الزلازل صورة من صور الظواهر الكونية الطبيعية التي تكاد تتكرر يوميًا في مختلف أنحاء الأرض، وتتفاوت حدة الزلازل من منطقة لأخرى وكذلك مرات وقوعها أو تكرارها حسب المنطقة الجغرافية التي تقع بها تلك الهزات.

وعلى الرغم من تكرار حدوث الزلازل إلا أنه هناك عدد من الحقائق والإحصاءات المذهلة عنها التي لا يعرفها العديد من الأشخاص، لذا نستعرض أبرزها في التقرير الآتي وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

أقوى زلزال في العالم 

سجل أقوى زلزال في العالم 9.5 درجة على مقياس ريختر في يوم 22 مايو عام 1960 بتشيلي. 

أول زلزال مسجل في التاريخ 

في عام 1769 جرى تسجيل زلزال لأول مرة في التاريخ بولاية كاليفورنيا الأمريكية من قبل بعثة استكشافية بقيادة المستكشف الإسباني جاسبار دي بورتولا، إذ كانت مجموعته تخيم على بعد حوالي 48 كيلومترًا جنوب شرق لوس أنجلوس.

وفي ذلك الوقت، جرى بناء أجهزة قياس للزلازل ذات البندول الزنبركي الكبيرة لمحاولة تسجيل الحركة طويلة الأمد التي تنتجها الزلازل عند وقوعها، وكان أكبر جهاز من هذا النوع يزن نحو 15 طنًا وبارتفاع 3 طوابق.

الزلازل القمرية

وهناك هزات تحدث أيضًا على سطح القمر تُعرف بالزلازل القمرية لكنها تحدث بشكل أقل تكرارًا وتكون قوتها أصغر من الزلازل على الأرض، وعلى ما يبدو أنها مرتبطة بضغوط المد والجزر المرتبطة بالمسافة المتفاوتة بين الأرض والقمر. 

عدد الزلازل سنويًا 

ويُقدَّر عدد الزلازل التي يمكن رصدها  في العالم بنحو 500 ألف زلزال سنويًا، لكن يمكن الشعور بنحو 100 ألف منها فقط، بينما تسبب 100 فقط أضرارًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلازل حدوث الزلازل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وقوع الزلازل

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة كروان الشرق.. أسرار لا تعرفها عن حياة فايزة أحمد

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة فايزة أحمد، التي رحلت عن عالمنا في 21 سبتمبر 1983، وهي واحدة من أشهر مطربات زمن الفن الجميل التي تميزت بصوتها العذب، وقدمت مئات الأغنيات على مدار مشوارها الفني ما بين رومانسية ووطنية.

لُقبت المطربة فايزة أحمد بكروان الشرق، لامتلاكها صوت متفرد أطرب عشاقها في مصر والوطن العربي، وفي السطور التالية نستعرض 8 أسرار عن حياتها ومحطاتها الفنية، وفق تقرير تلفزيوني عُرض على شاشة القناة الأولى المصرية، كالتالي:

طفولة قاسية  ولدت فايزة أحمد عام 1934، من أب سوري يدعى أحمد بيكو وأم لبنانية حرصت على تعليم ابنتها أصول الموسيقى. عاشت طفولة قاسية خالية من حنان الأب بعدما انفصل والدها عن والدتها. تقدمت للإذاعة اللبنانية عندما بلغت سن الـ11 من عمرها حتى يتم إجازتها «مطربة»، إلا أنها لم تلق قبولًا في لبنان، ما جعلها تذهب لإذاعة دمشق ولم تحقق نجاحًا هناك أيضًا. تزوجت فايزة أحمد المونولوجست اللبناني عمر نعامي، بسبب ضغط والدتها، ولكن سرعان ما تم الطلاق بينهما بسبب عدم التوافق، وخرجت من زيجة فاشلة بابنتها فريال.

الانطلاقة الفنية في مصر  كانت الانطلاقة الحقيقية لفايزة أحمد عندما جاءت مصرعام 1956، وغنت أول أغنية في الإسكندرية، ثم تقدمت للإذاعة المصرية واعترفت بها لأول مرة مطربة عام 1959، وقدمت أغنية بعنوان أبشر غيرك. سجلت الفنانة فايزة أحمد أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر. تعاملت كروان الشرق مع كبار الشعراء والملحنين أبرزهم الموسيقار محمد عبدالوهاب، ومحمد سلطان الذي جمعه بها علاقة حب توجت بالزواج وأثمرت عن توأمهما عمر وطارق.

يُذكر أن أغنية يا أمه القمر على الباب، التي غنتها في فيلم تمر حنة إنتاج 1957، هي من أشهر أغانيها، كما أبدعت في غناء عدد من الأغاني الأخرى أبرزها «بتسأل ليه عليا»، «بريئة»، «حيران»، «مال عليا مال»، «بكرة تعرف يا حبيبي»، «بيت العز يا بيتنا»، «يا حلاوتك يا جمالك»، «حسادك علموك».

شاركت كروان الشرق في 7 أفلام سينمائية، من أبرزها: «ليلى بنت الشاطئ»، «امسك حرامي»، «المليونير الفقير»، «أنا وبناتي»، وكان آخر أفلامها «منتهى الفرح».

مقالات مشابهة

  • أشهر الأنهار في العالم.. إليك حقائق مذهلة عن كمية الماء العذب
  • تسجيل زلزال بقوة 3.2 درجة في البحر المتوسط «صورة»
  • الأرض تهتز .. سلسلة من الزلازل تضرب الأرجنتين وروسيا والسلفادور
  • الأرجنتين..زلزال بقوة 6 درجات
  • ما هي مواصفات صواريخ فادي 1 و2 التي أطلقها حزب الله مؤخراً؟
  • في ذكرى وفاة كروان الشرق.. أسرار لا تعرفها عن حياة فايزة أحمد
  • قصة قابيل وهابيل في القرآن.. حقائق مذهلة عن أسماء ابني آدم ستدهشك
  • من هو إبراهيم عقيل التي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري تحت الأرض؟
  • قادة العالم يحضرون الجمعية العامة للأمم المتحدة مع تزايد الأزمات واحتدام الصراعات