ناقشت منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" مع رؤساء الدفاع في المحيطين الهندي والهادئ في هاواي، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الأمن السيبراني، وبناء القدرات الإقليمية، والتهديدات والفرص في التكنولوجيات الناشئة.

الناتو: الحلف لم يسجل أي تحركات في المجال النووي الروسي أمريكا: نعمل مع حلف الناتو لتقديم أشكال الدعم والمساندة كافة لأوكرانيا

وأوضح بيان صادر عن منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن الأدميرال روب باور، رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي، حضر المؤتمر السنوي (26) لرؤساء الدفاع في المحيطين الهندي والهادئ في هاواي بعنوان: "المستقبل في المحيطين الهندي والهادئ: بناء منطقة مرنة ومترابطة".

كشف البيان أن الأدميرال باور إلتقى على هامش انعقاد المؤتمر برؤساء الدفاع من الدول الشريكة من بينها أستراليا ونيوزيلندا واليابان، فيما أتاح المؤتمر لكبار القادة العسكريين من 28 بلدا وكيانا متعدد الأطراف مناقشة مستقبل منطقة المحيطين الهندي والهادئ، كما كان الغرض من المؤتمر هو البناء على العلاقات وتعزيزها، وتعزيز التفاهم المتبادل والتعاون، مع التأكيد على الالتزام الدولي بحماية المصالح المشتركة عبر المحيطين الهندي والهادئ.

في غضون ذلك، قال الأدميرال روب باور: «إن أمن المحيطين الهندي والهادئ هامان لحلف الناتو لأن التطورات في هذه المنطقة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الأمن الأوروبي الأطلسي، وكان من المهم مقابلة شركائنا ومشاركة آراء الناتو مع الآخرين، ومعالجة القضايا الأمنية الشاملة والتحديات العالمية الراهنة ".

وأوضح أن المناقشات التي جرت في الاجتماع مع الأدميرال صموئيل بابارو، قائد قيادة الولايات المتحدة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، ركزت على التحديات الأمنية المتطورة في المنطقة وكيفية الحفاظ على الاستقرار والأمن العالميين، فيما جرى مناقشة الحشد العسكري الصيني والتهديد من كوريا الشمالية والتداعيات العالمية لأزمة أوكرانيا.

وعلى صعيد متصل، إلتقى الأدميرال روب باور مع رؤساء أركان قوات أستراليا ونيوزيلندا واليابان، إذ جرى تناول الخطوات المتخذة في قمة واشنطن في شهر يوليو الماضي، لزيادة تعزيز التعاون العملي بين حلفاء الناتو وشركائهم في المحيطين الهندي والهادئ، ويشمل ذلك إطلاق مشاريع تعاونية رائدة جديدة في مجالات دعم الدفاع السيبراني الأوكراني، ومكافحة المعلومات المضللة، والتكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي.

وناقش "باور" مع الأدميرال ديفيد جونستون، رئيس الأركان الأسترالي، الدور الذي تلعبه أستراليا في المحيطين الهندي والهادئ، كما تناول اللقاء الشراكة وأنشطة الحلفاء في المنطقة، والأزمة الأوكرانية، والقدرة الإنتاجية الدفاعية، والتحول الرقمي، كما تحدث "باور" أيضًا عن أمن المحيطين الهندي والهادئ مع المارشال الجوي توني ديفيز، رئيس الأركان في نيوزيلندا، إذ شددا على الأهمية القصوى لدعم النظام الدولي القائم على القواعد ودعم أوكرانيا في حقها القانوني في الدفاع عن النفس.

وإلتقى "باور" الجنرال يوشيهيدي يوشيدا، رئيس الأركان الياباني، إذ أكد الأدميرال "باور" على أهمية شراكة الناتو مع اليابان في الحفاظ على أمن المحيطين الهندي والهادئ، كما تحدث الجنرال "يوشيدا" عن الآثار الإيجابية لأنشطة الحلفاء في المنطقة، والأزمة في أوكرانيا ودور الصين كعامل تمكين حاسم لجهود الحرب الروسية.

وقال "باور": "في هذا العالم الخطير، أصبحت الشراكات أكثر أهمية من أي وقت مضى.. الأمن عالمي وليس إقليمي.. الأمن الأوروبي مرتبط بالأمن في المحيطين الهندي والهادئ..شراكات الناتو لا تزال أساسية لتعزيز الاستقرار، والتأثير بشكل إيجابي على البيئة الأمنية العالمية، ودعم القانون الدولي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناتو دول المحيطين دول المحيطين الهندي والهادئ التعاون المشترك فی المحیطین الهندی والهادئ

إقرأ أيضاً:

 وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الجزائري لبحث التعاون المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة اجتماعاً ثنائياً اليوم السبت مع أحمد عطاف وزير الشئون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية الشقيقة، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد الوزير عبد العاطي على الأواصر التاريخية العميقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين،  وكذلك حرص مصر على تطبيق الرؤية المشتركة لقيادتي الدولتين الهادفة للارتقاء بالعلاقات بين البلدين للمستوى الإستراتيجي في الشقين السياسي والإقتصادي، مشيداً بالتطور الكبير الذي يشهده مستوى التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين.

وتناول الوزيران آخر المستجدات الخاصة بالوضع المتفجر في قطاع غزة والضفة الغربية، وكذلك التطورات الأخيرة التي شهدها لبنان على مدى الأيام القليلة الماضية، واستعرض عبد العاطي ما تقوم به مصر من جهود حثيثة واتصالات مكثفة مع كافة الأطراف الفاعلة، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار، واحتواء التصعيد الإقليمي والعمل على إقرار التهدئة للحيلولة دون اندلاع حرب شاملة تهدد أمن وسلامة الإقليم بأسره.

كما شهد اللقاء التباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين العربية والأفريقية، وتناول المستجدات في كل من ليبيا، والسودان، ومنطقة الساحل الأفريقي.. وتوافق الوزيران على تكثيف التنسيق والتعاون بما يخدم جهود تحقيق الأمن والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تناقش بحث سبل التعاون المشترك مع معهد تكنولوجيا المعلومات بالمحافظة   
  • تعاون إعلامي جديد لتعزيز العمل العربي المشترك
  • أمريكا والهند واليابان وأستراليا تشكل وحدة مراقبة لتعزيز الأمن بالمنطقة
  •  وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الجزائري لبحث التعاون المشترك
  • وزير الصحة يلتقي السفير المصري بالهند لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي بمصر التعاون المشترك
  • لافروف: “روسيا قادرة على الدفاع عن مصالحها عسكريا” والرد على تدريبات “الناتو” في القطب الشمالي
  • وزير السياحة يبحث التعاون المشترك مع رئيس المنظمة العربية للسياحة