لم تُرفق إيران منصات الإطلاق المتنقلة مع الصواريخ الباليستية قريبة المدى التي اتهمت واشنطن الأسبوع الماضي طهران بتسليمها لروسيا بهدف استخدامها ضد أوكرانيا.

اعلان

وقالت المصادر الأوروبية والأمريكية إنه لم يتضح سبب عدم تزويد إيران بمنصات الإطلاق المتنقلة، مما يثير تساؤلات حول موعد استخدام الأسلحة. وتوقّع أحد المصادر أن إيران لن تقوم بتسليم المنصات لروسيا بحسب وكالة رويترز.

فيما كشف خبير للوكالة أن السبب ربما يتعلّق بتخطيط روسيا لتعديل شاحنات لحمل الصواريخ كما فعلت إيران، أو أن طهران تعتزم بحجبها منصات الإطلاق إفساح المجال لمحادثات جديدة مع القوى الغربية بشأن تخفيف التوتر.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد ادعى أن "إيران زودت روسيا بصواريخ باليستية، وأن موسكو ستستخدمها في أوكرانيا في غضون أسابيع"، مشيراً إلى أن واشنطن ستفرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن.

كما زعم البيت الأبيض أن "العشرات من العسكريين الروس تم تدريبهم في إيران على استعمال الصواريخ الباليستية قريبة المدى"، مضيفاً: "روسيا ستستخدم الصواريخ الباليستية على الأرجح لأنها سريعة في ضرب الأهداف المدنية".

إطلاق نظام صواريخ أرض جو ذاتية الدفع ابعة للجيش الروسي على أهداف جوية في مكان غير معلوم في أوكرانيا.Iranian Defense Ministry via AP

إلاّ أن الخارجية الإيرانية نفت الاتهامات الأمريكية، وشدد المتحدث باسمها ناصر كنعاني على أن ايران "لم تكن أبدا جزءا من هذا الصراع العسكري واستمراره، ودعمت دائما الحل السياسي والحوارات الثنائية لإنهاء هذه الأزمة".

وأكد أن "نهج الجمهورية الإسلامية الإيرانية مبدئي وعلني وواضح وراسخ فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، وتكرار الادعاء بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا هو أمر له أهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية، ولا أساس له من الصحة على الإطلاق".

واعتبر أن نشر الأخبار الكاذبة والمضللة حول نقل الأسلحة الإيرانية إلى بعض الدول هو "مجرد دعاية وكذب قبيح بهدف إخفاء أبعاد الدعم التسليحي غير المشروع الهائل من الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وتابع قائلاً: "لا ينبغي لمثل هذه الأكاذيب أن تحرف انتباه المجتمع الدولي عن مسؤوليته في محاولة وقف جريمة الحرب وآلة القتل الجماعي للنظام الصهيوني ومحاسبة داعمي هذا النظام".

وكانت إيران قد صرّحت سابقاً بأنها قدمت أسلحة إلى روسيا، وخاصة طائرات "شاهد" المسيّرة، لكنها أكدت أن ذلك تم قبل أشهر من اندلاع حرب أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني "شمران 1" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض صواريخ باليستية روسيا الولايات المتحدة الأمريكية إيران أنتوني بلينكن أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم 352 للحرب: حزب الله يمطر شمال إسرائيل بأكثر من 115 صاروخا ويوسع مساحة الاستهداف ويصل إلى حيفا يعرض الآن Next إصابة أكثر من 20 شخصا في قصف روسي على مجمع سكني في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا يعرض الآن Next نتنياهو لحزب الله "إذا لم تفهم الرسالة.. ستفعل" ماذا قال مسؤولون إسرائيليون عن المواجهة الأخيرة؟ يعرض الآن Next ترامب يرفض مناظرة ثانية مع هاريس: فات الأوان يعرض الآن Next بعد إغلاقه بالقدس: الجيش الإسرائيلي يقتحم مكتب قناة "الجزيرة" في رام الله ويغلقه بأمر عسكري اعلانالاكثر قراءة شاهد: ثعبان ضخم يحاصر سيدة في مطبخها.. معركة من أجل البقاء في تايلاند حب وجنس في فيلم" لوف" منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياألمانياأسرىفيضانات - سيولأوروبالبنانبنيامين نتنياهوحزب اللهالشرق الأوسطمتحف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا ألمانيا أسرى فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا ألمانيا أسرى فيضانات سيول صواريخ باليستية روسيا الولايات المتحدة الأمريكية إيران أنتوني بلينكن أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا ألمانيا أسرى فيضانات سيول أوروبا لبنان بنيامين نتنياهو حزب الله الشرق الأوسط متحف السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في إيران

كارثة جديدة تحل بإيران، حيث لقي العشرات مصرعهم من جراء تسرب غاز في منجم للفحم شرقي البلاد.

اعلان

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار وقع في منجم للفحم في شرق إيران إلى 30 قتيلاً، فضلاً عن إصابة 17 آخرين، وفقما أفادت وسائل إعلام رسمية، الأحد.

وجاء الانفجار، وفق المصدر ذاته، نتيجة تسرب غاز الميثان في المنجم، علماً بأن هذا الغاز عديم اللون والرائحة وسريع الاحتراق.

وكان حوالى 70 شخصاً يعملون داخل المنجم وقت الانفجار، ويعتقد أن 24 آخرين لا يزالون محاصرين في المنجم.

Relatedإيران تغلق ملف التحقيق في مقتل الرئيس السابق إبراهيم رئيسي وتحدد سببا واحدا لتحطم مروحيتهرداً على إغلاق مراكز إسلامية في ألمانيا.. إيران تغلق آخر معهد لتعليم اللغة الألمانية وبرلين تحتجمقتل 28 باكستانيا في انقلاب حافلة بإيران أثناء توجههم إلى العراق

ووقع الحادث في مدينة طبس، التي تقع على بعد 335 كيلومترا جنوب شرقي طهران.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن السلطات أرسلت فرق الطوارئ بعد الانفجار الذي وقع في وقت متأخر السبت.

وكان حصيلة سابقة تحدثت عن مصرع 19 عاملاً.

المصادر الإضافية • أ ب، وسائل إعلام إيرانية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: توقعات بمقتل العشرات إثر انهيار منجم غير قانوني للذهب في فنزويلا فيديو: توقيف أربعة أشخاص على صلة بانهيار أرضي أدى إلى محاصرة عمال في منجم في تركيا 11 قتيلا في حادث منجمي في الصين انفجار منجم منجم حوادث عمل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم 352 للحرب: حزب الله يكثف قصف إسرائيل بالصواريخ وبعضها يسقط في حيفا... وغارات على وسط غزة يعرض الآن Next على الهواء مباشرة... الجيش الإسرائيلي يقتحم مكتب قناة "الجزيرة" في رام الله ويغلقه يعرض الآن Next ترامب يرفض مناظرة ثانية مع هاريس: فات الأوان يعرض الآن Next وأخيرا أصبح لفرنسا حكومة.. الإليزيه يعلن عن تعيين التشكيلة الوزارية الجديدة بعد طول مخاض يعرض الآن Next ألمانيا: ولاية براندنبورغ تنتخب ممثليها.. هل هو فوزٌ لليمين المتطرف وهزيمة أخرى لحزب المستشار شولتز؟ اعلانالاكثر قراءة شاهد: ثعبان ضخم يحاصر سيدة في مطبخها.. معركة من أجل البقاء في تايلاند حب وجنس في فيلم" لوف" منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةلبنانحزب اللهدونالد ترامبهولنداروسياألمانياإسرائيلفيضانات - سيولجنوب لبنانحلف شمال الأطلسي- الناتو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إصابة أكثر من 20 شخصا في قصف روسي على مجمع سكني في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا
  • وسم حيفا يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. حزب الله يطلق عشرات الصواريخ نحو إسرائيل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في إيران
  • إسرائيل تستهدف منصات إطلاق الصواريخ في لبنان
  • مصادر لرويترز: إيران أرسلت صواريخ باليستية لروسيا من دون منصاتها
  • إيران حجبت منصات إطلاق صواريخ باليستية أرسلتها إلى روسيا
  • مصدار تكشف إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا دون منصات
  • ويترز: إيران لم تمد روسيا بمنصات إطلاق صواريخ باليستية أرسلتها إليها في الأسابيع القليلة الماضية
  • إيران: إسرائيل لن تحقق أهدافها لكنها ستحاسب على جرائمها