٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-22@17:34:23 GMT

العلامة محمد مفتاح يناقش احتياجات المحافظة إب

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

العلامة محمد مفتاح يناقش احتياجات المحافظة إب

وناقش الاجتماع بحضور وزيري الاشغال والنقل محمد عياش قحيم، والزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، ومحافظ إب عبدالواحد صلاح وأعضاء مجلسي النواب الدكتور علي الزنم ، والشورى أحمد باعلوي ، ونبيل الحبيشي، وأمين عام المجلس المحلي للمحافظة أمين علي الورافي ، الجوانب المتصلة بمجالات الزراعة والأشغال العامة والمياه والتعليم وحماية البيئة .

وتطرق الاجتماع ، الى الصعوبات التي أدت الى توقف العمل في بعض مشاريع الطرق بمركز المحافظة وعدد من المديريات، والحلول المقترحة لاستئناف العمل في تنفيذها.

وفي الاجتماع أشاد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بتفاعل أبناء محافظة إب، ومشاركتهم الواسعة في الاحتفالية المركزية بذكرى المولد النبوي والشريف، وتميز العرض الشعبي لقوات التعبئة العامة بمناسبة العيد العاشرة لثورة الـ21 من سبتمبر المجيدة، وإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين بالنبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ، ورفضهم لكل أشكال التبعية والوصاية الخارجية .

ولفت الى أن افتتاح ووضع حجر الأساس للعديد من المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة هو ثمرة من ثمار ثورة الـ21 من سبتمبر في ظل القيادة الثورية والسياسية الحكيمة.. مؤكدا اهتمام حكومة التغيير والبناء بتلبية الاحتياجات الاساسية لأبناء المحافظة للتخفيف من معاناتهم المعيشية.

وأكد العلامة مفتاح ، دعم ومساندة الحكومة لجهود السلطة المحلية بالمحافظة لإصلاح وصيانة الطرقات الرئيسية ومداخل مركز المحافظة لتعزيز مكانة إب كعاصمة سياحية لليمن .. لافتا الى أهمية إبراز المشاريع المنجزة وتسليط الضوء عليها اعلاميا.

وكلف قيادة السلطة المحلية والجهات المختصة بالمحافظة بسرعة إعداد تقرير تفصيلي متكامل عن مشاريع الطرقات المنفذة بتمويلات محلية ومركزية ومشاركات مجتمعية وتكوين قاعدة معلومات متكاملة تمكن صناع القرار من اتخاذ القرارات الصائبة واعتماد المشاريع التي سيتم تنفيذها حسب الأولوية.

ونوه نائب رئيس الوزراء بدور المشاركات المجتمعية في إب ، ونجاحها في تنفيذ الكثير من المشاريع الخدمية في عموم المديريات وفي مختلف القطاعات الحياتية .. حاثا على تظافر الجهود الرسمية والشعبية للدفع بعجلة التنمية المحلية وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وأكد أن حكومة التغيير والبناء اختارت محافظة إب لتدشين ثلاثة مشاريع استراتيجية بمشاركة مجتمعية ، كونها تعد منطلقا لتجربة المبادرات والمشاركات المجتمعية في القطاعات المختلفة، تشمل مشروع تدوير المخلفات وإعادة النظر في أماكن ومواقع مقالب النفايات لتلافي أضرارها الصحية والبيئية، ومشروع تصريف مياه سيول الامطار ، ومشروع مواجهة الآفات الزراعية والقضاء عليها .. موجها السلطة المحلية بإعداد خطط مزمنة لتنفيذ هذه المشاريع والتي سيتم تعميمها على بقية المحافظات في حال نجاحها.

من جانبه تطرق وزير النقل والاشغال العامة الى خطة الوزارة في مجال صيانة الطرق وإعادة تأهيلها.. لافتا الى حاجة المحافظة إلى المزيد من مشاريع الطرق نظرا لتضاريسها الجبلية وتباعد قراها وعزلها المتناثرة في قمم الجبال والسهول والوديان وتزايد أنشطتها الاقتصادية واستمرار التوسع العمراني لمراكز المحافظة والمديريات والمدن الثانوية.

