موقع 24:
2024-09-22@18:19:45 GMT

ريادة الأديب الإماراتي عبد الله صقر في "وميض الإبداع"

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

ريادة الأديب الإماراتي عبد الله صقر في 'وميض الإبداع'

يعتبر الأديب الإماراتي عبد الله صقر أحمد المري، الذي تناول الناقد د. هيثم يحيى الخواجة، مسيرته الإبداعية في كتاب "وميض الإبداع في أدب عبد الله صقر"، الصادر عن دار سويد للنشر في دمشق، وتوزيع ميتافيرس برس للنشر والطباعة، بدولة الإمارات العربية المتحدة، من رواد الشعر والقصة في الإمارات.

أدرك توجهات الشعر العربي الحديث متجاوزاً الشعر الكلاسيكي

شعر مزدان بالشحنات وقد رأى الناقد السوري د.

الخواجة المقيم في الإمارات، في كتابه هذا أن الأديب صقر امتلك رؤيته الإبداعية في الزمن الذي كانت فيه الحداثة شبه غائبة عن الإمارات. ولقد أدرك توجهات الشعر العربي الحديث والدليل أنه تجاوز الشعر الكلاسيكي شكلاً ومضموناً. فما نلاحظه في شعره إضافة إلى تجاوز الشكل والمضمون للشعر الكلاسيكي انحيازه أحياناً للرومانتيكية، وفي بعض الأحيان اقترابه من مواقف منطقية علمية من دون أن تتخلص من الرؤية الذاتية والجوانب الواقعية التي يصفها، وخاصة عندما يشير إلى الاستلاب الإنساني. كما رأى الخواجة أن شعر صقر يزدان بالشحنات الانفعالية العالية التوتر، وبالصور الشعرية المبتكرة، وأن المدقق في شعره يجد الجملة القصيرة المكثفة، والجملة الشعرية التي تأخذ سطراً كاملاً لكن التطويل لم يكن في صالح الشعرية والشاعرية أيضاً. ثم أشار الخواجة إلى أن الأديب صقر كان يعلن من خلال شعره موقفه الواضح تجاه حماية الإنسان وصون كرامته. نصوص غنية بالخصوبة أمّا كتابة القصة عند الأديب صقر فهي في نظر الناقد الخواجة قد كتبت انطلاقاً من زاوية الرؤية الإبداعية والفنية نفسها، أي أنه اتبع منهج الحداثة في إبداعه القصصي أيضاً. وهو إبداع مال فيه إلى الاقتصاد والتكثيف، واقتنص مضامين قصصية مهمة من الواقع ومنحها من خياله الكثير، ولم يتقيّد بالبناء الفني الكلاسيكي للقصة التقليدية المعروفة. وقد أولى بطل القصة اهتماماً خاصاً وركز في الهدف الأعلى على إنسانية الإنسان ذكراً كان أم أنثى. وابتعد عن الخطابية الفجة والمباشرة، ومنح القصة بعداً خاصاً من خلال التركيز على الفعل وتصويره بدقة ووعي.
بعد ذلك مضى د. الخواجة إلى مقاربة قصص المجموعة القصصية للأديب صقر التي حملت عنوان " الخشبة" والتي تأتي أهميتها في ريادتها الإماراتية، فوقف عند مضامينها وأسلوبها، وإلى سمات الإبداع القصصي لدى الأديب صقر.

على هامش #معرض_أبوظبي_الدولي_للكتاب2024 .. إصدار روايات #نجيب_محفوظ على شكل كتب مصورةhttps://t.co/mASnvvRZeu

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) April 30, 2024 وضم الفصل الثاني مقاربة ورؤية في ديوان صقر " اغتراب في زمن مسلوب". وفي فصل ثالث قارب د. الخواجة كتاب الأديب صقر " قطع مظلمة من الليل" الذي جمع فيه الأديب صقر النصوص التي كتبها بين الأعوام 2015 – 2020 ومن باب الأمانة العلمية حرص على أن يثبت كلمة نصوص على غلاف الكتاب باعتبار أن الكتاب تضمن نصوصاً نثرية، كما تضمن نصوصاً من الشعرية ونصوصاً أقرب إلى الخاطرة من الشعر. وقارئها يتلمس فيها رؤىً مفعمة بالأحاسيس متقدة بالانفعالات الداخلية تجاه الأهل والأسرة والإنسان بشكل عام، تنم عن تجربة إنسانية عميقة الأهمية والشأن والهدف. نصوصٌ لم تهتم بالتقنيات الفنية فقط، وإنما طرح فيها أسئلة تقود إلى التفكير والتأمل والبحث عن الجوهر، وفي ذلك إصرار على أن تكون رسالة النص نبتة من عمق إنسانية الإنسان ومحققة لأغراضها على أكمل وجه. كل ذلك جاء بلغة ارتقت من السرد العادي والمألوف إلى لغة الشعر، ما منح النصوص النبض والحركة والتغذية بالخضرة والخصوبة. إدانة الممارسات القاسية وفي فصل آخر تحدث د. الخواجة عن آفاق المسرحية القصيرة وعن مسرحية " الجريمة" للأديب صقر كأنموذج، ووجد أن الحوار المسرحي فيها بدا مركزاً مقتصداً، واضحاً بدلالاته وتشظياته. وأن نهاية المسرحية لم تكن مباشرة بل جاءت حمولاتها ودلالاتها منسجمة مع الأحداث ومجسدة لفكرة الكاتب التي أراد تعزيزها وتأكيدها وهي إدانة الممارسات القاسية التي لا تعرف إلاّ القتل. كما تدين من يكره إنسانية الإنسان فيقيد رأيه وحريته.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة كتب نقدية تناول فيها الناقد د. هيثم الخواجة مسيرة بعض الأدباء الإماراتيين ذكوراً وإناثاً، وقد اختتم كتابه عن الأديب عبد الله صقر كأحد رواد الأدب الإماراتي بحوار أجراه معه استعاد فيه بعض محطات حياته الذاتية والأدبية ووجهة نظره ورؤاه في بعض المسائل الأدبية، كما نقرأ نصه المسرحي " الجريمة" وبعض النماذج من قصصه ونصوصه الشعرية، ومنها:
نهار قصير
يقف النهار
على عتبة بابه الصغير،
فيقذف بتحيته
لهذا اليوم.
الباب يقفل
على كل محاولاتنا،
فيستقبل اليوم
تحية النهار،
وحده.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون الإمارات عبد الله صقر

إقرأ أيضاً:

«ميقاتي»: إسرائيل لا تضع وزنًا لأي اعتبارات إنسانية وقانونية وأخلاقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إن الضربة الإسرائيلية تظهر أن إسرائيل لا تضع وزنًا لأي اعتبارات إنسانية وقانونية وأخلاقية، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «إكسترا نيوز».

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب» أفادت، اليوم الجمعة، بمقتل القيادي بحزب الله اللبناني، «إبراهيم عقيل»، في الغارة الإسرائيلة الأخيرة على الضاحية الجنوبية ببيروت.

فيما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن مصدرين أمنيين، بأن المستهدف في هجوم إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت هو القيادي بحزب الله «إبراهيم عقيل»، ومصيره غير معروف.

وكانت قد انفجرت الأيام الماضية، أجهزة اتصال «البيجر» التابعة لعناصر حزب الله، والتي أسفرت عن مقتل عدد كبير من الأشخاص وإصابة أكثر من 2800 آخرين.

ورغم أن إسرائيل امتنعت عن الإعلان صراحة عن مسؤوليتها عن العملية، إلا أن الدلائل تشير إلى تورطها فيها حيث نقلت صحيفة «نيويورك تايمز»، عن مسؤولين أميركيين مطلعين قولهم أن إسرائيل نفذت عمليتها ضد حزب الله الثلاثاء بـ إخفاء مواد متفجرة داخل دفعة جديدة من أجهزة اتصال تايوانية الصنع، تم استيرادها إلى لبنان.
يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان، تشهد تبادلاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة.

ويشهد الشرق الأوسط توترات ومخاوف كبيرة من حدوث حرب إقليمية ترجع إلى عدة أسباب منها، حرب إسرائيل على قطاع غزة التي بدأت في 8 أكتوبر 2023 ومازالت مستمرة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • من يمتلك القصيدة: الشاعر أم القارئ؟
  • رحيل الأديب المصري رفقي بدوي
  • "تجربة حبيب الصايغ الشعرية" ليست عصية على الفهم
  • الداخلية..السلطات اتخذت كافة التدابير لمواجهة الأضرار التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية
  • بعد الإساءة إلى القرآن.. الإفتاء توضح حكم تلحين القرآن وتصويره فنيًا
  • «ميقاتي»: إسرائيل لا تضع وزنًا لأي اعتبارات إنسانية وقانونية وأخلاقية
  • جنبلاط: بئس تلك الايام التي يحتفل فيها البعض بجرائم اسرائيل
  • ساعة الاستجابة يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها.. اغتنم هذه الأوقات
  • قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها