مسقط- الرؤية

تفتتح دار الأوبرا السلطانية مسقط موسمها الجديد 2024-2025 في أكتوبر المقبل بسلسلة من العروض المميزة، حيث يقام عرض "الحفل التنكري" للمؤلف الموسيقي الشهير جوزيبي فيردي لأول مرة في سلطنة عمان يومي 3 و5 أكتوبر.

ويتميز هذا الإنتاج بمشاركة نخبة من النجوم من بينهم: إيلينا ستيخينا، وبيوتر بيكشافا، ولياو تشانجيانج، وأجنيشكا ريخليس، بإخراج الشهير هوجو دي آنا.

وستبعث أوركسترا تياترو ليريكو دي كالياري، بقيادة جيامباولو بيزانتي، الحياة في استكشاف فيردي القوي للحب والخيانة والمكائد، ويمكن للجمهور أيضًا أن يتطلع إلى أمسية موسيقية من الصين في 4 أكتوبر، تضمّ عازفين منفردين وجوقة المركز الوطني لفنون الأداء في بكين، بقيادة قائد الأوركسترا الشهير عالميًا لو جيا.

ويقدم هذا الحفل برنامجًا فريدًا من الموسيقى الصينية التقليدية في شكلها الكلاسيكي، بدءًا بأداء كونشيرتو الكمان رقم (1) المعروف  لتشاو جيبينغ، وسيؤدي هذه المقطوعة الرائعة عازف الكمان الموهوب مينجلا هوانغ.

وقال المدير العام والمدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط أمبرتو فاني: "أرحّب في مسقط لأول مرة بالإنتاج الأيقوني لأوبرا الحفل التنكّري  للمخرج جوزيبي فيردي، والذي يقدمه المركز الوطني لفنون الأداء في بكين، وبه يُفتتح موسمنا 2024/2025، وهذه الأمسية سوف لن تُنسى أبدا، وستكون واحدة من الأحداث البارزة في موسمنا، كما إن التعاون المثمر بين دار الأوبرا السلطانية مسقط والمركز الوطني لفنون الأداء في بكين، سيسلّط الضوء على دورنا المشترك كمؤسسات ثقافية وفنية رائدة في مدّ الجسور بين الثقافات من خلال التعبير الفني".

ويستطيع العديد من الراغبين من الجمهور حجز مقاعدهم لحضور الحفل الذي يُقام بمناسبة يوم المرأة العُمانية في 17 أكتوبر، بمشاركة الفنانة اللبنانيّة المعروفة ماجدة الرومي، والأوركسترا الملهمة للسيدات (النور والأمل)، وهي الفرقة الوحيدة في العالم التي تتألّف من عازفات مكفوفات يعزفن الموسيقى الكلاسيكية والعربية، إلى جانب عازفات الأوركسترا السلطانية العُمانية، وعازفة البيانو المغربية الفنانة نور عيادي.

وستبقى الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في مسقط لليلتين إضافيتين (18 و19 أكتوبر)، لتحيي حفلات موسيقية تقدّم فيها أشهر أغانيها، التي تحتفي كلماتها الجميلة بموضوعات الحب والإنسانية والوطنية.

وسيتوّج شهر أكتوبر بأداء يقدّمه أحد أهم موسيقي الهند الكلاسيكية، عازف السيتار الموهوب نشأت خان، الذي سترافقه الأوركسترا الأوروبية الفيلهارمونية بقيادة فولتر بروست في حفل موسيقي كلاسيكي وسيقدّم سيمفونيته للسيتار "بوابة القمر" يومي 30 و31 أكتوبر.

واستكمالًا لهذه العروض، ستقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط أيضًا مجموعة من الفعاليات التعليمية والتوعية، بما في ذلك أول عرض لموسيقى الآلة مع السوبرانو المشهورة عالميًا جويس الخوري مع الفرقة اللبنانية، وعازف البيانو سيروج كراجيان في 21 أكتوبر.

وتشمل الأنشطة المجانية الأخرى (موسيقى وقت الغداء) في الأوبرا جالاريا يوم السبت الموافق 28 سبتمبر، وستصاحبها ترجمة بلغة الإشارة لأول مرة، و(الندوات الأوبرالية) في 2 أكتوبر بالمكتبة الموسيقية، وستقدم ترجمات فورية باللغتين العربية والإنجليزية، إذ يركّز كلا الحدثين على تحفة فيردي.

وفي وقت لاحق من شهر أكتوبر، ستتاح للجمهور فرصة فريدة للقاء نشأت خان عن قرب خلال جلسة حوارية تتضمّن أسئلة وأجوبة بعنوان "القهوة والتمر" في 29 أكتوبر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رمضان 2025.. أحمد داود يتعاقد علي مسلسله الجديد

تعاقد النجم أحمد داود على بطولة مسلسله الجديد مع المنتج بلال الطراوي، والذي يتألف من 30 حلقة، ومن المقرر عرضه في الموسم الرمضاني القادم لعام 2025.

 

فيلم الهوي سلطان 

 

ومن ناحية أخري، انتهي أحمد داود من تصوير مشاهده في فيلمه الجديد الذي يحمل اسم "الهوي سلطان" بطولة النجمة منة شلبي وأحمد داود، كل من أحمد خالد صالح وسوسن بدر وجيهان الشماشرجي. الفيلم من تأليف وإخراج هبة يسري، ومن إنتاج شركة Sea-Cinema التي يديرها أحمد فهمي وهاني نجيب.

 

أحداث فيلم الهوي سلطان 

 

تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي اجتماعي خفيف، ويعكس العلاقات والحب بين الأصدقاء، حيث يجسد أحمد داود شخصية مهندس يدعى علي.

 

ومن ناحية أخري، كشف الفنان أحمد داوود عن سر اعتذاره عن المشاركة في فيلم " ولاد رزق" الموسم الثالث مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى انشغاله في تصوير فيلم "الهوى سلطان" ومسلسل "زينهم" لافتًا إلى أن التوفيق بينهم كان صعبا للغاية.

 

وأضاف في تصريحات صحفية قائلا: "ولكني بالتأكيد أحب أن أعود مرة أخرى في الموسم الرابع لأني أعشق عالم "ولاد رزق" جدا وأستمتع بالعمل داخله مع الفريق كما أن الروح التي تتواجد داخل العمل تجعلني أشعر بالسعادة".

مقالات مشابهة

  • «السفيرة عزيزة»: افتتاح ملتقى «أولادنا» شهد فعاليات مبهجة ورائعة
  • الأوبرا المصرية تحتفي بمحمد عبد الوهاب في حفل "وهابيات"
  • رمضان 2025.. أحمد داود يتعاقد علي مسلسله الجديد
  • تعرف على موعد الحفل القادم للفنان علي الحجار
  • افتتاح أسبوع الثقافة الكوري على المسرح الكبير بـ دار الأوبرا
  • يمنى البحار تشهد افتتاح الدورة الثامنة للملتقي الدولي (أولادنا) بالدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني بدار الأوبرا
  • وزير الثقافة يفتتح ملتقى "أولادنا" ويكرم عددًا من الداعمين لذوي الهمم
  • بسمة بوسيل تحضر افتتاح مطعم لطليقها تامر حسني
  • إريك بريدز يحيي حفلاً عالمياً في الإمارات يوم 18 أكتوبر