أعلن المخرج السوري محمد عبدالعزيز أن مسلسل "البوابات السبع" الذي اقتربت عملياته الفنية من الانتهاء، سيكون أول عمل يستخدم تقنية "الذكاء الاصطناعي" في الدراما.

يخوض المخرج محمد عبد العزيز تجربة رائدة بتقديم أول مسلسل سوري يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي ليفتح آفاقا جديدة أمام المشاهدين وصناع الدراما التلفزيونية محليا وعربيا.



وتدور أحداث مسلسل "البوابات السبع" في رحلة عبر الزمن مستشرفا دمشق بعد 300 عام من خلال مجموعة تعيش في عام 2322 بمنطقة سورية محرّمة ومحظور على سكانها دخول دمشق بسبب ماضيهم غير المشرف.

ولأن بوابة دمشق من البوابات الذكية جدا التي لا تسمح بدخول أي شخص لديه تاريخ سيء تلجأ المجموعة للاستعانة بأحد قراصنة الإنترنت للعودة بالزمن لتغيير مصيرها عبر الذكاء الاصطناعي، فيبحث أفرادها عن سر يختبئ خلف واحدة من البوابات السبعة وهو سر الخلود وإدارة الزمان.



المسلسل من بطولة غسان مسعود وسلاف فواخرجي ورنا ريشة وأمانة الحنطي وجهاد سعد وفايز قزق وجيانا عنيد وعبد الفتاح المزين ومصطفى المصطفى، ويُصوّر في العاصمة السورية.

وقال مخرج العمل لوكالة "رويترز" إن الذكاء الاصطناعي في العمل سيشكل جزءا من جوهر الدراما ويمثل صراعا بين المبرمجين المتحكمين بمصائر معينة وبين الإنسان وسعيه إلى الخلود والكمال.

وشرح محمد عبد العزيز أنه استخدم الذكاء الاصطناعي كتقنية في لقطات بصرية لنوع من الطاقة المنبعثة من هؤلاء الأشخاص وكذلك تكوين تصور بصري لدمشق في 2322 وللبوابة السابعة في المستقبل البعيد في العاصمة.

واعتبر عبد العزيز أن "هذه فكرة جديدة في الدراما السورية لكنها مستخدمة عالميا ضمن أعمال الخيال العلمي".



ولا يستبعد عبد العزيز أن يصل المجال الفني والدراما في المستقبل إلى مرحلة اصطناعية كاملة من ممثلين ونصوص وإخراج ومونتاج لكنه لا يتخوف من هذا المستقبل.

وقال "أنا كمخرج ما عندي أي تخوف أن يتم استبدالي بنسخة محسّنه، وفي النهاية فإن الفن والمنجز الإبداعي قائم على التجريب فأنا متشوق بحماس شديد وأترقب أي لحظة أرى فيها مادة فنية، فيلم أو مسلسل صناعة كاملة من الذكاء الاصطناعي، اعتقد أنها ستتفوق على المادة الإبداعية التي أنجزها الأفراد الطبيعيون".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه البوابات السبع الذكاء الاصطناعي دمشق سوريا دمشق تمثيل الذكاء الاصطناعي البوابات السبع سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي

بالتزام ثابت تجاه الابتكار الذي يضع المستخدم في المقام الأول، تواصل HONOR سعيها لريادة وتحسين حلول حماية العين. بدأت هذه الرحلة مع إطلاق الجيل الأول من شاشة HONOR Eye Comfort في سلسلة HONOR 90 التي أعادت تعريف دور الهواتف الذكية في الحفاظ على صحة البصر، فبينما تركز الشركات المصنعة للهواتف الذكية الأخرى على الإجراءات الوقائية، اتخذت HONOR خطوات جريئة لتجاوز ذلك، مستغلة قدرات الذكاء الاصطناعي على الجهاز لتطوير حل يقلل من قصر النظر العابر الناتج عن العمل القريب (NITM): تكنولوجيا شاشة AI Defocus، ويُعتبر هذا الابتكار دليلاً على التزام HONOR بتحسين رفاهية المستخدمين ونهجها المستقبلي نحو ابتكارات العناية بالعين.

نهج مبتكر لإبطاء تقدم قصر النظر
قصر النظر هو حالة شائعة تعيق قدرة الشخص على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ويعد الانتشار المتزايد لقصر النظر مشكلة مثيرة للقلق على مستوى العالم. وفقًا لوكالة معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH)، من المتوقع أن يتأثر حوالي 50% من سكان العالم بهذه الحالة بحلول عام 2050، وهذا الارتفاع يعود إلى عوامل نمط الحياة المختلفة، بما في ذلك الاستخدام المكثف للشاشات عبر الهواتف الذكية. تقليديًا كانت النظارات الطبية هي الطريقة الأساسية لتصحيح قصر النظر، ولكن وُجد أن النظارات المخصصة لقصر النظر تؤدي بشكل غير مقصود إلى تشكيل صور طرفية خلف الشبكية، ما قد يزيد من تفاقم قصر النظر عن طريق زيادة استطالة المحور البصري للعين، أما النظارات التي تعتمد على تقنية التشتت (Defocus glasses)، فتقدم حلاً بديلاً، حيث تستخدم هذه النظارات عدسات متخصصة لخلق تشتت متعمد أمام الشبكية، ما يحفز إشارة بصرية تمنع بشكل فعال استطالة المحور البصري وتخفف من تطور قصر النظر وأعراض قصر النظر العابر الناتج عن العمل القريب (NITM).
ثورة في صناعة العناية البصرية مع شاشة HONOR AI Defocus المدمجة في الأجهزة

إدراكًا للانتشار المتزايد لقصر النظر المرتبط بالاستخدام المطول للهواتف الذكية، تعمل HONOR بجد للتخفيف من تأثير قصر النظر عن طريق تطوير استراتيجيات فعالة لإدارة هذه الحالة الشائعة. استلهمت HONOR من نظارات تقليل التشتت البصري لتطوير أول شاشة AI Defocus على مستوى الصناعة، والتي ظهرت لأول مرة في HONOR Magic V3.

