أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتعليقات مثيرة حول نظيره الصيني شي جين بينغ، وذلك بعد نسيانه أن الميكرفون مفتوح، على هامش قمة رباعية في "ويلمنغتون" بولاية ديلاوير.

وقال بايدن إن الرئيس الصين يتطلع إلى "شراء بعض المساحة الدبلوماسية"، مضيفا أنه "يتطلع إلى التركيز على التحديات الاقتصادية المحلية والحد من الاضطرابات في العلاقات الدبلوماسية مع الصين، وهو يتطلع أيضا إلى شراء بعض المساحة الدبلوماسية في رأيي، لملاحقة مصالح الصين بقوة".



وتابع قائلا: "تستمر الصين في التصرف بعدوانية، واختبار هذا في جميع أنحاء المنطقة، وهذا صحيح في بحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشرقي، وجنوب الصين، وجنوب آسيا ومضيق تايوان".

ورفض مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، التعليق على هذه التصريحات، وأكد أنه "لا يعلق على ما قاله الرئيس دون قصد عندما كان الميكرفون مفتوحا".

وفي وقت سابق، ذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن "الصين ليست محور الرباعية"، لكن من قراءات البيت الأبيض لاجتماعات الرئيس مع زعماء العالم الآخرين فإن تكتيكات الصين في بحر الصين الجنوبي ستعلب دورا بارزا في قمة نهاية الأسبوع.



يشار إلى أن بايدن دعا زعماء أستراليا والهند واليابان، لحضور قمة رباعية في مسقط رأسه ويلمنغتون بولاية ديلاوير هذا الأسبوع.

وقال البيت الأبيض في بيان صدر عن ذلك الاجتماع مساء الجمعة: "ناقش القادة دبلوماسيتهم الخاصة مع جمهورية الصين الشعبية ومخاوفهم المشتركة بشأن أنشطة جمهورية الصين الشعبية القسرية والمزعزعة للاستقرار، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي".

وقال مستشار الأمن القومي جون كيربي، الأربعاء، إنه يتوقع أن يناقش القادة "التحديات التي لا تزال قائمة في المنطقة بسبب العمل العسكري العدواني لجمهورية الصين الشعبية، على سبيل المثال؛ ممارسات التجارة غير العادلة؛ التوترات بشأن مضيق تايوان".

رفع الرئيس بايدن الرباعية إلى مستوى القادة في بداية ولايته، وكانت ركيزة أساسية لاستراتيجيته في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

على الرغم من أن السؤال حول ما إذا كانت نائب الرئيس كامالا هاريس أو الرئيس السابق دونالد ترامب سيقود الإدارة المقبلة، وما هو النهج الذي سيتبعونه تجاه التحالفات والصين، قد يلوح في الأفق خلال اجتماع نهاية الأسبوع حيث يخطط الزعماء الأربعة للخطوات التالية في أجندتهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن الصيني الميكرفون امريكا الصين بايدن الميكرفون تعليقات مثيرة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تامر عبد المنعم رئيسًا للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، قرارًا بانتداب الفنان تامر عبد المنعم، للعمل رئيسًا للإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقطاع المسرح.

والتقى وزير الثقافة بالمخرج خالد جلال رئيس قطاع المسرح، والفنان تامر عبد المنعم، لمناقشة أبرز التكليفات الموكلة إلى البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية خلال الفترة المقبلة.

وأكد وزير الثقافة على أهمية دور البيت الفني كأحد الروافد الثقافية والفنية الرئيسية بوزارة الثقافة، مشيرًا إلى أنه يضم العديد من الفرص والتحديات التي تتطلب وضع ضوابط محددة قابلة للتطبيق لضمان تطويره وعودته إلى دوره كمنارة ثقافية وفنية هامة.

الفنان تامر عبد المنعم، من مواليد القاهرة في أكتوبر 1976، ممثل ومذيع وكاتب سيناريو ومنتج مصري، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة السينما، تخرج في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو 1999م، تولى العديد من المناصب بوزارة الثقافة: تولى رئاسة الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وعمل مديرًا لقصر ثقافة السينما منذ يناير 2006 حتى يونيه 2011، ثم من مارس 2019 إلى الآن، أسس ورأس تحرير مجلة متخصصة في السينما تصدر عن وزارة الثقافة المصرية من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت اسم "أبيض وأسود"، وهي مجلة فصلية صدر العدد الأول منها في فبراير 2008 حتى أكتوبر 2011، ثم أعادها للنشر بعد توقفها سنوات منذ يناير 2022، كما عمل مستشارًا لرئيس هيئة قصور الثقافة في 2018، وتم تعيينه مديرًا عامًا للادارة العامة للثقافة السينمائية بوزارة الثقافة في أكتوبر 2021، أسس مشروع "سينما الشعب" منذ مايو 2022، في كل محافظات مصر.

وعلى المستوى الفني، شارك الفنان تامر عبد المنعم في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية والإذاعية، وحصد من خلالها العديد من الجوائز، ففاز بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم أمير الظلام عام 2001 من مؤسسة دار التحرير، فاز بجائزة أفضل سيناريو عن مسلسل المرافعة عام 2014 بمونديال الإذاعة والتليفزيون، فاز بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن مسلسل "الدم والنار" بمهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2004.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل مستشار الأمن القومي
  • تامر عبد المنعم رئيسًا للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية
  • "الميكروفون مفتوح".. بايدن يحذر من استمرار سلوك الصين "العدائي"
  • نسي الميكروفون مفتوحاً..بايدن: الصين تختبرنا
  • بايدن: شي جين بينغ يسعى لشراء “مساحة دبلوماسية” رغم عدوانية الصين
  • دون أن يعرف أن الميكروفون مفتوح.. بايدن يدلي بتعليقات مثيرة عن رئيس الصين
  • الميكروفون مفتوح.. بايدن يدلي بتعليقات مثيرة عن الرئيس الصيني
  • قمة رباعية نادرة وعشاء حميم بمنزل بايدن بعيدا عن البيت الأبيض
  • دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن