حضر الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تجربة حصاد الأرز بمحطة بحوث الزنكلون، التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه بالمركز القومي لبحوث المياه، للاطلاع على نتائج زراعة سلالات مختلفة للأرز الموفر للمياه.

زيادة إنتاجية وحدة المياه

وأكد «سويلم» تكامل مجهودات وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي في خدمة المزارعين، وزيادة إنتاجية وحدة المياه.

وأشار إلى أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية، والطريق الأمثل لإحداث نهضة، مؤكدا ضرورة دعم جميع الباحثين لإيجاد حلول علمية لتحديات المياه في مصر، مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

وشدد وزير الموارد المائية والري، على أنه لا بديل عن الوصول لسلالات جديدة من المحاصيل، تتحمل درجات الحرارة والملوحة، وتستهلك كميات مياه أقل، مع تذليل أي عقبات تواجه الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه وغيرهم، لزيادة قدرتهم على الإنتاج العلمي.

وزير الري يشكر أستاذ بـ«زراعة الزقازيق»

وتوجه الوزير بالشكر للدكتور سعيد سليمان، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق، لإصراراه على تنفيذ تجارب بحثية متميزة، لزراعة أصناف متحملة للملوحة والجفاف من محصول الأرز، بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، مشيرا إلى أن النتائج البحثية والأرقام مسؤولية أخلاقية يتحملها الباحثون المشاركون في التجارب المختلفة.

جدير بالذكر أن محطة الزنكلون إحدى المحطات الـ12 التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه وطرق الري، التابع للمركز القومي لبحوث المياه، الذي يعمل تحت مظلة وزارة الموارد المائية والري، ويمثل ذراعها البحثي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري الري المياه موارد المياه الموارد المائیة والری القومی لبحوث المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يناقش مع رئيس جهاز مستقبل مصر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية

اجتمع الدكتور شريف فاروق  وزير التموين والتجارة الداخلية مع الدكتور  بهاء الغنام  المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور شريف فاروق  وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية التعاون مع كل جهات ومؤسسات الدولة لتشارك الخبرات في ملف الأمن الغذائي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

وفي سياق متصل أوضح  وزير التموين أن الاجتماع يهدف إلى متابعة الجهود الكبيرة التي تبذلها جهات الدولة المختلفة في مجال التنمية الزراعية ومن أهمها جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والبنجر والمحاصيل الزيتية لتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملات الأجنبية.

ومن جهته أكد الدكتور  بهاء الغنام على أهمية التعاون المشترك مع وزارة التموين والجهات المعنية مؤكدًا على خطة جهاز مستقبل مصر لزيادة استصلاح الرقعة الزراعية، مع التركيز على زيادة مساحات الأراضي الزراعية المخصصة للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية للعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتفقد نتائج زراعة سلالات مختلفة للأرز الموفر للمياه بالشرقية
  • وزير الري يتفقد إدارة الموارد المائية بالشرقية.. صور
  • وزير الري يتفقد الإدارة المركزية للموارد المائية بمحافظة الشرقية
  • وزير التموين يناقش مع رئيس جهاز مستقبل مصر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية
  • الموارد المائية تعلن انجاز اكثر من 5 الاف تحليل للنماذج المائية والترابية
  • وزير الري يكشف آخر تطورات تأهيل منظومة المياه والاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات
  • وزير الري يؤكد أهمية الاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات المائية
  • سويلم: تنفيذ أعمال تأهيل متكاملة تتضمن تأهيل المنشآت المائية والكباري طبقا للحاجة
  • الموارد المائية تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه