الاقتصاد نيوز - متابعة

يتقدم قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية بخطى متسارعة خلال الفترة الأخيرة، في ظل سعيه لتحقيق الأهداف المحددة له ضمن استراتيجية المملكة 2030، وكأحد الأعمدة الرئيسية التي تعتمد عليها الحكومة في تنويع الاقتصاد وقطاعاته والاعتماد بشكل أكبر على الاقتصاد غير النفطي.

لا تقتصر الجهود السعودية الحالية على محاولة جذب السياحة الدولية فقط، بل تعمل أيضاً على رواج السياحة المحلية وتسهيل زيارات المواطنين إلى أماكن السياحة والترفيه في المملكة خاصة مع الفعاليات الترفيهية التي تنظمها هيئة الترفيه، وعلى رأسها موسم الرياض، إلى جانب تطوير المناطق السياحية المختلفة.

أرقام السياحة في السعودية خلال الفترة الأخيرة

بحسب بيانات التقرير السنوي للهيئة السعودية للسياحة 2023، حققت المملكة هدفها الأول للعام 2030 قبل حلول هذا التاريخ بسبع سنوات، وبلغت زيارات عدد سياح الداخل والخارج أكثر من 100 مليون زيارة خلال العام الماضي.

وصل عدد السياح الدوليين في السعودية إلى 27.4 مليون سائح خلال العام الماضي مقابل 16.6 مليون سائح في عام 2022 بنسبة زيادة 65%.

ووصل عدد ليالي الإقامة إلى 432.3 مليون ليلة خلال العام الماضي (بمتوسط مدة إقامة 15.76 ليلة) مقابل 270.7 مليون ليلة في العام 2022 (بمتوسط مدة إقامة 16.27 ليلة)، بنسبة زيادة نحو 60%.

وأظهرت بيانات البنك المركزي السعودي المتعلقة بميزان المدفوعات، أن إيرادات السفر والسياحة في السعودية وصلت العام الماضي إلى نحو 36 مليار دولار مقابل نحو 25.2 مليار دولار في العام 2022، بنسبة زيادة نحو 43%، بينما كانت السياحة متأثرة خلال عامي 2020 و2021 بأزمة جائحة كوفيد- 19.

ووصل عدد الزيارات السياحية التي قام بها السياح المحليون إلى 79.4 مليون زيارة العام الماضي مقابل 77.8 مليون زيارة في 2022، وفقاً لتقرير هيئة السياحة، والذين أنفقوا 111.8 مليار ريال سعودي مقابل 107.3 مليار في عام 2022.

وخلال النصف الأول من العام الحالي، تمكنت السعودية من استقبال 60 مليون زائر (محلي ودولي) بحجم إنفاق بلغ 150 مليار ريال تقريباً، وتسجيل نحو 10% نمواً في عدد السياح والإنفاق، بحسب ما كشف عنه وزير السياحة أحمد الخطيب، خلال مؤتمر صحافي في يوليو/ تموز الماضي.

ومع نهاية النصف الأول من 2024 وصلت مساهمة المنظومة في الناتج المحلي 5%، وفقاً للوزير، الذي أشار إلى أنه في السابق كان الزوار القادمون من الخارج للأغراض الدينية يشكّلون 80%، وهو ما تراجع إلى 50% والبقية لصالح أغراض أخرى، مثل: السياحة، والترفيه، وزيارة المواقع التاريخية، والفعاليات الرياضية وغيرها.

وكشف الخطيب عن تحقيق البلاد نمواً نسبته 153% في قطاع السياحة، مقارنة بعام 2019.

وتبذل المملكة نشاطاً ملحوظاً فيما يتعلق بسياحة الترفيه والمهرجانات، وبلغ عدد الفعاليات المصرح بها العام الماضي 5406 فعالية بأنواعها في الفعاليات الترفيهية والعروض الترفيهية والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، كما تم الترخيص لـ 230 وجهة ترفيهية بنسبة زيادة 46% مقارنة بالعام 2022.

ووصل عدد الزوار في الفعاليات والأنشطة الترفيهية المنظمة في المملكة خلال العام 2023 أكثر من 72 مليون زائر بزيادة 17% مقارنة بعام 2022، بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للترفيه بالمملكة في بيان خلال وقت سابق من هذا العام.

أهداف السياحة في استراتيجية المملكة 2030

تسعى المملكة إلى تحقيق عدد من المستهدفات المتعلقة بقطاع السياحة ضمن رؤية 2030 في إطار العمل على تنويع الاقتصاد، حيث تستهدف أن يدعم القطاع الناتج المحلي الإجمالي بنحو 10% سنوياً، إلى جانب الوصول بعدد الزيارات السياحية (محلياً ودولياً) إلى 150 مليون زيارة سنوياً في 2030، إلى جانب الوصول بعدد الحجاج والمعتمرين إلى 37 مليون شخص سنوياً.

ومن بين أهداف رؤية 2030 أيضاً لقطاع السياحة توفير قرابة 1.6 مليون فرصة عمل للشباب، ودعم القطاع الخاص المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم الإيرادات الحكومية غير النفطية.

الجهات المسؤولة عن السياحة في السعودية 

عملت الحكومة السعودية بخطى متسارعة خلال الأعوام الماضية على تطوير قطاع السياحة وتعزيزه من خلال تنوع الجهات العاملة في منظومة السياحة بالمملكة والتي تتضمن ست جهات تعمل بشكل متكامل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للقطاع، والتي تتضمن وزارة السياحة، وصندوق التنمية السياحي، والهيئة السعودية للسياحة، ومجلس التنمية السياحي، والبرنامج الوطني للربط الجوي، والهيئة السعودية للبحر الأحمر، ولكل جهة منها مسؤوليات مختلفة.

يأتي ذلك إلى جانب الجهود التي تبذلها هيئة الترفيه فيما يتعلق بتنظيم الفعاليات والمهرجانات وغيرها بما ينعكس على قطاع السياحة.

أبرز محطات تطوير منظومة السياحة خلال السنوات الماضية

بذلت الحكومة السعودية جهوداً حثيثة خلال الأعوام الأخيرة من أجل العمل على تطوير وتعزيز منظومة السياحة بالمملكة، ومن بين تلك الجهود المتعلقة بدعم القطاع الخاص المحلي واستقطاب الاستثمار السياحي: تطوير منظومة التراخيص والرقابة لتحسين خدمات ترخيص مرافق الضيافة، وزيادة الاستثمارات في الوجهات السياحية المستهدفة بالشراكة مع القطاع الخاص، وتطوير مرافق الضيافة ولوائح أنشطة السفر والسياحة.

ومن بين الجهود المبذولة كذلك تعزيز صورة المملكة كوجهة سياحية عالمية من خلال افتتاح المكتب الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط بالرياض، واستضافة قمة تعافي القطاع السياحي بمشاركة قادة السياحة من القطاعين العام والخاص، وتشكيل أول فريق عمل للسياحة في مجموعة دول العشرين برئاسة المملكة، وإطلاق تأشيرة الزيارة منذ أيلول 2019، والسماح حتى الآن لمواطني 66 دولة باستخراجها، إلى جانب إطلاق مبادرة المركز العالمي للسياحة المستدامة.

من بين تلك الجهود أيضاً العمل على تطوير كوادر سياحية تنافسية وذلك من خلال تأسيس الأكاديمية العالمية للسياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، وإطلاق مبادرة 100 ألف فرصة وظيفية في القطاع خلال العام 2021، وتنمية مهارات عشرات الآلاف من العاملين في الخدمات السياحية من خلال البرامج التدريبية، وإطلاق استراتيجية تطوير رأس المال البشري تحت شعار "أهلها"، وإطلاق برنامج "رواد السياحة" لتطوير مهارات 100 ألف مواطن في مجال الضيافة والسفر والسياحة.

تضمنت الجهود المتعلقة بهدف بناء منظومة سياحية متينة تحويل الهيئة العامة للسياحة إلى وزارة السياحة، واعتماد استراتيجية السياحة الوطنية، وإنشاء الهيئة السعودية للسياحة، وإنشاء صندوق التنمية السياحية، وتأسيس مجلس التنمية السياحية لتنسيق الجهود مع الجهات الحكومية المعنية، إلى جانب إنشاء الهيئة السعودية للبحر الأحمر، وإنشاء برنامج الربط الجوي.

عملت الحكومة أيضاً على تطوير الوجهات والمواقع السياحية وتفعيلها من خلال تفعيل الوجهات التي تستهدفها الاستراتيجية الوطنية، وتأسيس مجالس تنمية سياحية في المناطق، ورفع جاهزية البنى الأساسية السياحية.

موسم الرياض

بدأت المملكة في تنظيم ما يعرف موسم الرياض أو مهرجان الرياض منذ العام 2019، والذي توقف في العام التالي بسبب جائحة كورونا، ثم استؤنف في 2021، والذي يتضمن تنظيم العديد من الفعاليات الفنية والرياضية والترفيهية من أجل جذب الزوار من الداخل والخارج، وينطلق عادة في شهر تشرين الأول وينتهي في الفترة بين آذار وآيار، كما تنظم السلطات موسم جدة في الصيف.

وجذب موسم الرياض 2023 أكثر من 20 مليون زائر، بينما سينطلق موسم الرياض 2024 في يوم 12 تشرين الأول وينتهي في الأول من أيار 2025.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار السیاحة فی السعودیة التنمیة السیاحی الهیئة السعودیة قطاع السیاحة العام الماضی موسم الریاض ملیون زیارة بنسبة زیادة خلال العام على تطویر إلى جانب من خلال من بین

إقرأ أيضاً:

البترول: 4 شركات تنجح في تكرير أكثر من 15 مليون طن خام خلال عام

نجحت شركات السويس وأسيوط والقاهرة والإسكندرية لتكرير البترول، في تكرير أكثر من 15 مليون طن بترول خام خلال العام المالي 2023 /2024 لتسهم في توفير جانب من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية المختلفة ذات الجودة العالية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي - خلال رئاسته أعمال جمعيات شركات بترول القطاع العام "السويس وأسيوط والقاهرة والإسكندرية لتكرير البترول" لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023 /2024 - أن الالتزام بإجراءات وضوابط السلامة للحفاظ على العاملين وضمان استدامة الأعمال أمر حتمي، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأحد.

وشدد الوزير على أهمية ما تقدمه شركات القطاع العام البترولي ضمن منظومة الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن الوزارة تدرك قيمة الجهود التي تقدمها الكوادر العاملة بهذه الشركات وتدعمها لتحقيق المزيد من النجاحات والتطوير، وأهمية الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة المناطق الجغرافية البترولية والكيانات البترولية بها، وزيادة قوتها وتدعيم مركزها الصناعي والاقتصادي بإضافة مشروعات جديدة باستمرار.

شركة السويس لتصنيع البترول

وخلال جمعية شركة السويس لتصنيع البترول، أوضح هشام فتحي رئيس الشركة، أهم مؤشرات الأداء خلال العام المالي، مشيرا إلى أن إنتاج مصفاة السويس بلغ حوالي 1.3 مليون طن خلال العام.

كما استعرض مشروعات الخطة الاستثمارية، والتي تتضمن إنشاء 14 مستودعًا (ترباين، مازوت، بنزين، بوتاجاز)، بالإضافة إلى مشروعات البرمجة الخطية، وتقدم الأعمال في مجمع التفحيم الجديد، ومشروعات ترشيد الطاقة والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، ومساهمتها المجتمعية لخدمة أهالي السويس.

شركة أسيوط لتكرير البترول

من جانبه، استعرض ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، أهم نتائج أعمالها خلال العام المالي، موضحًا نجاح مصفاة التكرير في تحويل حوالي 3.3 مليون طن خام لمنتجات بترولية للسوق المحلي.

كما تناول استثمارات برامج ومشروعات الإحلال والتجديد، وتعزيز متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والاستمرار في تنفيذ وحدات إنتاجية جديدة، مثل مشروع إنشاء وحدة تقطير جوي جديدة بطاقة تصميمية 5 ملايين طن خام سنويًا، ووحدة استرجاع الغازات الخاصة بها بكافة مشتملاتها.