وأكد قحيم ، الحرص على إيجاد الحلول والمعالجات الكفيلة لإنهاء كافة المشكلات التي أدت الى توقف العمل في مشاريع الطرق في إب وإيلاء المحافظة اهتماما خاصا في هذا الجانب وفقا للأولوية والاحتياج الفعلي .

بدوره شدد وزير الزراعة والثروة السمكية والمائية ، على ضرورة التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية بالمحافظة ، والعمل على تفعيل الجمعيات الحالية وتأهيل كوادرها بالتعاون مع السلطة المحلية ووفقا للخطة المعدة والمزمنة .

وأشاد بجهود مكتب الزراعة في إنتاج كميات كبيرة من الشتلات المتنوعة، وتغطية اجتياحات المزارعين في المديريات والمحافظات المجاورة منها .

واكد الدكتور الرباعي ، ان لدى الوزارة خطة لتوفير معدات زراعية اضافية للقطاع الزراعي في إب ،ودعم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة ومنها محصول الفاصوليا لتوفير تكاليف استيرادها من الخارج والتي تقدر بأكثر من 700 مليون دولار سنويا.

وكان محافظ إب قد قدم شرحا عن أهم احتياجات المحافظة من المشاريع الخدمية والتنموية اللازمة لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، خاصة في قطاعات الطرق والمياه والإصحاح البيئي.. لافتا الى أن المشاريع التي تم تدشينها اليوم من قبل نائب رئيس الوزراء ستسهم كثيرا في التخفيف من معاناة المواطنين جراء الأضرار التي لحقت بالطرقات نتيجة السيول والانهيارات الصخرية .

وأستعرض المحافظ صلاح أبرز المعوقات التي تسببت في تعثر تنفيذ المشاريع خلال الآونة الاخيرة ومنها العجز الكبير في الموازنة وشحة الموارد المالية، والنقص في معدات ووحدات الشق ، وطول فترة هطول الامطار، إلى جانب التضاريس الجبلية للمحافظة.. منوها بدور المبادرات والمشاركات المجتمعية ومساندتها لجهود السلطة المحلية في إنجاز حزمة كبيرة من المشروعات الخدمية في مختلف مديريات المحافظة.

حضر الاجتماع وكلاء المحافظة عبدالواحد المروعي ، وقاسم المساوى، ويحي القاسمي ، ومحمد الشبيبي ، ومساعد قائد المنطقة الرابعة العميد صالح حاجب ، ومدراء عموم المكاتب والجهات المعنية .

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: السلطة المحلیة مشاریع الطرق

إقرأ أيضاً:

32درجة الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة

تشهد مدن وقري محافظة البحيرة، اليوم الأحد الموافق 22من شهر سبتمبر2024 ، طقس حار طوال ساعات النهار، خاصة في الظهيرة ، معتدل ليلا علي جميع مراكز المحافظة ، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 32درجة مئوية ، و تبلغ الصغري 20درجة مئوية.

درجات الحرارة في البحيرة

 بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي نسبة 50% ، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم ، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 21إلي 22كم/ساعة ، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة ، مما يؤثر علي معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات ، سواء علي الطرق الرئيسية والسريعة ، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الأسكندرية /القاهرة  الزراعي و ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي ، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة.

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، ،كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح الماره والركاب.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يرأس اجتماعاً لمناقشة احتياجات المكاتب الخدمية والايرادية بالحديدة
  • لملس يؤكد دعم السلطة المحلية للتعليم الفني والتدريب المهني لمواكبة التخصصات الحديثة
  • 32درجة الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة
  • حجة.. السلطة المحلية تنظم فعالية خطابية بمناسبة العيد العاشر لثورة 21 سبتمبر
  • رئيس الوزراء: اهتمام بالغ بصناعة الدواء لتوفير احتياجات السوق المحلية وخفض فاتورة الاستيراد
  • رئيس الوزراء: الدولة تهتم بقطاع المنتجات الدوائية لتوفير احتياجات السوق المحلية
  • مناقشة آليات تشغيل وصيانة مشاريع مياه الريف في السياني بإب
  • «الإمارات للعمل المناخي» يناقش الاستعدادات لـ «كوب 29»
  • بلدية العين تنفذ مشاريع صيانة وتطوير الطرق والبنية التحتية