تستخدم هذه التكنولوجيا الرائدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي المدمجة لمحاكاة تأثيرات التشويش متعدد الأقسام (DIMS) على شاشة HONOR Magic V3. من خلال إحداث تأثير تشويش محكم في المجال البصري المحيطي للمستخدم، تمنع DIMS إطالة المحور البصري؛ ما يخفف من تطور قصر النظر، وبالمثل تستخدم شاشة HONOR AI Defocus خوارزمية رسومية لتكرار تأثير التشويش المحكم مع ضمان عدم تأثر وضوح الشاشة، وبالإضافة إلى ذلك تتكيف شاشة Defocus تلقائيًا مع مصادر الإضاءة الخارجية وسيناريوهات التطبيقات لتقديم أفضل تجربة بصرية.

لتحقيق أقصى استفادة من شاشة AI Defocus؛ يحتوي HONOR Magic V3 على نظام تذكير مدروس. عندما يستخدم المستخدمون الجهاز بشكل متواصل لأكثر من 30 دقيقة – سواء أثناء مشاهدة الفيديوهات أو قراءة الكتب الإلكترونية – يظهر إشعار Magic Capsule لإعلام المستخدمين بمدة استخدامهم للشاشة وحثهم على تفعيل ميزة AI Defocus لتحقيق راحة إضافية، ويمكن تشغيل أو إيقاف هذه الميزة يدويًا.

أجرت HONOR اختبارات علمية مكثفة لإثبات فعالية شاشة AI Defocus، ووفقًا لهذه الاختبارات فإن هذه التقنية فعالة في تقليل قصر النظر العابر بمقدار 13 درجة في المتوسط خلال جلسة لمدة 25 دقيقة، كما أظهرت نتائج الاختبارات أن سماكة غلاف العين المشيمي المركزي زادت بعد إكمال مهمة بصرية لمدة 24 دقيقة مع تفعيل AI Defocus، وتقدم هذه النتائج أدلة قوية على الإمكانات التحويلية لهذه التكنولوجيا المتقدمة في التحكم في قصر النظر وتحسين صحة العين بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك حصلت شاشة HONOR AI Defocus على اعتراف ودعم من خبراء مرموقين من مستشفى تونغرن في بكين (المرتبطة بجامعة العاصمة الطبية) ومركز شنغهاي للوقاية من أمراض العين وعلاجها (SEDPTC). قام هؤلاء الخبراء بتقييم وتأييد تطوير هذه التكنولوجيا المبتكرة بشكل شامل، وتعكس خبرتهم ودعمهم حقيقة أن شاشة AI Defocus هي حل مبتكر يتوافق مع أعلى معايير تكنولوجيا العناية بالعين.
الخلاصة
مع تقديم شاشة HONOR AI Defocus تظل HONOR في مقدمة الصناعة من خلال تقديم حلول مؤثرة تحسن بشكل كبير من صحة العين وتخفف من عدم الراحة لدى المستخدمين، وتعد هذه التكنولوجيا الرائدة تحولًا جذريًا في كيفية رؤية المستخدمين وتفاعلهم مع المحتوى البصري على أجهزتهم، آخذة تجربة المشاهدة خاصتهم إلى مستويات جديدة. نهج HONOR يظهر الهواتف الذكية كأدوات قوية تقدم حلولًا ملموسة لمكافحة قصر النظر وتحسين حياة المستخدمين اليومية. من خلال تجاوز مجرد التدابير الوقائية لمشاكل العين، تضع HONOR معايير جديدة في الصناعة وتدفع حدود ما يمكن للمستخدمين تحقيقه باستخدام الهاتف الذكي. مع التركيز على خلق تجربة رقمية أكثر وعياً بالصحة، تستمر HONOR في إعادة تعريف مستقبل صناعة الهواتف الذكية وتقود الطريق في تقديم حلول متمركزة حول الآدمية تضع أولوية للتكنولوجيا والصحة على حد سواء؛ ما يحقق تأثيرًا إيجابيًا في حياة المستخدمين.


مقالات مشابهة

  • المخرج محمد عبد العزيز يكشف عن أبرز صفات مخرج الكوميديا
  • HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر بالجمهور في «رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي»
  • مسلسل تيتا زوزو الحلقة 8.. إسعاد يونس تكشف سر «العفاريت»
  • مدبولي: 40% من الوظائف التقليدية حول العالم تأثرت بالذكاء الاصطناعي
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • إعلام سوري: دوي انفجار في دمشق
  • شحن 43 مليون جهاز كمبيوتر معزز بالذكاء الاصطناعي في 2024
  • اكتشاف النصوص المولدة بالذكاء الاصطناعي: خطوات بسيطة