أعلن حزب الله اللبناني، للأحد، أنه استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع "فادي 1" و"فادي 2"، وذلك ردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من المدنيين. 

كما أعلن الحزب قصف مُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من ذات النوع.

ماذا نعرف عن صاروخ فادي؟

استخدم الحزب الصاروخين فادي 1 و 2 لأول مرة في ضرب أهداف إسرائيلية.يبلغ مدى "فادي 1" 80 كيلو مترا، ومن عيار 220 ملم، في حيان يصل مدى "فادي 2" إلى 105 كم، ومن عيار 303 ملم.زود الحزب الصاروخين فادي 1و2 بنظام "جي بي إس".سمي بهذا الاسم نسبة إلى فادي حسن طويل الذي قتل في مايو 1987 في مواجهة لحزب الله مع القوات الإسرائيلية.بحسب وسائل إعلام لبنانية، فادي الطويل هو شقيق القيادي البارز في وحدة الرضوان التابعة لحزب الله وسام طويل، الذي اغتالته إسرائيل في يناير 2024.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

حزب الله يكشف مميزات صاروخَي فادي 1 و2

وكالات:

نشر الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، اليوم الأحد، بطاقة تعريفية تشرح مميزات صاروخَي “فادي 1″، و”فادي 2″، واللذين استخدمهما حزب الله، فجر اليوم، خلال استهدافه قاعدة ومطار “رامات دافيد”، وشركة “رافاييل” للصناعات العسكرية الإسرائيلية، شمالي فلسطين المحتلة.

وجاء في الفيديوهين اللذين نشرهما حزب الله، أنّ صاروخَي “فادي 1″، و”فادي 2″، هما صاروخا أرض – أرض تكتيكيان يستخدمان في القصف المساحي – غير النقطي.

وأشار الفيديو إلى أنّ الصاروخ “فادي 1” يستخدم في القصف المكثّف لإرباك الأنظمة  الدفاعية، كما يمكن إطلاقه من مرابض ثابتة ومتحرّكة، كما أنّ الصاروخ يستخدم في تعطيل خطوط الإمداد واستهداف القواعد البعيدة عن الخطوط الأمامية.

ويتميّز الصاروخ “فادي 1” برأس متفجّر بوزن 83 كلغ، وهو من عيار 220 ملم، ويبلغ طوله 6 أمتار، ويصل مداه إلى نحو 70 كلم. وكشف الإعلام الحربي في حزب الله أنّ الصاروخ “فادي 1” دخل الخدمة في العام 2006 خلال حرب تموز/يوليو.

وفي فيديو آخر نشره حزب الله، جاء فيه أنّ صاروخ “فادي 2” يحمل رأساً حربياً شديد الانفجار ما يجعله فعالاً ضد المواقع المحصّنة، سواء للبنية التحتية، والتجمعات الكبيرة للقوات المعادية.

ويتميّز الصاروخ “فادي 2” برأس متفجّر بوزن 170  كلغ، وهو من عيار 302 ملم، ويبلغ طوله 6 أمتار، ويصل مداه إلى نحو 100 كلم. وكشف الإعلام الحربي في حزب الله أنّ الصاروخ “فادي 2” دخل الخدمة في العام 2006 خلال حرب تموز/يوليو.

واليوم، أعلن نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، خلال تشييع القائد الجهادي الكبير الشهيد إبراهيم عقيل، والشهيد محمود حمد، أننا “دخلنا مرحلة جديدة في المعركة عنوانها معركة الحساب المفتوح“.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يكشف مميزات صاروخَي فادي 1 و2
  • بالفيديو.. الحزب ينشر قدرات صاروخ فادي1 و فادي 2
  • ‏ما هو صاروخ "فادي" الذي أطلقه حزب الله حزب الله على إسرائيل ؟
  • صاروخ حزب الله "فادي".. هذه قدراته وسبب التسمية
  • بعشرات الصواريخ.. "حزب الله" يهاجم مجمعا إسرائيليا في حيفا المحتلة
  • استخدمها الحزب لأوّل مرة.. ماذا نعرف عن صواريخ فادي؟
  • حزب الله يقصف أهم القواعد الجوية الإسرائيلية بعشرات الصواريخ الثقيلة (فيديو)
  • حزب الله: استهدفنا قاعدة ومطار رامات دافيد بعشرات من صواريخ «فادي 1 و2»
  • "حزب الله": استهدفنا قاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية بعشرات الصواريخ