موقع 24:
2024-09-22@18:15:12 GMT

5 من أفضل الكتب التي شكّلتها القوائم

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

5 من أفضل الكتب التي شكّلتها القوائم

إليك عزيزي القارئ بعض أفضل الروايات الأدبية، بدايةً من أفضل قائمة 10 أغراض ضمن رواية "إخلاص شديد" وانتهاءً بعمل أوسكار شيندلر الذي أنقذ أرواح كثيرين.

في عصر فيض المعلومات، تُعدُّ قوائم الكتب كتلك التي بين أيدينا الحل السريع والأمثل. وهذه القائمة أشبه بمادة مسببة للإدمان ومداوية في آنٍ واحد، وذلك بسبب قدرتها على ترتيب الأشياء على نحو منظم.

وتملك القوائم الخيالية شحنة قوية خاصة بها. فبوسعها أن تصف التفاصيل وتوصف الأدواء، وفي الأيدي المناسبة، لديها القدرة على استدعاء السحر أو الشرور. تالياً قائمة لأفضل خمس روايات رصدتها صحيفة "ذي غارديان" البريطانية: أوربيتال (Orbital) - سامانثا هارفي

الأيام التي تمضيها تشي على متن محطة الفضاء الدولية مُفصَّلَة تفصيلاً شديداً. فهناك كاشفات الدخان التي يتعين عليها تغييرها، وخزانات الإمدادات التي يجب فحصها، والفئران التي عليها مراقبتها. ثم هناك قوائم تشي الخاصة التي تكاد لا تلاحظ أنها تخطها بيمينها. فهي أشبه بقضم الأظافر أو الجز على الأسنان، إذ تجلب لها راحةً نفسية كيبرة... وترفرف هذه القوائم قليلاً على القضبان التي علّقتها عليها في أثناء نومها بينما تروادها الأحلام". إن رواية هارفي التي انضمت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر تَحْكُم أحداثها نفسها القوائم والأحداث المتكررة. وإذ تنتقل أحداث الرواية بين رواد الفضاء الست، فهي تطرح أسئلةً تتعلق بالنحو الذي يستطيع كل منا أن يشكِّل زمانه ومكانه باستخدام القوائم.

ثوب استحمام كارولين (Caroline’s Bikini) – كريستي غان

"أريدكِ أن تكتبي لي حقاً هذه الرواية"... هكذا قال... "هذا مرادي حقاً". هكذا استهل إيفان، البطل المُعذَّب لرواية غان الرائعة، أحداث الرواية. وتصبح إميلي كاتبة إيفان، إذ تلتقي به لجمع معلومات عن حبه غير المتبادل لسيدة المنزل كارولين. ويتجاوز شغف إيفان بكثيرٍ هوس إميلي بالكتابه عنه، إذ تفحص الأوراق التي يعدها إيان. فهناك قوائم تضم "حقائق موضوعات عملية"، وقوائم بأثاث منزل كارولين، وقوائم بالمحادثات التي جرت (أو التي لم تجرِ) بينهما، وقوائم بقوائم أخرى. ومع ذلك، فإن القوائم تشبه إلى حدٍ ما ثوب الاستحمام، إذ إنها لا تغطي كل شيء. ويكاد القارئ يسمع إيقاعات قائمة الروايات الحديثة (جويس وولف وبيكيت) في خضم هذا المسعى "الحقيقي" لرصد الحقيقة.

إخلاص شديد (High Fidelity) - نيك هورنبي

إذا كانت قصيدة "بروفروك" لإليوت تُقاس بملاعق القهوة، فإن صاحب متجر التسجيلات روب يقيس الأشياء بقوائم العشرة الأفضل. تقص هذه الرواية قصة تعود إلى التسعينات عن انفصال روب عن حبيبته وإدراكه أن بعض الأشياء تنسلُّ من قوائمه. قد لا تكون رواية "إخلاص شديد" الأكثر رواجاً ضمن هذا التقليد المديد لهواة تسجيل الأحداث الكوميدية التراجيدية (وعلى رأسهم بيبيس وبوتر وأدريان مول وبريدجيت جونز)، غير أنها شكَّلت حقبة شاعت فيها مجلات الفتيان والمقالات التي تتخذ شكل قوائم.

سفينة شندلر (Schindler’s Ark) توماس كينيالي

تحكي رواية كينالي التاريخية الحائزة على جائزة بوكر عن رجل الأعمال الألماني الذي أنقذ أكثر من 1000 عامل يهودي من عمال المصانع من معسكرات الموت النازية. وقد استغل أوسكار شندلر الوسيلة التي استخدمها اليهود – قائمة التجريد من الإنسانية – لإنقاذ الأرواح، إذ خطَّ قائمة خاصة به خلَّصَ بها موظفيه. "كانت القائمة في أذهان بعض الناس أكثر من مجرد جدول... وإنما كانت بمنزلة حبل نجاة وخلاص من بشاعات المحرقة". وقائمة شيندلر "حياة ونجاة" وبينها وبين المصير المأساوي لضحايا المحرقة هوة كبيرة.

قوائم ذات أهمية (Lists of Note) - شون آشر

تتراوح القوائم الـ 125 الواردة في هذا الكتاب الثري بصرياً ما بين قائمة مصرية قديمة لغياب العمال و"قائمة المشتبه بهم في جرائم القتل" التي وضعها سكرتير جون كينيدي بعد اغتياله مباشرةً. ولدينا أيضاً قائمة جرد جورج بيريك لكل ما أكله خلال عامٍ واحد (مُصنفة حسب النوع – كثير من الجبن وكمية مذهلة من الكباب)، ونسخة من قائمة تسوق غاليليو. لا شك في أن هذا الكتاب يجب أن تضيفه إلى قائمة مشترياتك.









المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون

إقرأ أيضاً:

إجراء عمليات لـ98%؜ من إجمالي المسجلين على قوائم الانتظار بمستشفيات سوهاج الجامعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، على متابعة العمل الجاد والمتواصل داخل كافة أقسام مستشفيات سوهاج الجامعية لإجراء العمليات اللازمة المسجلة المحولة إليها، وذلك فى إطار تكليفات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالقضاء على قوائم الانتظار فى كافة محافظات الجمهورية.

وقال "النعماني" إن مستشفيات سوهاج الجامعية تمكنت منذ بدء المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار في يناير ٢٠١٩ وحتى اليوم من إجراء ٧٩٥٥ عملية جراحية في التخصصات المختلفة من قوائم الانتظار منذ انطلاق المبادرة الرئاسية، مشيراً إلى أن مستشفيات جامعة سوهاج تقوم بدور رائد في التعليم الطبي والمهني والخدمات الطببة والعلاجية على المستوى المحلى والإقليمي وتساهم بفاعلية في المبادرات الرئاسية الصحية وتمثل ركيزة أساسية في المنظومة الطبية.

وأكد النعماني أن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات في سبيل "التقليل من قوائم الانتظار"، حيث تشهد المستشفيات الجامعية طفرة في التطوير والإنشاءات لرفع كفاءتها وأدائها الطبي وبنيتها التحتية، وتجهيزها بأحدث الأجهزة، وزيادة السعة الاستيعابية لها، وذلك وفق خطة شاملة وبرامج زمنية محددة، طبقا لأحدث النظم والمعايير الطبية العالمية، بما يساهم في تحسين الخدمات الطبية المقدمة إلى المواطنين، والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية وجاهزيتها للتعامل الفوري مع الحالات الطارئة والمرضى باستمرار.

ومن جانبه أوضح الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن بعمليات قسطرة القلب تم إجراء ١٧٠٠ حالة، وعمليات زراعة القوقعة تم إجراء ١٧٢ عملية، كما تم إجراء ٣٤٢ حالة لجراحات القلب، أما الجراحات المتخصصة فى قسم الرمد تم إجراء ٤١٨٢ عملية من قرنية، وشبكية، ومياه بيضاء، كما تم اجراء عمليتين زرع كلي، أما قسم جراحة المخ والأعصاب ٩٢٤ حاله وجراحة مفاصل العظام ٢٥٢ حالة وجراحة الأورام ٢٨٨ حالة، والأوعية الطرفية ٨٩ حالة، مشيراً إلى أن هناك ٣٠٦ حالة على قوائم الانتظار جار إجراء التجهيزات اللازمة لإجرائها فى أقرب وقت .

وأوضح الدكتور خالد عبد العال مدير المستشفى أن نسبة الإنجاز والانتهاء من قوائم الانتظار بلغت ٩٨ ٪؜ حيث إن إجمالي عدد الحالات المحولة للمستشفيات الجامعية كان ١١ ألفا و٢٨٢ حالة، كما تم إلغاء العلاج الجراحي واستبداله بعلاج دوائي لعدد ٨٨٨ حالة، وأضاف أنه جار استمرار المتابعة والتنسيق مع مديرية الصحة بسوهاج للدعم بالمستلزمات والأدوية وكذلك الدعم الفني للمستشفيات بوزارة الصحة في التخصصات الدقيقة لإنهاء جميع قوائم الانتظار.

مقالات مشابهة

  • «الأهلى المصرى» يعتمد القوائم المالية ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه
  • أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة البصر
  • 14 باحثا من البلقاء التطبيقية ضمن قائمة أفضل 2 بالمئة على مستوى العالم
  • قريبا.. العربي للنشر تصدر "هذه ليست رواية عن الحب"
  • روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية
  • إجراء عمليات لـ98%؜ من إجمالي المسجلين على قوائم الانتظار بمستشفيات سوهاج الجامعية
  • غداً.. بدء الدراسة فى 73 مدرسة بالتعليم العام بالفيوم
  • الشباب والرياضة تطلق ورشة عمل بعنوان " إنترنت الأشياء - INTERNET OF THINGS
  • يسري نصرالله: رواية «باب الشمس» تشبه حكايات «ألف ليلة وليلة»