أعاد باحثون، تكوين أقدم جينوم بشري في جنوب أفريقيا حتى الآن لشخصين عاشا قبل نحو عشرة آلاف عام، مما وفّر معطيات عن التاريخ الديموغرافي للمنطقة، على ما أفادت، اليوم الأحد، عالمة شاركت في إعداد الدراسة.
وقالت فيكتوريا غيبون أستاذة الأنثروبولوجيا الحيوية في جامعة كيب تاون إن التسلسل الجيني يأتي من رجل وامرأة عُثر على رفاتهما في ملجأ "أوخورست" الصخري بالقرب من بلدة "جورج" على الساحل الجنوبي.


وهذا التسلسل واحد من 13 تسلسلا أعيد تكوينها من أشخاص عُثر على رفاتهم في هذا الملجأ وعاشوا قبل فترة تراوح بين 1300 وعشرة آلاف عام.
وقبل هذه الاكتشافات، يعود تاريخ أقدم الجينومات، التي أعيد تكوينها في المنطقة، إلى قرابة ألفَي عام.
وأوضحت الجامعة، في بيان، أن دراسة "أوخورست" تكشف بشكل مفاجئ أن أقدم الجينومات كانت مشابهة وراثيا لتلك الخاصة بمجموعتي "سان" و"خويخو" اللتين تعيشان في المنطقة نفسها اليوم.
ونقل البيان عن المعدّ الرئيسي للدراسة جوشا غريتزينغر قوله إن "دراسات مماثلة في أوروبا كشفت تاريخا من التغيرات الجينية واسعة النطاق بسبب تحركات الإنسان على مدى الأعوام العشرة آلاف المنصرمة".
وأضاف غريتزينغر من معهد "ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية" في لايبزيغ بألمانيا أن "هذه النتائج الجديدة من الجنوب الأفريقي مختلفة تماما وتشير إلى تاريخ طويل من الاستقرار الجيني النسبي".
تُظهر بيانات الحمض النووي الحالية أن هذا الأمر لم يتغير إلا منذ نحو 1200 عام، عندما أدخل الوافدون الجدد الرعي والزراعة واللغات الجديدة إلى المنطقة، وبدأوا بالتفاعل مع مجموعات الصيد المحلية.
وقالت غيبون إن العثور على بعض أقدم الآثار للإنسان الحديث في جنوب أفريقيا قد يكون ممكنا، إلا أنها عموما لم تُحفظ بصورة جيدة. وأضافت أن التقنيات الجديدة باتت تتيح الحصول على هذا الحمض النووي.
وعلى عكس أوروبا وآسيا، حيث أعيد تكوين جينومات آلاف الأشخاص، عُثر في جنوب قارة أفريقيا، وتحديدا في بوتسوانا وجنوب أفريقيا وزامبيا، على أقل من عشرين جينوما قديما فحسب.
ولاحظت غيبون أن "مواقع كهذه نادرة في جنوب أفريقيا"، مشيرة إلى أن دراسة أوخورست "وفرت نظرة ثاقبة لحركات السكان المحليين وعلاقاتهم (...) على مدى نحو تسعة آلاف عام".

أخبار ذات صلة تساقط ثلوج كثيفة وغير معتادة على جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا.. «الفوز المثير» المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجينوم البشري جنوب أفريقيا جنوب أفریقیا آلاف عام فی جنوب

إقرأ أيضاً:

إعادة تفعيل الحصص الاستيرادية للمقيمين بمناطق جنوب وغرب بورسعيد

أعلن محمد سعدة، السكرتير العام للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس غرفة بورسعيد، أن اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، وافق على إعادة تشغيل الحصص الاستيرادية التى توقفت بقرار من محافظ بورسعيد السابق، بدعوى أنهم من غير مواليد المدينة الباسلة.

ووفق بيان صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، فإن السكرتير العام للاتحاد ورئيس غرفة بورسعيد، عرض على محافظ بورسعيد، خلال الاجتماع الذي جمعهما بديوان عام المحافظة، أمس الخميس، موضوع إيقاف الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة ببورسعيد، الحصص الاستيرادية للمقيمين داخل الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد بمناطق جنوب وغرب المحافظة أو طلب نقل عنوان النشاط إلى مكان آخر داخل الحدود الجمركية للمدينة.

 

تفعيل الحصص الاستيرادية

وأكد رئيس غرفة بورسعيد في بيان، أن محافظ بورسعيد وافق على إعادة تفعيل الحصص الاستيرادية الخاصة بمنتسبي الغرفة المتنازلين المقيمين بمناطق جنوب وغرب بورسعيد، أما بالنسبة لمدير الحصة أو ما يعرف بـ«وش الشهادة» فأصر المحافظ على أن يكون عنوان النشاط وعنوان المخزن الذي يقر عنه في الإقرار الاستيرادي داخل الحدود الجمركية لمحافظة بورسعيد.

 

تفعيل البطاقات الاستيرادية 

كان محافظ بورسعيد السابق اللواء عادل الغضبان، قد أوقف الحصص الاستيرادية لغير مواليد بورسعيد بالرغم من وجود إقامات رسمية لهم، فيما تقدم أصحاب هذه البطاقات بطلبات قضائية لتفعيل تشغيلها.

مقالات مشابهة

  • عمره 10 آلاف عام.. إعادة تكوين أقدم جينوم بشري في جنوب أفريقيا
  • ثلوج غير متوفعة على جنوب أفريقيا تقطع طرقاً وتشل حركة المرور
  • من حيفا إلى لبنان.. تحرك للجيش الإسرائيلي تحسبا لرد حزب الله
  • جنوب أفريقيا تسعى لاستيراد الغاز المسال من قطر
  • بايدن: نعمل على إعادة سكان شمال إسرائيل إلى بيوتهم
  • بايدن: نعمل على إعادة السكان إلى بيوتهم في جنوب لبنان وشمال إسرائيل
  • الطالبي العلمي يجري مباحثات بجوهانسبورغ مع رئيسة برلمان جنوب أفريقيا
  • دولة عظمى تعلن عزمها افتتاح سفارتها في جنوب اليمن
  • إعادة تفعيل الحصص الاستيرادية للمقيمين بمناطق جنوب وغرب بورسعيد