وأشار إلى مشروعات تطوير أداء وحدتي التقطير والوحدات الإنتاجية الحالية، وإنشاء مستودعات جديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة 12 مستودعًا، ومشروعات الطاقة الشمسية والبصمة الكربونية، ومشروعات التنمية المجتمعية لخدمة مجتمع الشركة المحيط بصعيد مصر.

شركة القاهرة لتكرير البترول

من جانبه، قدم المهندس وائل رزق رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، أهم مؤشرات الأداء خلال العام، مشيرًا إلى أن كمية الزيت الخام التي تم تكريرها بلغت حوالي 8 ملايين طن بمصفاتي الشركة في مسطرد وطنطا، لتسهم في توفير كميات من المنتجات البترولية بلغت حوالي 112 ألف طن بوتاجاز، و337 ألف طن نافتا، وتجهيز وتسليم حوالي 3 ملايين طن بنزين بأنواعه (80 و92 أوكتان)، و48 ألف طن كيروسين، و536 ألف طن وقود طائرات، وحوالي مليون طن سولار، بالإضافة إلى العديد من المنتجات المتخصصة للعديد من الصناعات.

وأشار إلى أن الشركة نفذت مشروعات استثمارية خلال العام باستثمارات تزيد على 1.8 مليار جنيه، من أهمها مشروع إنشاء 12 صهريجًا للخام والمنتجات البترولية، ومشروعات أبراج التبريد وتركيب أجهزة القياس الآلي، لافتا إلى تنفيذ الشركة أعمال التصنيع المحلي للمعدات والأجهزة وتقديم الخدمات الفنية للشركات البترولية ولغيرها خلال العام.

شركة الإسكندرية للبترول،

بدوره، عرض علاء الدين أمين رئيس شركة الإسكندرية للبترول، نتائج الأعمال للعام المالي، حيث قامت الشركة خلاله بتكرير الكميات المستلمة من الخام التي بلغت نحو 3.8 ملايين طن، مما ساهم في توفير منتجات بترولية قيمتها حوالي 146 مليار جنيه.

ولفت إلى دور الشركة في تنفيذ رؤية الوزارة بالتدعيم المستمر للتكامل مع الشركات، حيث قامت بتغذية شركات (أموك، أنربك، أسبك، إيلاب) بالمازوت والنافتا والأسفلت والترباين والمقطرات الشمعية، وتقوم هذه الشركات بدورها بتحويلها إلى منتجات حيوية يتم توجيهها إلى السوق المحلي والتصدير.

كما استعرض ما تقوم به الشركة من مشروعات للتطوير والإحلال والتجديد، وتحسين كفاءة الطاقة والاستفادة بغازات الشعلة والحد من انبعاثاتها، بالإضافة إلى مشروعات تطوير المنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية، ومشروع تطوير وتأهيل حوض البترول بميناء الإسكندرية.

اقرأ أيضاًوزير البترول يبحث مع «آي بي آر» للطاقة خطط زيادة الإنتاج وتطوير الحقول المتقادمة

وزير البترول يبحث مع «شل» خطط استكشاف جديدة بالبحر المتوسط وتسريع إنتاج الغاز لدعم مركز مصر الإقليمي للطاقة

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يرأس وفد المملكة في اجتماع وزراء السياحة لدول مجموعة العشرين بالبرازيل
  • البترول: 4 شركات تنجح في تكرير أكثر من 15 مليون طن خام خلال عام
  • المملكة تتصدر السياحة الدولية
  • وزير السياحة: تطوير الأنماط السياحية لجعل مصر الوجهة الأولى عالميًا
  • انخفاض الانتحار في أوروبا بنسبة 13% في السنوات العشر الأخيرة
  • المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطنى 94
  • عائدات السياحة تجاوزت 59 مليار درهم خلال 7 أشهر من هذا العام
  • جمعية «مستثمرو السياحة»: ارتفاع ملحوظ في حجوزات فنادق شرم الشيخ والغردقة بنسبة 3%
  • سفيرة المكسيك بالقاهرة: قصة «زقاق المدق» لنجيب محفوظ تحولت لفيلم مكسيكي