تعرض منتخبنا الوطني للشباب لهزيمة أمام ماليزيا بهدفين لهدف بالجولة الأولى لحساب المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا "الصين 2025" في اللقاء الذي احتضنه الملعب المركزي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، وسجل المنتخب الماليزي هدفيه على مدار الشوطين بينما سجل الأحمر هدفه الوحيد من جزائية في نهاية الشوط الثاني ليتعرض الأحمر الشاب للخسارة التي جعلت حظوظه في التأهل مرهونة بانتصاراته في الجولات الثلاث المتبقية.

بدأ منتخبنا المباراة بتشكيلة مكونة من الحارس عبدالله الجابري، والقائد جواد العزي ومحمد السمين وسعيد الغنبوصي وعدنان المشيفري وفهد المخيني وعبدالله المعمري ويسار البلوشي وعبدالعزيز الشقصي ومهند السعدي وغسان المسروري، بينما لعب المنتخب الماليزي بالحارس محمد أيمن حازق، وفارس دانيش وموسيس راج ودانيش حكيمي وزميرول حكيم ومحمد خليل وهيكل دانيش وأمير فرحان ونعيم زين الدين وأيمن حكيمي والقائد عارف صفوان.

مع صافرة الحكم الهندي فانكتيش حاول لاعبو منتخبنا تنفيذ حصار على الدفاع الماليزي ولكن بدون تشكيل خطورة واضحة سوى كرة طائشة من مهند السعدي، بينما كانت أول كرات هذا الشوط من هيكل دانيش الذي سدد كرة خطيرة ارتطمت في القائم الأيمن لدفاع منتخبنا، رد الغنبوصي بتهديد مرمى حازق ولكن كانت أقل خطورة وسجل منتخبنا أفضلية بعد ذلك في وسط الملعب، لكن المنتخب الماليزي فاجئ الأحمر مرة أخرى ولكن هذه المرة بكرة سكنت الشباك عند الدقيقة 30 بعد رأسية موسيس راج وسط تمركز خاطئ من دفاع منتخبنا الوطني، بعدها بخمس دقائق رد الغنبوصي ولكن الكرة جانبت المرمى مرة أخرى والشوط الأول ينتهي على فرصة ضائعة على مهند السعدي وأخرى كذلك من أقدام غسان المسروري.

الشوط الثاني يبدأ بتغيير من مدرب جانب منتخبنا بدخول يوسف الشبيبي وفيصل الحديدي بدلا عن فهد المخيني ومهند السعدي من أجل منح الوسط والخط الأمامي مزيدا من الحيوية الهجومية، المنتخب الماليزي لعب بأريحية وثبات في وسط الملعب منتظرا ضغط الأحمر على مرماه بإيعاز من المدرب الإسباني خوان جاريدو توريس، وبينما كان منتخبنا يبحث عن هدف التعديل ارتكب المشيفري خطأ فادحا بعد إعاقته لهيكل دنيش داخل المنطقة الممنوعة ليحتسب الحكم الهندي ركلة جزاء انبرى لها دانيش بكل براعة وأسكنها شباك المعمري على طريقة بانينكا، مدرب الأحمر أجرى تغييرا هجوميا بدخول المهاجم مسعود البحري بدلا من يسار البلوشي من أجل اللحاق بما فات، واتسم بعد ذلك أداء الأحمر بالعشوائية في الخط الأمامي دون أي تأثير مباشر على المرمى ليتحصل منتخبنا على ركلة جزاء قبيل صافرة النهاية سجلها ماجد الفارسي ولكنه لم يمنع منتخبنا من تلقي خسارة مفاجئة أمام ماليزيا بهدفين لهدف تجبره على إعادة النظر في العديد من الجوانب في الجولات المقبلة.

وشهدت المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها أيضا فوز كوريا الشمالية على سريلانكا 4-0 على الملعب نفسه، علما بأن المجموعة تضم أيضا منتخب طاجيكستان المضيفة، وسجل ري جونغ دوك (34 و64 و77) وتشوي كوك (46) أهداف الفوز لمنتخب كوريا الشمالية الذي تصدر ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام ماليزيا، في حين بقي رصيد منتخبنا وسريلانكا خاليا من النقاط، بانتظار خوض طاجيكستان للمباراة الأولى.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة غداً الاثنين، حيث تلتقي سريلانكا مع طاجيكستان، وكوريا الشمالية مع ماليزيا في مواجهة الصدارة، بينما يخضع منتخبنا للراحة، ويُشارك في التصفيات 45 منتخبا من شرق القارة الآسيوية وغربها، جرى تقسيمها على عشر مجموعات، بحيث ضمت خمس مجموعات أربعة منتخبات، في حين تكونت خمس مجموعات من خمسة منتخبات من ضمنها المجموعة التي وقع بها منتخبنا الوطني، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني للنهائيات الآسيوية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخب المالیزی

إقرأ أيضاً:

امام معالي وزير الشباب

#سواليف

امام معالي #وزير_الشباب
بقلم. #علي_الشريف

الخبر يقول يا معالي الوزير انه لم يتم اعتماد ستاد الحسن كملعب بيتي لنادي الحسين في بطولة اسيا وذلك للأسباب التاليه.

التقنية المستخدة للانارة
قديمه ( على الغاز ) ارضية الملعب غير مناسبة ⁠مقاعد الجمهور غير مرقمه
-المرافق الصحية غير صحية وعددها قليل.
هذا الخبر يبدو بسيطا جدا عند البعض ولكنه في الدول المتقدمة يمكن أن يسبب الاغلاق الكامل للملعب ومحاسبة الجهة القائمة على الملعب وهي وزارة الشباب… مع ادراكي انك لا ذنب لك لا اول الأمر ولا آخره.
عدم اعتماد الملعب يشي بسوء تصرف او سوء رعاية وعدم صيانته بالشكل المطلوب يشي أيضا ان هناك تسيب إداري في الوزارة عليك الوقوف عليه ومحاسبة المقصرين.
تخيل ان هذا الملعب هو الملعب الثاني في الاردن… بعد ستاد عمان وهو المتنفس الوحيد لأهل الشمال ويعاني من عدم صحية المرافق الصحية او الاناره او العشب الطبيعي ورغم طول المسافه الزمنية التي كانت بين طلب نادي الحسين الرخصة الاسيوية ورفض الملعب من قبل الاتحاد الآسيوي رغم المسافة الزمنية وعديد الملاحظات الا ان الوزارة لم تقم بالمطلوب تجاه ملعب يقع تحت مسؤوليتها ويحتضن مباريات على مستوى القارة وفرق من كل قارة آسيا.
سيقول قائل ان الوزارة في الوقت الحالي تعاني من ضائقةَ ماليه والواقع يقول ان مجلس اللامركزية في اربد قدم مبلغ ١٥٠ الف دينار للوزارة لغايات صيانه الملعب وكما علمت ومش على ذمتي فإن نادي الحسين قدم محولا للكهرباء بقيمة سبعه الاف دينار كدعم من رئيس النادي … تخيل رئيس نادي يدعم وزارة في بلد العجايب بدل ان يكون العكس.
عدم الجاهزية سيحمل نادي الحسين خسائر فادحة فهو سيلعب بعيدا عن جمهوره وبالتالي خسارة فادحة في بيع التذاكر وسيكبده مصاريف أخرى هو في غنى عنها في الوقت الذي تبحث فيه الانديه عن مستوى مشرف واي باب يمكن أن يدر عليها دخلا.
هذا من ناحية نادي الحسين اما من ناحية مدينة اربد فهي أيضا ستخسر اياما من النشاط الاقتصادي من ناحية عدد الجماهير التي سترافق انديتها وستخسر أيضا ترويج مجانيا لهذه المدينة الجميله…على الصعيد السياحي كما أنها ستخسر مشاركة فريقها الأول في بطولة قاريه على أرضه وبين حماهيره.
اما على المستوى الوطني فيشكل هذا الأمر سمعة سيئة للاردن بحيث ان كل دول الجوار تنشط ببناء ملاعب عالمية بينما في الاردن لا يستطيعون صيانة ملعب يعادل في الحجم نصف ربع ملعب النخلة في العراق.
معالي الوزير.
لا زال هناك خمس مباريات لفريق الحسين ولا زال لدينا متسع من الوقت وان كان قليل لتدارك الأمر وبسرعة.. رغم اني اشك بنجاعة إعادة تأهيل ارضية الملعب التي زرعت دون دراسة وافية لنوع التربة او الأحوال الجوية….. تخيل يا رعاك الله في أوروبا يتم تغيير ارضية الملعب وزراعتها خلال أيام بينما في الاردن نحتاج ٧٠٠ سنه من التخبيص كيف تزرع الملاعب ولا نتعلم.
هذه أول المشاكل اضعها بين يديك راجيا المتابعة والمحاسبة ونفض الوزاره فوقاني تحتاني واعادة دراسة واقع الملاعب الاردنيه التي باتت تشبه كل شيء الا الملاعب.
اخيرا ما المانع من الاتفاق مع شركات اجنبيه مختصه لتطوير الملاعب الاردنيه اذا لم يكن بالإمكان بناء ملعب دولي واحد… واعتقد ان التوسعه واعادة الزراعه وتنظيم الملاعب بما يتناسب مع الطموح وكتاب التكليف السامي اعتقد انه اقل كلفه من بناء ملعب وكل ملاعبنا من ستاد عمان الي ستاد الحسن مرورا بملعب الأمير محمد في الزرقاء لديها المساحات الكافيه للتطوير والتوسعة بأقل تكاليف اقل من تكلفه بناء ملعب
تخيل يا معالي الوزير ان تعجز وزارة كامله عن ترقيم مقاعد إستاد رياضي او تغيير انارة… او حتى انشاء مرافق صحية…. هل يمكن مثلا بعد ذلك أن نستضيف بطولة قارية كامله مثلا بطولة اسيا مقالات ذات صلة سقوط مفاجئ لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا 2024/09/20

مقالات مشابهة

  • منتخب الشباب يصل إلى جاكرتا لخوض تصفيات كأس آسيا
  • "الأحمر الشاب" يخسر أمام ماليزيا في بداية مشوار "التصفيات الآسيوية"
  • بعثة المنتخب الوطني للشباب تتوجه لجاكرتا لخوض التصفيات الآسيوية
  • «المواي تاي» يحصد 9 ميداليات في «عالمية الشباب»
  • امريكا تنشر بوارجها في المتوسط مع حرمانها من البحر الأحمر
  • المنتخب السعودي تحت20 يرفع استعداده قبل انطلاق التصفيات الآسيوية
  • أحمر الشباب يبحث عن انطلاقة إيجابية بالتصفيات الآسيوية من بوابة ماليزيا
  • امام معالي وزير الشباب
  • إنطلاق التصفيات النهائية في تنس الطاولة بمركز قفط