على غرار المصير الذي لاقته نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، كادت فتاة سورية تدعى نايا السفّان، أن تفقد حياتها على يد شاب تركي أهوج، أقدم على إطلاق النار عليها برصاصتين، بعد رفضها الإرتباط به عاطفيًا والزواج منه، وذلك على أراضي منطقة تشنغل كوي بولاية اسطنبول التركية.

انتهاك أعراض.. تطور جديد في سقطة سعد الصغير وأسرته تهدد وتستغيث بالنائب العام (ما القصة؟) نجاة نايا السفان من الموت على يد شاب رفضت الزواج منه

سرعان ما نقلت نايا إلى المستشفى، ولكنها ترقد حاليًا في حالةٍ حرجة بغرفة العناية المركزة  داخل مستشفى بولاية اسطنبول، حيث أصاب الرصاص كتفها وبطنها.

نايا السفان

حاول الشاب التركي الإنتحار بعد إطلاق النار على الفتاة، لكن العطل الذي أصاب مسدّسه نجاه من الموت، حسبما وثقت كاميرات المراقبة في الشارع، وعلى إثره تمكّن المارة من القبض عليه وتسليمه للشرطة لاحقاً، والتحفظ على سلاح الجريمة. 

وسيواجه الشاب تهمة القتل العمد، وفقًا لما صرح به مصادر عدة من نقابة المحامين.

واقعة محاولة قتل نايا السفان تهز تركيا وسوريا

أثارت واقعة السورية نايا سفّان ضجة واسعة في الأوساط التركية والسورية، حيث تداولتها وسائل الإعلام على نطاق واسع في تركيا وسوريا، حتى وصل الأمر إلى تدخل جمعياتٍ نسائية في البلاد على الخط، مطالبة بوقف العنف المتكرر ضد النساء.

نايا السفان

بدأت القصة حينما عرض الشاب الإرتباط على نايا ولكنها رفضت، ما دفعه لمحاولة الإعتداء عليها خلال الفترة الماضية أكثر من مرة، وعليه تقدمت الفتاة السورية بشكوى للشرطة التركية لحمايتها من الشاب ومضايقاته، ولكنها لم تستطع أن تنجُ من عنفه، الأمر الذي دفع وسائل إعلامٍ سورية لتتهم السلطات الأمنية بعدم أخذ التهديدات التي واجهتها نايا على محمل الجد.

نايا السفان

في الوقت نفسه، لم يصدر أي بيان حتى الآن من والي اسطنبول بشأن الحادث، لكن الشاب حاليًا قيد الاحتجاز، والسلطات بدأت بالتحقيق معه تمهيداً لتحويله للقضاء المختص.

نايا السفان

جدير بالذكر إن نايا سفّان تنحدر من محافظة دير الزور السورية الواقعة شرقي البلاد على الحدود مع العراق، وتدرس بجامعة أسكودار في إسطنبول، أما الشاب فهو ينحدر من أورفا.

نايا السفانمنظمات نسائية محلية تتهم السلطات التركية بالتساهل مع جرائم قتل النساء

على صعيد آخر، ما لا يعلمه الكثيرون، إن النساء تواجه موجة غير مسبوقة من العنف منذ أن انسحبت تركيا في صيف 2021 من اتفاقية اسطنبول التي تحمي التركيات من العنف، الأمر الذي دفع منظمات نسائية محلية بينها منصّة "أوقفوا قتل النساء"، اتهام السلطات التركية بالتساهل مع جرائم قتل النساء.

نايا السفان

تلك المنصة التي ترصد حوادث قتل النساء في البلاد وتصدر تقارير دورية عنها، فوفقًا لهم، فقد قُتِلت 403 امرأة على الأقل في تركيا، على أيدي الرجال في العام الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتاة نيرة أشرف ولاية اسطنبول التركية نيرة أشرف جديدة الانتحار نقابة المحامين تهمة القتل العمد عقوبة القتل العمد محافظة دير الزور السورية العراق إسطنبول أورفا أوقفوا قتل النساء أخبار السوشيال ميديا منوعات قتل النساء

إقرأ أيضاً:

تركيا تكشف عن سلاح الطاقة الفتاك الذي يعمل بالليزر

 

يلعب نظام سلاح الطاقة الموجهة "ألكا" الذي يعمل بالليزر وطورته شركة "روكتسان" التركية للصناعات الدفاعية دورا مهما في التصدي لتهديدات المسيرات الصغيرة.

وذكرت الشركة في بيان، الجمعة، أن سلاح "ألكا" الليزري قادر على حماية المنشآت العسكرية الحيوية والمؤسسات الحكومية من التهديدات التي يصعب استهدافها بالأسلحة الصغيرة التقليدية.

وأوضحت أن أنواع التهديدات تغيرت مع تطور التكنولوجيا وأن هذا التغيير جعل من الضروري استخدام أنواع جديدة من أنظمة الدفاع.

ولفتت إلى أن سلاح "ألكا" تمكن من تحييد تهديدات العديد من المسيرات الصغيرة والصغيرة جدا منذ عام 2019.

وذكرت أنه يمكنه تتبع 100 هدف في وقت واحد باستخدام رادار الكشف عن المسيَّرات، و يضمن دفاعا جويا موثوقا على مسافة تتراوح من 750 مترا إلى 1500 متر.

وأفادت شركة "روكتسان" أن السلاح الليزري يعمل ليلا ونهارا، ويمكن استخدامه في المناطق السكنية، وتدمير العبوات الناسفة الموضوعة على جوانب الطرق و الذخائر غير المنفجرة.

وفي بيان الشركة، قال مديرها العام مراد إيكينجي، ، إن "ألكا" يتميز بقدرته على تتبع العديد من الأهداف وتحييدها بسرعة في الوقت نفسه باستخدام رادار الكشف الخاص به، وبقدرته على الدفاع ضد هجمات الطائرات بدون طيار.

وأفاد أن "ألكا" سيكون جزءا من مشروع "القبة الفولاذية" الذي سيوفر طبقات من الدفاع الجوي في سماء تركيا.

وأضاف: "نستمر في جهودنا لتصدير ألكا للدول الصديقة والحليفة، عقب إدخاله في مخزون القوات المسلحة التركية

 

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بالسعودية.. الفنان سجاد بحري يثير الجدل بفواصل من الرقص المثير مع الشباب الحاضرين على أنغام (غبيرة الكتير خيرا)
  • زلزال بقوة 4.3 درجات يضرب سواحل تركيا الغربية
  • إلى الجندي الإسرائيلي الذي قتل الناشطة التركية الأميركية
  • «هتوحشني يا رضا.. مش هشوفك تاني».. الحزن يخيم على الوسط الفني بعد وفاة «ضاضا» ابن إسماعيل الليثي (القصة كاملة)
  • لحظة إطلاق شــاب الرصـاص على فتاة لرفضها الزواج منه.. فيديو
  • ماذا يحدث في أسوان؟ ( القصة كاملة)
  • تركيا.. قرب محاكمة 14 طالبة بتهمة “الدراسة معا”!
  • تركيا تكشف عن سلاح الطاقة الفتاك الذي يعمل بالليزر
  • ماذا يعني امتلاك تركيا نظام تحديد مواقع عالمي خاص بها؟.. نخبر القصة كاملة