سام برس:
2024-09-22@17:25:34 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
طھظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹ ظ„ظ„ط£ط±طµط§ط¯ ظˆط§ظ„ط¥ظ†ط°ط§ط± ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط±طŒ ط£ط¬ظˆط§ط، طµط­ظˆط© ط¥ظ„ظ‰ ط؛ط§ط¦ظ…ط© ط¬ط²ط¦ظٹط§ظ‹طŒ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط±طھظپط¹ط§طھ ط§ظ„ط¬ط¨ظ„ظٹط© ظˆط§ظ„ظ…ظ†ط§ط·ظ‚ ط§ظ„ط³ط§ط­ظ„ظٹط© ظˆط§ظ„طµط­ط±ط§ظˆظٹط©طŒ ظˆظ‡ط·ظˆظ„ ط£ظ…ط·ط§ط± ظ…طھظپط±ظ‚ط© ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ€ 24 ط³ط§ط¹ط© ط§ظ„ظ‚ط§ط¯ظ…ط©.



ظˆط­ط³ط¨ ط§ظ„ظ†ط´ط±ط© ط§ظ„ط¬ظˆظٹط© ط§ظ„طµط§ط¯ط±ط© ط¹ظ† ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²طŒ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…طھظˆظ‚ط¹ ط£ط¬ظˆط§ط، طµط­ظˆط© ط¥ظ„ظ‰ ط؛ط§ط¦ظ…ط© ط¬ط²ط¦ظٹط§ظ‹ طھطھط­ظˆظ„ ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ط؛ط§ط¦ظ…ط© طھط¯ط±ظٹط¬ظٹط§ظ‹ ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ†ظ‡ط§ط± ظ…ط¹ ظ‡ط·ظˆظ„ ط£ظ…ط·ط§ط± ظ…طھظپط§ظˆطھط© ط§ظ„ط´ط¯ط© ظٹطµط­ط¨ظ‡ط§ ط§ظ„ط±ط¹ط¯ ط£ط­ظٹط§ظ†ط§ظ‹ ط¹ظ„ظ‰ ط£ط¬ط²ط§ط، ظ…ظ† ظ…ط­ط§ظپط¸ط§طھ ط§ظ„ط¶ط§ظ„ط¹طŒ طھط¹ط²طŒ ط¥ط¨طŒ ط±ظٹظ…ط©طŒ ط§ظ„ظ…ط­ظˆظٹطھ ظˆط­ط¬ط©.

ظˆظٹظڈطھظˆظ‚ط¹ ط£ظٹط¶ط§ظ‹ ظ‡ط·ظˆظ„ ط£ظ…ط·ط§ط± ظ…طھظپط±ظ‚ط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط£ط¬ط²ط§ط، ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط© ظ…ظ† ظ…ط­ط§ظپط¸ط§طھ طµط¹ط¯ط©طŒ ط¹ظ…ط±ط§ظ† ظˆط°ظ…ط§ط± ظˆط§ظ„ط±ظٹط§ط­ ط®ظپظٹظپط© ط¥ظ„ظ‰ ظ…ط¹طھط¯ظ„ط© ط§ظ„ط³ط±ط¹ط© طھظ†ط´ط· ط£ط­ظٹط§ظ†ط§ظ‹ ظ…ط«ظٹط±ط© ظ„ظ„ط£طھط±ط¨ط© ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ†ظ‡ط§ط±.

ظˆط£ط´ط§ط± ط§ظ„ظ…ط±ظƒط² ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ط§ظ„ط£ط¬ظˆط§ط، ظ‚ط¯ طھظƒظˆظ† ط؛ط§ط¦ظ…ط© ط¬ط²ط¦ظٹط§ظ‹ ظ…ط¹ ط§ط­طھظ…ط§ظ„ ظ‡ط·ظˆظ„ ط£ظ…ط·ط§ط± ظ…طھظپط±ظ‚ط© ظٹطµط­ط¨ظ‡ط§ ط§ظ„ط±ط¹ط¯ ط£ط­ظٹط§ظ†ط§ظ‹ ط¹ظ„ظ‰ ط£ط¬ط²ط§ط، ظ…ظ† ط§ظ„ط³ظˆط§ط­ظ„ ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط© ظˆط³ظ‡ظ„ طھظ‡ط§ظ…ط© ظˆط£ظ…ط·ط§ط± ط®ظپظٹظپط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط³ظˆط§ط­ظ„ ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط© ظˆط£ط±ط®ط¨ظٹظ„ ط³ظ‚ط·ط±ظ‰طŒ ظˆط§ظ„ط±ظٹط§ط­ ط´ط¯ظٹط¯ط© ط§ظ„ط³ط±ط¹ط© ط­ظˆظ„ ط£ط±ط®ط¨ظٹظ„ ط³ظ‚ط·ط±ظ‰ طھطµظ„ ط£ظ‚طµظ‰ ط³ط±ط¹ط© ظ„ظ‡ط§ ط¥ظ„ظ€ظ‰ 30 ط¹ظ‚ط¯ط©طŒ ظˆظ…ط¹طھط¯ظ„ط© ط¥ظ„ظ‰ ظ†ط´ط·ط© ط§ظ„ط³ط±ط¹ط© ط£ط­ظٹط§ظ†ط§ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط³ظˆط§ط­ظ„ ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط© ظˆط§ظ„ط¬ظ†ظˆط¨ظٹط©.

ظˆظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط­طھظ…ظ„ ط£ظ† طھظƒظˆظ† ط§ظ„ط£ط¬ظˆط§ط، طµط­ظˆط© ط¥ظ„ظ‰ ط؛ط§ط¦ظ…ط© ط¬ط²ط¦ظٹط§ظ‹ ظˆط­ط§ط±ط© ظ†ظ‡ط§ط±ط§ظ‹ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط·ظ‚ ط§ظ„طµط­ط±ط§ظˆظٹط© ظˆط§ظ„ط±ظٹط§ط­ ظ…ط¹طھط¯ظ„ط© ط§ظ„ط³ط±ط¹ط© ظ†ط´ط·ط© ط¥ظ„ظ‰ ظ‚ظˆظٹط© ط£ط­ظٹط§ظ†ط§ظ‹ ظ…ط«ظٹط±ط© ظ„ظ„ط£طھط±ط¨ط© ظˆط§ظ„ط±ظ…ط§ظ„.

ظˆظ†ط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظ…ظˆط§ط·ظ†ظٹظ† ظ…ظ† ط§ظ„طھظˆط§ط¬ط¯ ظپظٹ ط¨ط·ظˆظ† ط§ظ„ط£ظˆط¯ظٹط© ظˆظ…ظ…ط±ط§طھ ط§ظ„ط³ظٹظˆظ„طŒ ظˆظ…ظ† ط§ظ„طھط¯ظ†ظٹ ظپظٹ ظ…ط¯ظ‰ ط§ظ„ط±ط¤ظٹط© ط§ظ„ط£ظپظ‚ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ط·ط±ظ‚ط§طھ ط§ظ„ط¬ط¨ظ„ظٹط© ط¨ط³ط¨ط¨ ظ‡ط·ظˆظ„ ط§ظ„ط£ظ…ط·ط§ط± ظˆط§ظ„ط³ط­ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†ط®ظپط¶ط© ط§ظ„ظƒط«ظٹظپط©.

ظƒظ…ط§ ظ†ط¨ظ‡ ظ…ط±طھط§ط¯ظٹ ط§ظ„ط¨ط­ط± ظˆط§ظ„طµظٹط§ط¯ظٹظ† ظ…ظ† ط§ط¶ط·ط±ط§ط¨ ط§ظ„ط¨ط­ط± ظˆط§ط±طھظپط§ط¹ ط§ظ„ظ…ظˆط¬ ط­ظˆظ„ ط£ط±ط®ط¨ظٹظ„ ط³ظ‚ط·ط±ظ‰.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظ ط ط ظ ظٹط ط ط ظٹط ظ ط ظ ط ط ط ظٹط ظ ظ طھظپط ظ ط طھ ط ظ ط ظ ط ظٹط ط ط ظˆظٹط ظ ظ ط طھ ط ط ظٹظ

إقرأ أيضاً:

خفض الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، جاء بعد أربع سنوات من الرفع والإبقاء، ليصبح أول خفض بعد سنوات من العجاف شهدها الاقتصاد العالمى، وارتفاع الأسعار (معدل التضخم). فعندما يصبح معدل البطالة مرتفعاً، يقوم الفيدرالى بخفض أسعار الفائدة على أمل أن ترتفع مستويات خلق الوظائف.
والفيدرالى الأمريكى بدأ رحلة التشدد النقدى أو رفع الفائدة من مارس 2022 حتى يوليو 2023، ثم بدأ رحلة ثانية وهى الإبقاء على التشدد النقدى دون تغيير حتى يوم 18 سبتمبر ليسجل هذا اليوم بداية لرحلة سيقوم بها المركزى بخفض الفائدة، التى قد تنتهى على مدار عامين أو ثلاثة إلى سعر فائدة فى المتوسط واحد بالمائة.
وخفض الفيدرالى الأمريكى سعر الفائدة الأساسى ما بين 4.75 فى المائة إلى 5 فى المائة، وجاء هذا التخفيض بعد زيادة الثقة فى تراجع التضخم، ومحاولة لحماية سوق العمل الذى بدأ يشهد تراجعاً خلال الفترة الماضية.
فمن المعروف أن زيادة أسعار الفائدة تزيد من تكلفة الاقتراض، وهذه التكلف المرتفعة تدفع الشركات إلى عدم الاقتراض وتقليل العمالة، فيحدث مشكلة فى سوق العمل.
كما تؤدى الفائدة المرتفعة إلى تراجع الإنفاق بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض من البنوك للأفراد ويعد هذا محركاً للنشاط الاقتصادى، فيؤدى أيضاً إلى مشكلة وعدم خلق فرص عمل جديدة.
وبالنسبة إلى الأسواق الناشئة ومنها مصر، يمكن أن تؤثر خطوة الفيدرالى على أسواق العملات الأجنبية بسبب تأثيرها على قيمة الدولار الأمريكى الذى يعتبر العملة الاحتياطية العالمية، والكثير الاقتراض يكون بالدولار، وهو ما يتعين سداد الفائدة والأصل بالدولار. وإذا تغيرت أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة، كل تكاليف الاقتراض تتغير.
بالإضافة إلى ذلك يحدث تزايد فى تدفقات الاستثمارات الأجنبية، ما يزيد من موارد الدولة من العملات الاجنبية، ويسهم فى مزيد من الاستقرار فى سوق النقد الأجنبى، وربما تراجع الدولار نتيجة لزيادة المعرض خلال الفترة القادمة.
الدكتور محمد عادل
 

مقالات مشابهة