تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، في مستهل اللقاء رحب المستشار "عبد الرازق" بالسفير الفرنسي، مؤكدا أن  مصر وفرنسا تجمعهما علاقات تاريخية وممتدة تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية بين البلدين، مشددا على أن مصر حريصة على توطيد العلاقات مع فرنسا في جميع المجالات.

 
وأكد عبد الرازق أن مناخ الاستثمار في مصر الآن يفتح ذراعيه تماما لكل اقتراح أو مشروع فرنسي للعمل والاستثمار في مصر.


كما شهد اللقاء التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين.

من جانبه، عبر سفير فرنسا لدى مصر إيريك شوفالييه عن سعادته  بهذا اللقاء، مشيرا إلى تقديره بالدور الفاعل  الذي يقوم به مجلس الشيوخ المصري و ما تربطه من علاقات متميزة للغاية  مع مجلس الشيوخ الفرنسي بما يعزز العلاقات بين  البلدين.

وأكد السفير الفرنسي على العلاقات القوية التى تجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والتنسيق الوثيق بينهما حيال كافة القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وأشاد بعمق العلاقات التاريخية التى تربط بين القاهرة وباريس فى شتى المجالات.. ووصفها بأنها "وثيقة للغاية" لا سيما على الصعيد السياسى والشعبي ؛ مؤكدا أن الشعب الفرنسي دائما ما ينظر إلى مصر وحضارتها بشغف خاص.

كما استقبل المستشار "عبد الرازق" أعضاء وفد مجلس الشيوخ الفرنسي "أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية".

ورحب  "عبد الرازق"  بالوفد الفرنسي، مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين ، واشاد عبدالرازق بحفاوة الاستقبال التى لقيها وفد مجلس الشيوخ المصرى فى زيارته لنظيره الفرنسي فى ٢٠٢٢.

كما بعث برسالة تقدير واحترام إلى نظيره الفرنسي مؤكدا تطلعه إلى زيارته لمصر.

ومن جانبه، أشاد الوفد الفرنسي بحفاوة الاستقبال، مشيرا إلى ان مصر دائما  فى القلب و لها دور محورى على المستويين الاقليمى والدولى، كما هنأ الوفد رئيس الشيوخ المصرى على ٤ أعوام من الإنجازات المتواصلة.

ونقل الوفد  تحيات رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي إلى المستشار عبدالرازق مشيرا إلى انه سوف يقوم بزيارة إلى مصر فى ٢٠٢٥.

 حضر اللقاء من الجانب المصرى  المستشار محمود إسماعيل عتمان امين عام المجلس و النواب هانى نعمة الله ، هبه شاروبيم، ريهام عفيفى  ، نفين جورج ، حنان سليمان، كاميليا صبحى و طارق رسلان، و السفيرة دينا الصيحى مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية.

IMG-20240922-WA0015 IMG-20240922-WA0014 IMG-20240922-WA0013 IMG-20240922-WA0011

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعاون بين البلدين المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ سفير فرنسا بالقاهرة مصر وفرنسا مجلس الشیوخ عبد الرازق IMG 20240922

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التعاون في المجالات الفنية

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون بين الجانبين في المجالات الثقافية والفنية.

توسيع نطاق التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي

جاء اللقاء، في إطار الحرص على تعزيز العلاقات الثقافية المشتركة، وتوسيع نطاق التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وإقامة عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المشتركة، وتكثيف التعاون في مجالات إقامة المهرجانات المشتركة، وحماية وتوثيق التراث غير المادي.

وتطرق الحديث إلى سُبل التعاون في تقديم ورش تدريبية متخصصة تهدف إلى اكتشاف ودعم الموهوبين في المجالات الثقافية والفنية، ويأتي ذلك في إطار دعم الابتكار وتنمية المهارات الفنية للمواهب الشابة في مصر، مما يُعزز من قدرات المواهب المحلية، ويتيح لهم فرصًا للتفاعل مع الثقافة الأوروبية.

وقال الدكتور الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، إنّ الوزارة تسعى باستمرار لتعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، وخاصة الاتحاد الأوروبي.

وزارة الثقافة تمتلك المئات من القصور المنتشرة في ربوع مصر

وأشار «هَنو» في بيان، إلى أن وزارة الثقافة تمتلك المئات من قصور الثقافة المنتشرة في ربوع مصر، مما يشكل بنية ثقافية ضخمة نعمل على تطويرها من خلال الشراكات الدولية لتقديم خدمات ثقافية مميزة تخرج بالمنتج الثقافي من مركزية القاهرة لتحقيق العدالة الثقافية. 

وأوضح أن الفترة القادمة ستشهد تعاونًا مع الاتحاد الأوروبي، واتحاد المعاهد الأوروبية في مجالات دعم الصناعات الثقافية، وتقديم برامج تدريبية متميزة قادرة على رفع كفاءة العاملين في المؤسسات الثقافية بالوزارة، وهذا التعاون سوف يسهم بشكل كبير في تطوير المواهب ودعم الابتكار في المجالات الثقافية والفنية، مما يعزز من قدرتنا على تقديم الأفضل للجمهور المصري.

من جانبه، أكد كريستيان برجر، أن الاتحاد الأوروبي يُولي أهمية كبيرة لدعم التنمية الثقافية في مصر، ويهدف إلى تعميق الشراكة مع وزارة الثقافة من خلال تقديم برامج تدريبية، وورش عمل تهدف إلى دعم المواهب التي تسهم في تعزيز التبادل الثقافي بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتطوير قدرات المؤسسات الثقافية.

مقالات مشابهة

  • عبد الرحيم علي يُطالب قادة الدول العربية بمساندة وزير الداخلية الفرنسي.. لهذا السبب
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل مستشار الأمن القومي
  • رئيس مجلس الشيوخ يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة
  • رئيس الشيوخ يستقبل إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة
  • سفير ليبيا بالقاهرة يستقبل لجنة من ديوان المحاسبة
  • وزير الثقافة يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التعاون في المجالات الفنية
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول
  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة ( شاهد)
  • المشاط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة