بيروت- لم يتأخر رد حزب الله على الاستهدافات الإسرائيلية التي طالته في لبنان على مدى الأيام الماضية، بدءا من تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي ومن بعدها اغتيال قادة كبار من قوة الرضوان العسكرية، فجاء ردّه الأولي بقصف مجمع صناعي عسكري إسرائيلي شمال مدينة حيفا بعشرات الصواريخ، كما استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من طراز "فادي 1″ و"فادي 2".

وبرده الأولي، ووصول صواريخه للمرة الأولى إلى هذا العمق الإسرائيلي، يرسل الحزب رسالة واضحة أنه لن يتردد في توسيع نطاق استهدافه، ولن يتأخر في دراسة خياراته بالرد كما فعل عقب اغتيال القائد فؤاد شكر.

وأوضح الحزب -في بيان له- أن هذا القصف جاء "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، وفي ردٍ أولي على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين".

وقد سبق لحزب الله أن نشر مقطع فيديو التقطته طائرة "الهدهد" المسيرة في يوليو/تموز الماضي لقاعدة رامات ديفيد، وهي القاعدة الجوية الإسرائيلية الوحيدة في المناطق الشمالية، وتضم مجموعة من الاختصاصات الجوية تتوزع بين مقاتلات حربية ومروحيات قتالية، ومروحيات النقل والإنقاذ، ومروحيات الاستطلاع البحري، ومنظومات حرب إلكترونية هجومية.

وجاء هذا التصعيد المتبادل بين حزب الله وإسرائيل في إطار المواجهة المفتوحة بينهما، منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ أعلن الأمين العام للحزب حسن نصر الله حينها أن فتح جبهة الجنوب في اليوم التالي كان إسنادا لغزة، بينما يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى فصل الجبهتين، بهدف إفساح المجال أمام عودة سكان مستوطنات الشمال إلى منازلهم كهدف رابع للحرب.

خلط أوراق

من جهته، يعتبر الباحث والمحلل السياسي حسن شقير، في تصريح للجزيرة نت، أن رد حزب الله كان "أوليا وحكيما معا"، إذ أصاب مراكز وقواعد عسكرية إسرائيلية ومجمع الصناعات الإلكترونية، وقد حمل هذا الرد رسالة واضحة بأن "الحزب لا يزال قادرا على الرد رغم الضربات الإسرائيلية، ومزاعمها بشأن استهداف المئات من منصات الصواريخ التابعة له".

ووفقا لشقير، فإن الحديث عن فقدان حزب الله لقدرته الصاروخية لا يتماشى مع الواقع، إذ إن ذلك لم يتحقق رغم الغارات الكثيرة التي تعرض لها، "وبالتالي، كانت الرسالة الثانية الموجهة للإسرائيليين هي العودة إلى قواعد الاشتباك، وعدم التمادي في استهداف المدنيين".

ويضيف المحلل السياسي أن رد حزب الله كان موجها بشكل خاص ضد قواعد عسكرية إسرائيلية تجنبا لإصابة المستوطنين، لأن إسرائيل تسعى للخروج من دائرة الاستنزاف القاتلة في الجبهة الشمالية، التي تعتبر الجبهة الأساسية الداعمة لغزة ضمن إطار وحدة الساحات.

ويشدد شقير على أن إسرائيل تسعى منذ فترة طويلة لتوسيع دائرة النار وتجاوز قواعد الاشتباك وكسر المعادلات، بهدف جرّ حزب الله ليكون البادئ في حرب شاملة، مشيرا إلى أن نتنياهو "بفشله في غزة وبحثه عن صورة نصر" يرى أن فتح حرب شاملة قد يساعده في خلط الأوراق في المنطقة، واستدعاء تدخل الولايات المتحدة لصالحه، ولهذا السبب، يرى شقير أن الإسرائيليين بدؤوا بتوسيع دائرة اعتداءاتهم.

قصف حزب الله استهدف مجمعا صناعيا عسكريا إسرائيليا شمال حيفا وقاعدة ومطار رامات ديفيد (مواقع التواصل) محطة جديدة

من جهته، أشار الخبير في الشؤون الإسرائيلية علي حيدر للجزيرة نت إلى 3 دلالات من رد حزب الله الأولي:

إرادة الحزب: فالضربات الإسرائيلية التي استهدفت حزب الله وعددا كبيرا من المدنيين لم تؤثر سلبا على إرادة القرار داخل الحزب، بل على العكس أظهرت تماسكه وتصميمه على الاستمرار في العمليات. القدرة على الإدارة: فهذه الضربات لم تنجح في إلحاق ضرر بالغ أو جدي بالقيادة، مما يعكس قدرة الحزب على إدارة العمليات بشكل فعال. الرد على التصعيد: فحزب الله اتخذ قرارا بمعاقبة العدو على توسيع نطاق اعتداءاته، من خلال فرض سقوف جديدة من الردود غير المسبوقة منذ نحو عام تقريبا، وهذا يعني أن الاستهدافات قد تشمل الآن مناطق تضم مئات الآلاف من المستوطنين.

ويوضح حيدر أن نتنياهو تورط أكثر في مأزقه، إذ أدت ضرباته -التي جاءت تحت عنوان "إعادة المستوطنين إلى منازلهم في الشمال"- إلى جعل عودتهم أكثر بُعدا، كما انضم إليهم مئات الآلاف، مما يجعل المشكلة أكبر أمام القيادة الإسرائيلية، ويصف حيدر ذلك بأننا "أمام محطة جديدة ستتبعها تصعيدات وضربات متبادلة".

أسلحة لأهداف عميقة

في المقابل، يعتقد المحلل السياسي حسن الدر، في حديثه للجزيرة نت، أن إسرائيل قد تخطت جميع الخطوط الحمراء والجغرافية، بدءا من الضاحية الجنوبية في بيروت، وصولا إلى آخر نقطة في الجنوب، بالإضافة إلى تنفيذها الحزام الناري، ويشير إلى أن إسرائيل تسعى لوضع قواعد تتماشى مع رؤيتها.

ويُوضح الدر أن هناك ضغطا كبيرا يُمارس على حزب الله من نتنياهو وإسرائيل، إذ يرسل الإسرائيليون عبر الوسطاء رسالة بعد كل ضربة، مفادها أنهم لا يرغبون في حرب مفتوحة، بل يسعون لوقف العمليات على الجبهة وإعادة حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني، ومع ذلك، يعتقد الدر أن الحزب لن يتوقف، وأن المستوطنين لن يعودوا.

وفي ما يتعلق بالسلاح الجديد، يرى الدر أنه من الطبيعي إدخال أسلحة جديدة، لأن صواريخ الكاتيوشا لا تصل إلى مسافة 50 كيلومترا، وعندما يستهدف الحزب مناطق عميقة مثل حيفا، فإنه يركز على مواقع محددة، كالمطارات والقواعد الجوية ومصانع الأسلحة، مما يتطلب استخدام صواريخ أكثر دقة، مثل الصواريخ التي استخدمت فعلا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات رد حزب الله أن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

إلياس حنا: غارات إسرائيل العنيفة على لبنان تخدم إستراتيجيات نتنياهو

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العميد إلياس حنا إن الغارات الإسرائيلية العنيفة على لبنان، التي شهدت تصعيدًا ملحوظا في الأيام الأخيرة، تأتي في إطار إستراتيجية جديدة تبناها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح حنا، في تحليل للمشهد العسكري، أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى "شرعنة" التصعيد العسكري في الشمال، وإضعاف قدرات حزب الله اللبناني.

ونفذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 100 غارة على لبنان اليوم السبت، في تصعيد هو الأعنف منذ بدء المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقد استهدفت هذه الغارات مناطق واسعة في جنوبي لبنان، بما في ذلك أعالي البقاع الغربي ومناطق في مجرى الليطاني والعيشية والنبطية وميس الجبل ومحيطها.

عدم التقدم

وأوضح حنا أن هذا التصعيد يأتي في وقت يسعى فيه نتنياهو إلى كسر حالة "نقطة عدم التقدم" في الساحة العسكرية، في حين يحاول حزب الله الحفاظ على الوضع الراهن والاستمرار في إستراتيجية الاستنزاف لمدة طويلة، مع ربط الموقف بالأوضاع في قطاع غزة.

وحول اتساع نطاق الغارات الإسرائيلية لتصل إلى مناطق شمال نهر الليطاني، أوضح حنا أن ذلك يهدف لخدمة إستراتيجية نتنياهو، التي تشمل شرعنة التحرك العسكري شمالاً، وتهيئة الظروف لعودة النازحين الإسرائيليين، بالإضافة إلى محاولة تقليص قدرات حزب الله العسكرية.

وأضاف حنا أن إسرائيل تسعى من خلال هذه الإستراتيجية إلى تحضير الأرضية لسيناريو عسكري أوسع في لبنان، مشيرًا إلى أن هذا النهج يتبع الأساليب الغربية والإسرائيلية التقليدية في التمهيد للعمليات العسكرية الكبرى عبر القصف الجوي المكثف.

وفيما يتعلق برد حزب الله على الغارات الإسرائيلية، والذي تمثل في إطلاق عشرات صواريخ الكاتيوشا على مواقع عسكرية في الجليل والجولان المحتل، أكد حنا أن الحزب لا يزال يحتفظ بقدراته العسكرية رغم محاولات إضعافه.

وأشار إلى أن الحزب يركز حتى الآن على استهداف المواقع العسكرية الإسرائيلية دون المساس بالأهداف المدنية أو البنى التحتية غير العسكرية.

رسالة حزب الله

وأوضح الخبير العسكري أن استهداف حزب الله للطرق السريعة، مثل الطريق 89 بالقرب من عين زيتيم في الجليل الأعلى، يحمل رسالة مفادها أن الحزب قادر على ضرب طرق المواصلات الإسرائيلية إذا قررت إسرائيل التحرك للمناورة أو الهجوم، وهو أمر يعتبره حنا "مهمًا جدا للمرحلة القادمة".

وتطرق حنا إلى أهمية بعض المواقع التي استهدفها حزب الله مثل منطقة نفح، موضحًا أنها تضم قواعد تنصت إسرائيلية على حزب الله، بالإضافة إلى وجود سرية جديدة أرسلها جيش الاحتلال للاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية عن تحركات الحزب.

وحول فعالية الدفاعات الإسرائيلية في مواجهة صواريخ حزب الله، أشار حنا إلى أن نجاح العديد من الرشقات الصاروخية في الوصول إلى أهدافها، رغم وجود منظومة القبة الحديدية، يدل على أن الحزب قد تعلم من التجارب السابقة وتمكن من تحديد نقاط الضعف في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية.

وأوضح الخبير العسكري أن حزب الله يتبنى إستراتيجية الدفاع الإستراتيجي مستفيدًا من تحضيراته الميدانية والبيئية، في حين تفضل إسرائيل الهجوم الإستراتيجي.

ويرى حنا أن عودة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم يبقى أمرا صعب التحقيق في ظل استمرار قدرة حزب الله على إطلاق الصواريخ لمسافات تلبغ 300 كيلومتر، حتى لو نجحت إسرائيل في التوغل لمسافة 10 أو 20 كيلومترًا داخل الأراضي اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة الأغوار الإسرائيلية
  • حزب الله يعلن قصف قاعدة إسرائيلية ومطاراً بالصواريخ
  • قصفٌ عنيف يطال الجنوب فجراً.. و حزب الله يقصفُ قاعدة ومطاراً بصواريخ فادي!
  • عاجل.. حزب الله يحرق شمال إسرائيل.. الصواريخ تشعل النيران في حيفا (فيديو)
  • حزب الله يقصف أهم القواعد الجوية الإسرائيلية بعشرات الصواريخ الثقيلة (فيديو)
  • "حزب الله": استهدفنا قاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية بعشرات الصواريخ
  • حزب الله يعلن إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة جوية في شمال إسرائيل
  • إلياس حنا: غارات إسرائيل العنيفة على لبنان تخدم إستراتيجيات نتنياهو
  • من هو إبراهيم عقيل من حزب الله التي أعلنت إسرائيل استهدافه في بيروت؟