الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو لجنة النفط والغاز النيابية باسم الغريباوي، موعد استغناء العراق عن استيراد الغاز.

وقال الغريباوي في تصريح أوردته صحيفة "المدى"، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "عقود التراخيص السابقة لم تراعِ مسألة حرق الغاز ومعالجته من خلال الاستثمار".

وأضاف، أن "الحكومة اهتمت في الآونة الأخيرة بقضية استثمار الغاز المصاحب، وذلك من خلال جولات التراخيص المستمرة، لا سيما السادسة".



وأشار الى أن "استثمار الغاز سينعكس بشكل إيجابي يدفع العراق للوصول الى الاكتفاء الذاتي"، لافتا الى أن "الملف يحتاج الى وقت لكن العام 2030 سيكون موعداً لاستغناء العراق عن الغاز المستورد".

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إن نسبة استثمار الغاز المصاحب للإنتاج النفطي في البلاد، ارتفعت من 50 في المائة إلى 61 في المائة. وقال السوداني، خلال افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب، في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان بسعة 300 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً، إن الجهود مستمرة لاستثمار جميع ما ينتج من الغاز، لافتاً إلى أن الهدف هو الوصول إلى نسبة صفر للغاز المحروق بحلول عام 2028.

وأكد أن "هذا المشروع النوعي يأتي ضمن جهود رفع الاستفادة من الثروة النفطية والغازية الذي بدأ منذ عام 2019، وشهد متابعة مكثفة لتفعيله وإكماله، ليتحقق اليوم على مسار الإصلاح الاقتصادي والاستثمار الأمثل، من أجل وقف حرق الغاز المصاحب، وما يتضمنه من هدر وأثر على البيئة والصحة".

وذكر أن الغاز الناتج سيسهم مباشرة في تشغيل المحطات الكهربائية ووقف الاستيراد، وما يستنزفه من عملة صعبة سنوياً؛ إذ إن إنتاج الغاز ارتفع بشكل واقعي من 2972 مليون قدم مكعب قياسي يومياً عام 2022، إلى مستوى 3100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً؛ مشيراً إلى أن ما يُستثمر منه حالياً لا يتعدى 1800 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وأشار بيان للحكومة العراقية إلى أن المشروع الذي أُنجز ضمن عقود جولات التراخيص النفطية، يتكون من وحدتَي طاقة؛ كل واحدة منهما 150 مليون قدم مكعب قياسي.

ويقوم المشروع بتحلية وتجفيف الغاز وفصل مكوناته الأساسية للحصول على منتجات الغاز الجاف الذي يستفاد منه في تزويد الشبكة الوطنية لتشغيل محطتَي: العمارة الحكومية، وميسان الاستثمارية، الكهربائيتين، لتوليد أكثر من 1200 ميغاواط.

كما يتضمن المشروع إنتاج الغاز السائل، لتغطية احتياجات محافظة ميسان، بطاقة أولية 1100 طن يومياً، في بداية التشغيل، وصولاً إلى 2200 طن يومياً، للاستخدام المنزلي أو للسيارات، ونقل الكميات الفائضة إلى المحافظات الأخرى، وإنتاج مكثفات الغاز بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 ألف برميل يومياً، يتم مزجها مع النفط الخام المنتج لتحسين مواصفاته، وينتج المشروع أيضاً مادة الكبريت ناتجاً عرضياً من عمليات المعالجة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الغاز المصاحب ملیون قدم

إقرأ أيضاً:

هل تخطى العراق مشكلة تسديد أموال الغاز الإيراني؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المختص في الشأن الاقتصادي علاء الفهد، اليوم الخميس، عدم وجود أي مشاكل بقضية تسديد أموال الغاز الإيراني من قبل العراق.

وقال الفهد في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك علاقات تجارية بين العراق وايران، خصوصاً بقضية الطاقة والغاز وتسديد مستحقات الغاز يتم بشكل منتظم من قبل الحكومة العراقية، ولا توجد أي إشكاليات بقضية التسديد، وهذا الامر يتم بموافقة الولايات المتحدة الامريكية".

وبين ان "العراق لا يمكن له خلال المرحلة الحالية الاستغناء عن الغاز الإيراني، المشغل الرئيسي لمحطات توليد الكهرباء في العراق، ولهذا الأمور مستمرة بشكل طبيعي بخصوص ارسال الغاز من إيران الى العراق وكذلك تسديد أموال هذا الغاز من قبل العراق، والعلاقات التجارية طيبة بين البلدين بمختلف الملفات".

وأضاف الفهد ان "هناك اتفاقاً ما بين العراق وإيران بشأن التسويات المالية ويكون التسديد عبر العملة المحلية، خاصة هناك تبادل تجاري بين البلدين وهناك تعاون في مجالات عديدة واتفاقيات بمختلف الجوانب التجارية والاقتصادية، والعلاقة التجارية والاقتصادية بين البلدين مهمة جداً لبغداد وطهران ولهذا هي مستمرة دون أي مشاكل ومعوقات".

وكان العراق الغني بالغاز وقع في (آذار 2024) اتفاقاً مع إيران يستورد بموجبه 50 مليون متر مكعب من الغاز يومياً على مدى 5 سنوات، غير أن تقادم البنى التحتية والظروف الجيوسياسية والأمنية من أسباب عدم قدرة العراق على الاستفادة من الغاز في الفترة الحالية.

مقالات مشابهة

  • الطاقة النيابية توصي بالمصادقة على تعديل قانون وزارة النفط وتشكيلاتها
  • الأمن النيابية:سنمنح منتسبي الحشد امتيازات لا مثيل لها لخدمة إيران ومشروعها الثوري
  • عبدالصادق ونظيره النيجيري يبحثان مشروع خط أنابيب لنقل الغاز النيجيري إلى أوروبا عبر ليبيا
  • النفط النيابية:حكومة الإقليم مستمرة في تهريب النفط بمعدل(250) ألف برميل نفط يومياً
  • «الوزراء»: حفر بئرين جديدين للغاز الطبيعي بمصر باستثمارات 700 مليون دولار
  • وزير النفط يلتقي مسؤولين كبارًا في مجال الطاقة بمؤتمر “غازتك 2024”
  • نفط الدبيبة: ندرس طلب “نيجيريا” تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا عبر ليبيا
  • شركة البريقة تواصل جهودها لتوفير غاز الطهي بمصراتة عبر نقاط التعبئة الفورية
  • هل تخطى العراق مشكلة تسديد أموال الغاز الإيراني؟