تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار يوم أمس نخبة من طلبة المعهد المسكوني للشرق الأوسط دير مار جرجس البطريركي للروم الأرثوذكس في مصر القديمة.

وكان في إستقبالهم رئيس الدير الأرشمندريت الدكتور ذمسكينوس الأزرعي، والذي بدروه رحب بهذه الزيارة حيث رافقهم ضمن جولة للكنائس والمزارات داخل الدير، وفي نهاية الجولة قام الأرشمندريت الأزرعي باستقبالهم في صالون الدير وقدم لهم نبذة عن تاريخ الدير، ونقل لهم أدعية صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا ثيوذوروس الثاني، وتخللت الزيارة حديثا حول العديد من المواضيع ذات الإهتمام المشترك.

بدورهم أعرب الطلبة عن فرحهم الكبير في زيارة الدير وتضرعوا أمام أيقونة القديس جيورجيوس العجائبية من أجل مصر ومن أجل سلام كل العالم وشفاء المرضى، وقبيل إنتهاء الزيارة قدموا الشكر  لرئيس الدير على حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة حيث قدم لهم رئيس الدير هدايا تذكارية للزيارة تمثلت بأيقونات الشهداء الجدد جبرائيل وكيرميدولي.
ومن الجدير بالذكر أنه وأثناء إقامة فعاليات الدورة التاسعة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط، والتي عُقِدت للمرة الثانية في مصر في بيت الأنافورا لمدة أسبوعين، بدأت فعالياتها مساء يوم الاثنين الموافق التاسع من شهر سبتمبر الجاري واختتمت يوم أمس بمشاركة عشرين طالبًا وطالبة قادمين من خمس دول ضمت كلا من مصر ولبنان وسوريا والأردن والسودان، حيث قدم الأرشمندريت د. ذمسكينوس الأزرعي محاضرة قيمة عن تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية وعن دورها في الحوار المسيحي - المسيحي.

وفي سياق متصل استضاف المقر البابوي في القاهرة يوم  ٢٠ من شهر سبتمبر، حفل تكريم خريجي الدفعة الثامنة من المعهد المسكوني للشرق الأوسط، مختتمين بذلك أيضا الدورة المكثفة للدفعة التاسعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارثوذكس الأرشمندريت القديس جيورجيوس المعهد المسكوني بابا وبطريرك الإسكندرية بطريرك الأسكندرية دير مار جرجس المسکونی للشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

رئيس الشيوخ يستقبل إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة

استقبل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، السيد إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، في مستهل اللقاء  رحب المستشار  " عبد الرازق " بالسفير الفرنسي ، مؤكدا أن  مصر وفرنسا تجمعهما علاقات تاريخية  وممتدة تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية بين البلدين، مشددا على أن مصر حريصة على توطيد العلاقات مع فرنسا في جميع المجالات. 

مسلسل تيتا زوزو يتصدر قائمة الأعلى مشاهدة .. ما هي قنوات العرض؟

وأكد عبد الرازق على أن مناخ الاستثمار في مصر الآن يفتح ذراعيه تماما لكل اقتراح أو مشروع فرنسي للعمل والاستثمار  في مصر. 

كما شهد اللقاء  التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين.

من جانبه،  عبر سفير فرنسا لدى مصر إيريك شوفالييه عن سعادته  بهذا اللقاء، مشيرا إلى تقديره بالدور الفاعل  الذي يقوم به مجلس الشيوخ المصري و ما تربطه من علاقات متميزة للغاية  مع مجلس الشيوخ الفرنسي بما يعزز العلاقات بين  البلدين. 

وأكد السفير الفرنسي  على العلاقات القوية التى تجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والتنسيق الوثيق بينهما حيال كافة القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وأشاد بعمق العلاقات التاريخية التى تربط بين القاهرة وباريس فى شتى المجالات.. ووصفها بأنها "وثيقة للغاية" لاسيما على الصعيد السياسى والشعبي ؛ مؤكدا  على أن الشعب الفرنسي دائما ما ينظر إلى مصر وحضارتها بشغف خاص. 

كما استقبل المستشار " عبد الرازق "  أعضاء وفد مجلس الشيوخ الفرنسي "أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية". 

و رحب  "عبد الرازق"  بالوفد الفرنسي، مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين ، و اشاد عبدالرازق بحفاوة الاستقبال التى لقيها  وفد مجلس الشيوخ المصرى فى زيارته لنظيره الفرنسي فى ٢٠٢٢. 

كما بعث برسالة تقدير و احترام إلى نظيره الفرنسي مؤكدا تطلعه إلى زيارته لمصر. 

و من جانبه، أشاد الوفد الفرنسي بحفاوة الاستقبال، مشيرا إلى ان مصر دائما  فى القلب و لها دور محورى على المستويين الاقليمى و الدولى 

كما هنأ الوفد رئيس الشيوخ المصرى على ٤ أعوام من الإنجازات المتواصلة.

و نقل الوفد  تحيات رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي إلى المستشار عبدالرازق مشيرا إلى انه سوف يقوم بزيارة إلى مصر فى ٢٠٢٥.

و حضر اللقاء من الجانب المصرى  المستشار محمود إسماعيل عتمان امين عام المجلس و النواب هانى نعمة الله ، هبه شاروبيم ، ريهام عفيفى  ، نفين جورج ، حنان سليمان، كاميليا صبحى و طارق رسلان، و السفيرة دينا الصيحى مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل مستشار الأمن القومي
  • رئيس مجلس الشيوخ يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة
  • رئيس الشيوخ يستقبل إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة
  • تسمم العشرات من طلبة المعهد الوطني للبريد
  • مسؤولة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا تكشف ل"اليوم 24" تفاصيل تسمم طلبة معهد البريد بالرباط
  • “وقاية النباتات” يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات
  • الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات
  • البابا تواضروس يشهد تخريج الدفعة الثامنة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط
  • البابا تواضروس الثاني يشهد تخريج الدفعة الثامنة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط