موقع 24:
2024-09-22@17:24:26 GMT

غوتيريش يحذر من تحويل لبنان إلى "غزة أخرى"

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

غوتيريش يحذر من تحويل لبنان إلى 'غزة أخرى'

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى، في خضم تصعيد للأعمال العدائية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقال غوتيريش في تصريح لشبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية، قبل يومين من موعد انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،: "ما يثير قلقي هو خطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى"، في إشارة إلى القطاع الفلسطيني، حيث تدور منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حرب مدمّرة بين إسرائيل وحركة حماس.

قتيل وجريح بعد قصف إسرائيلي لجنوب #لبنان https://t.co/GmqRzsRGpW

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024 وتابع غوتيريش: "من الواضح أن لا إسرائيل ولا حركة حماس الفلسطينية تريدان وقفاً لإطلاق النار".
وقال في مقابلة بثتها شبكة "سي إن إن"، الأحد،: "بالنسبة إليّ، من الواضح أن الطرفَين غير مهتمين بوقف لإطلاق النار. هذه مأساة لأنها حرب يجب أن تنتهي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان إسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تظاهرة بالآلاف في إسرائيل.. تنديد بـ"تخلي القادة"

خرج آلاف الإسرائيليين مجددا إلى شوارع تل أبيب، المركز التجاري لإسرائيل، السبت، للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة من شأنه تحرير عشرات الرهائن.

وتشهد تل أبيب مسيرات أسبوعية منذ الأيام الأولى للحرب التي أشعل فتيلها هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

وقد ازدادت هذه التحرّكات مناهضة للحكومة الإسرائيلية منذ أن أعلن الجيش في وقت سابق من الشهر الحالي استعادة جثث 6 أسرى من نفق في جنوب قطاع غزة.

وحمّل نتانياهو المسؤولية لقادة حماس لرفضهم شروط هدنة محتملة واتفاق للإفراج عن رهائن، بينما يدعوه معارضون لتقديم تنازلات تضمن عودة 97 شخصا ما زالوا محتجزين في غزة، بينهم 33 يقول الجيش إنهم قتلوا.

وقال الممثل ليور أشكينازي مخاطبا المتظاهرين في تل أبيب السبت إنه "لن يكون هناك خلاص إذا سمحت الحكومة بالتخلي عن الرهائن الإسرائيليين للقتلة والمغتصبين لاعتبارات تتّصل بالائتلاف الحكومي".

وندّد أشكينازي بـ"تخلي القادة" عن شعبهم.

وقال إيلي إلباغ والد الرهينة ليري إلباغ في كلمة توجّه فيها إلى ابنته "مر عام منذ آخر مرة قبّلتك، مر عام منذ آخر مرة ضحكت معك".

وأضاف: "سنواصل النضال من أجل إعادتكم جميعا للديار".

ونظّمت تظاهرة السبت في ظل تصعيد للهجمات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وقال شاهار مور، قريب الرهينة أفراهام موندر، إنه يخشى من أن يصرف القتال مع حزب الله انتباه القادة عن محنة الرهائن.

وقال مور إن "هدفهم هو التركيز على وهم النصر المطلق، الذي هو دائما قاب قوسين أو أدنى".

لافتا إلى أنه على غرار ما حصل خلال مراحل متتالية من القتال العنيف في غزة على مدى نحو عام من الحرب، فإن "الزاوية... دائمة ما تتحوّل وفقا لمصالح محددة"، موضحا: "بالأمس كانت رفح (في جنوب غزة)، وغدا ستكون بيروت".

اندلعت الحرب في غزة في 7 أكتوبر، مع شن حماس هجوما تسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة.

وخُطف خلال الهجوم 251 شخصا، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وهجوم بري على غزة، ما أسفر عن سقوط 41391 قتيلا على الأقل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس. وتؤكد الأمم المتحدة أنّ غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • عاجل| جوتيريش يُحذر من مخاطر تحويل لبنان لغزة أخرى
  • غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى
  • غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان الى غزة أخرى
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى"
  • الأمم المتحدة تحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى"
  • تظاهرة بالآلاف في إسرائيل.. تنديد بـ"تخلي القادة"
  • غوتيريش : قمة المستقبل نهاية البداية ومهمتنا تحويل الكلمات إلى أفعال
  • خلال لقاء غوتيريش.. عاهل الأردن يحذر من التصعيد “الخطير” بالمنطقة