بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، (22 أيلول 2024)، عن انتهاء أعمال البنى التحتية الخاصة بالقطع العشرة للنفق المغمور أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير.

ونقل بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، عن المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق، فرحان الفرطوسي قوله، إن "الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير انتهت من أعمال البنى التحتية للقطع العشرة المكونة للجزء المغمور من النفق، وتم تركيب جميع ابواب القطع،و طلائها بمواد الحماية"، مبينا وكذلك الانتهاء من تحضير جميع  متطلبات منشآت التعويم".

وأوضح، أنه "وفقا لتوجيهات وزير النقل، تجري الاعمال بالاوقات المحددة" مضيفاً، ان "الشركة المنفذة تستعد خلال الايام القليلة لفتح الماء وملئ الحوض لإجراء الفحص والاختبار، ثم بعد ذلك التعويم باتجاه مسار النفق في قناة خور الزبير".

يشار إلى أن مشروع النفق المغمور (نفق البصرة) يعد من المشاريع العملاقة، وهو أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير ويعد "الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط"، حيث يمر النفق تحت قناة خور الزبير الملاحية بطول (2.4) كم، ويربط بين مدينة ام قصر، ومدينة الفاو، ويعتبر حلقة الوصل بين ميناء الفاو وقناة التنمية العراقية التي سوف تربط الشرق بالغرب، وسيكون له اهمية كبيرة في خدمة حركة النقل العالمية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: میناء الفاو

إقرأ أيضاً:

مصر تدعو إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة

دعت مصر، اليوم السبت، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مع تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة والبدء في إعادة الإعمار الفورية.
وأكدت وزارة الخارجية، في بيان بمناسبة اليوم الدولي للسلام، ضرورة تحقيق سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وأهمية التوصل إلى تسوية شاملة تحقق السلام الدائم في المنطقة، مشيرةً إلى دورها الريادي في الوساطة لوقف العدوان على غزة.
وشددت مصر على أن تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط، لا يمكن أن يتم إلا من خلال احترام حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وحقه في تقرير مصيره، بما يتماشى مع مبادئ الأمم المتحدة والقوانين الدولية.

أخبار ذات صلة جوميز: الزمالك جاهز لمواجهة الأهلي في «السوبر الأفريقي» نتنياهو يؤجل زيارته إلى نيويورك المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • تصعيد هو الأول من نوعه.. حزب الله يشن هجوما صاروخيا متواصلا على حيفا والشمال
  • الأول من نوعه.. لقاح للإنفلونزا يمكن استخدامه في المنزل
  • مصر تدعو إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة
  • انعقاد جلستين لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط والوضع في لبنان
  • «البيت الأبيض»: لا نريد التصعيد ولا فتح جبهة جديدة في الشرق الأوسط
  • كتائب سيد الشهداء تعلن الاستعداد لإرسال آلاف المجاهدين إلى لبنان
  • الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
  • وزارة النقل: رفع درجة الاستعداد القصوى بالسكة الحديد وخطوط المترو والقطار الكهربائي الخفيف استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • النقل: رفع درجة الاستعداد القصوى بالسكة الحديد والمترو والـ LRT استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد