تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس محمد محلب، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، ان التنمية العمرانية والثروة العقارية التي شهدتها مصر خلال 10 سنوات الماضية تمثل تجربة فريدة لشركات المقاولات في التشييد والبناء تدعم توجه الدولة نحو نقل تجربتها وتصدير المقاولات للدول الأفريقية، ودول الخليج والشرق الأوسط.

واوضح خلال انعقاد منتدى بناة مصر في نسخته التاسعة 2024، أن التجربة المصرية في التطوير العمراني ناجحة بجميع المقاييس وبشهادة دول الجوار خاصة في البينية التحتية والمدن الجديدة ومنها العاصمة الادارية والعلمين وهو ما خلق حياة مختلفة وتوسع عمراني قوي تستفيد منه الصناعة بشكل أساسي.

واكد ان تعزيز تنافسية وقدرة شركات المقاولات في العمل خارج مصر يتطلب تواجد قوي للبنوك المصرية تلبي احتياجات الشركات التمويلية وتسهيل اصدار خطابات الضمان.

واضاف، كذلك لضمان قدرة الشركات على التوسع في الأسواق الخارجية، من الضروري وجود قوانين واضحة تنظم بعض مجالات المقاولات، مثل قوانين الصحة والسلامة المهنية حيث تساهم في خلق بيئة عمل آمنة ومستدامة، مما يعزز من كفاءة العمل ويزيد من فرص النجاح في تنفيذ المشروعات الكبرى والمنافسة والتوسع بجانب التركيز على رفع كفاءة وجودة العمل، لضمان تنفيذ المشروعات وفقًا لأعلى المعايير.

واكد محلب أن الدولة تبذل جهود حثيثة مع البنك المركزي المصري لدعم تصدير المقاولات من خلال بنك لدعم الصادرات للمقاولين خاصة وأن الدولة لديها فكر وتوجه من سنوات في تصدير المقاولات والاستثمار العقاري.

و اشار انه بالرغم من تواجد العديد من شركات المقاولات المصرية خارج مصر ولديها تجارب جيدة وخبرات كبيرة ومنها شركة رواد الهندسة الحديثة إلا أن حث الشركات علي المنافسة دوليا يحتاج الي تنظيم اكثر من ذلك ودعم اقوي خاصة في الحلول التمويلية باعتبارها أهم الدعائم للتواجد الخارجي.

واكد أن الفترة القادمة ستشهد شركات المقاولات المصرية فرص اكبر في التواجد في عدد كبير من الأسواق الخارجية خاصة في ظل ما شهدته من تطور كبير في السوق المحلية.

واضاف، كما حرصنا علي مدار 9 سنوات للمشاركة في مؤتمر بناة مصر حيث يعد ملتقي جيد يضم جزء كبير من شركات المقاولات المصرية وممثلين من الدول الأجنبية مما يخدم توجه الدولة في تصدير المقاولات ونقل تجربتها في التنمية العمرانية والمدن الجديدة خارج مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تصدير المقاولات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين تصدیر المقاولات شرکات المقاولات

إقرأ أيضاً:

الإفراج عن بضائع بـ 6.5 مليار دولار شهريًا يتطلب تدخل حكومي

اعتبر الدكتور محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ما كشفت عنه تقارير اقتصادية بأن مصر أفرجت عن بضائع بقيمة 51.5 مليار دولار منذ بداية العام وحتى منتصف سبتمبر 2024، وفقًا لتصريحات الشحات غتور رئيس مصلحة الجمارك وأن مصر تفرج عن بضائع بقيمة تتراوح بين 6 و6.5 مليار دولار في المتوسط شهريًا مع إمكانية زيادة أو تقليص هذه القيمة في بعض الأشهر بمثابة أمر خطير يتطلب التدخل العاجل والسريع من الحكومة

بكفالة مالية.. عاجل إخلاء سبيل صلاح التيجاني


وطالب " عبد الحميد " فى بيان له أصدره آليوم من الحكومة بصفة عامة ومن أحمد كوجك وزير المالية بصفة خاصة اصدار قرارات عاجلة لحظر استيراد أى سلع ومنتجات من الخارج لها مثيل محلى مؤكداً على ضرورة الرصد الدقيق والحقيقى لجميع السلع والمنتجات المستورة لمعرفة مدى الاحتياج لها وعما إذا كان يمكن الاستغناء عنها حتى لايتكرر استيرادها للحد من الفاتورة الاستيرادية
كما طالب الدكتور محمد عبد الحميد من الحكومة الوقف الفورى لاستيراد أى سلع استفزازية بما فيها السلع الغذائية والعطور ومستحضرات التجميل والملابس الجاهزة وغيرها من السلع التى لسنا فى احتياج ضرورى لها مؤكداً أن ذلك الأمر فى غاية الأهمية خاصة خلال هذه المرحلة التى تستمر فيها التداعيات السلبية على الاقتصاد العالمي



 

مقالات مشابهة

  • جمعية رجال الأعمال المصريين: التنمية العمرانية والعقارية تجربة فريدة بمصر
  • الشربيني: حجم مشروعات التنمية العمرانية صقل مهارات وإمكانات شركات المقاولات المصرية.
  • وزير الإسكان: حياة كريمة منحت شركات المقاولات خبرة في تطوير البنية الأساسية
  • وزير الإسكان: "حياة كريمة" أكسبت شركات المقاولات خبرة كبيرة في رفع كفاءة البنية الأساسية
  • تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء لدعم تصدير المقاولات والعقار المصري لدول الإقليم.. وزراء الإسكان وقطاع الأعمال والتنمية المحلية يفتتحون ملتقى «بُناة مصر» بمشاركة وفود عربية وأفريقية
  • وزير الإسكان: الشركات المصرية أصبحت واجهة مشرفة في تنفيذ المشروعات القومية
  • غدا.. انطلاق فعاليات ملتقى «بُناة مصر» بمشاركة وفود عربية وأفريقية لدعم تصدير المقاولات والعقار المصري لدول الإقليم
  • الإفراج عن بضائع بـ 6.5 مليار دولار شهريًا يتطلب تدخل حكومي
  • وزير الخارجية يلتقي بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة