بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بوضع أساسات لبناء مصعد كهربائي على مساحة 200 متر مربع قرب حائط البراق، بهدف تسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، وذلك بزعم أنه مخصص للمعاقين وكبار السن، لتيسير دخولهم للأقصى.

على مدى الأشهر الماضية، عملت سلطات الاحتلال على تغيير الوضع القائم في المنطقة، تحت ذرائع تتعلق بأعمال الصيانة أو الترميم، من بينها نصب برج للتجسس أعلى المدرسة التنكزية، والذي يضم كاميرات مراقبة وأجهزة تنصت.



تغطية صحفية: مجموعات المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال. pic.twitter.com/CFGSKfWOMg — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 22, 2024
كما تم تثبيت حواجز حديدية متنقلة عند باب الأسباط، وهدم مساحات واسعة حول حائط البراق لتوسيع المنطقة لاستيعاب المزيد من "المصلين اليهود". تأتي هذه الخطوات تمهيدًا لإقامة المصعد الكهربائي، ما يُعتبر محاولة لفرض وقائع جديدة على المسجد الأقصى.

وتم تنفيذ مشروع تهويدي في الحرم الإبراهيمي على مساحة 300 متر مربع، ويتضمن إنشاء حديقة توراتية وتركيب مصعد كهربائي لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيقل لتمويل هذا المشروع.

وقال رئيس دائرة القدس، عدنان الحسيني، أن جميع الأعمال التي يقوم بها الاحتلال مرفوضة ومدانة بشكل كامل. وأشار إلى أن هذه الإجراءات تُعد جزءًا من سياسة تهويد المدينة وتدمير مظهرها الثقافي والتاريخي، بالإضافة إلى تغيير واجهة المدينة العربية.

كما أكد الحسيني أن هذه الخطوات تهدف لتسهيل وصول المستعمرين إلى المسجد الأقصى، مشابهة لما جرى في المسجد الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل قبل نحو عامين.
ضمن صلوات استغفار (سليخوت) متواصلة منذ بداية الشهر الجاري..
عشرات آلاف المست9طنين يقتحمون ساحة حائط البراق غربي المسجد اlلأقصى، أمس السبت، ويؤدون صلواتهم استعدادا لرأس السنة العبرية ويوم الغفران اليه9دي.#طوفان_الأقصى #شمال_غزة_يموت_جوعا#فلسطين_تجمعنا pic.twitter.com/EsTx7jURuw — فلسطين تجمعنا والعودة موعدنا (@PALestogether) September 22, 2024
أوضح أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ مشاريع تهويدية في مدينة القدس، حيث يجري العمل على إنشاء "تيليفريك" ينطلق من المحطة المركزية في القدس الغربية وصولًا إلى بلدة سلوان، ثم إلى محيط البلدة القديمة وجبل الزيتون شرقًا، وذلك بهدف استقطاب ملايين السائحين اليهود.
ليست المرة الأولى..
على بُعد 10 أيام من اقتحام رأس السنة العبرية الجديدة في 3 أكتوبر القادم، أعلنت إحدى جماعات الهيكل المزعوم توفيرها حافلات مجانية لنقل المقتحمين من مستوطناتهم إلى المسجد الأقصى المبارك، وذلك لرفع أعدادهم، وتقليد الحافلات التي يُسيرها أهالي الداخل المحتل منذ… pic.twitter.com/OOB6uSuNA3 — القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) September 22, 2024
من جانبه، أكد منسق القوى الوطنية والإسلامية في القدس، راسم عبيدات، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الهجمة المستمرة على المسجد الأقصى، والتي قد تتصاعد بقيادة الوزير المتطرف إيتمار بن غفير. وذكر أن الهدف هو تغيير الواقع الديني والتاريخي والقانوني لإيجاد وجود يهودي في المنطقة، خاصة بعد تهديداته بإقامة كنيس في ساحات المسجد، مما يهدف إلى نزع القدسية الإسلامية عن المسجد الأقصى، كخطوة أولى نحو إنشاء شراكة في المكان.


أوضح عبيدات أن الاحتلال يسعى لإقامة درج كهربائي تحت ستار تسهيل حركة المعاقين وكبار السن، مما يهدف إلى تقليل ردود الفعل السلبية ضدهم. واعتبر أن هذا التكتيك يستخدم الحالات الإنسانية كغطاء لزيادة الاقتحامات اليومية للمستعمرين.

وأشار عبيدات إلى أن الاحتلال يهدف إلى فصل حائط البراق وحارة الشرف بشكل نهائي عن المسجد الأقصى المبارك، مستندًا إلى تقارير اللجان التي شكلتها بريطانيا بعد ثورة البراق، والتي أكدت أن حائط البراق جزء أساسي من المسجد.

وأكد أن الاحتلال كان يخطط سابقًا لهذا المشروع، إلا أنه كان يتعطل بسبب الاحتجاجات والمواجهات ضد تغيير الواقع الديني والقانوني للمسجد. وفي ختام حديثه، ناشد عبيدات التحرك الشعبي والرسمية، خصوصًا من الحكومة الأردنية، للضغط على حكومة الاحتلال لوقف عمليات تهويد المسجد الأقصى ومحاولاتها للسيطرة عليه بشكل نهائي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية مصعد حائط البراق اقتحامات المسجد الأقصى فلسطين فلسطين المسجد الأقصى اقتحام مصعد حائط البراق المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المسجد الأقصى حائط البراق أن الاحتلال

إقرأ أيضاً:

عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

 

الثورة نت/

أدى آلاف المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات العدو الصهيوني على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وعرقلت قوات العدو وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت عددا منهم.

وتواصل قوات العدو الصهيوني فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمعة، وتمنع العديد من المواطنين من أداء الصلاة.

وتحرم سلطات العدو آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور حواجزها العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.

ومنذ بدء العدوان الصهيوني الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية، في أكتوبر الماضي، شددت قوات العدو الصهيوني من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة.

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية الاحتلال
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • المسجد الأقصى المبارك يتعرض لحربٍ شرسةٍ لا هوادة فيها
  • عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى