في الآونة الأخيرة، أصبح “الكورتيزول” محط اهتمام كبير في عالم العافية، إذ تتداول منصات مثل “تيك توك” كثيرًا من النصائح حول كيفية موازنة مستويات هذا الهرمون، ومع ذلك فإن كثيرًا من المؤثرين الذين يشاركون تلك المعلومات، ليس لديهم خلفية طبية، الأمر الذي أثار القلق بين الأطباء.
وأشارت الدكتورة “كارين” تانغ، طبيبة أمراض النساء، لموقع “يو إس توداي” إلى أن معظم المحتوى المتعلق بالكورتيزول على وسائل التواصل الاجتماعي قد يجعل الأفراد يشعرون بأنهم يعانون اختلالًا هرمونيًّا، وهو أمر ليس دقيقًا بالضرورة.


وأوضحت أن الحالات الحقيقية التي تتطلب علاجًا نادرة، تؤثر فقط في 10 إلى 15 شخصًا في العالم، لكل مليون سنويًّا.
فما هو الكورتيزول؟
الكورتيزول هو هرمون التوتر الأساسي في الجسم، ويقوم بعدة وظائف مهمة مثل تنظيم ضغط الدم وسكر الدم، والتحكم في دورة النوم، وتقليل الالتهابات، وإدارة استخدام الجسم للمواد الغذائية.
ويقول الأطباء إن أعراض اختلال هرمون الكورتيزول نادرة، ومن بينها “وجه القمر” إذ يصبح الوجه أكثر استدارة بسبب تراكم الدهون، إضافة إلى علامات مثل حدبة في مؤخرة الرقبة وعلامات تمدد في البطن.
كيف يمكن إصلاح مستويات الكورتيزول؟
إذا كنت تعاني الأعراض المذكورة، يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت تحتاج إلى تدخل طبي، ولكن بالنسبة لكثيرين، يرتبط ارتفاع مستويات الكورتيزول عادةً بالضغط النفسي وقلة النوم.
وفي هذه الحالات، تركز الدكتورة تانغ على أهمية إدارة الضغط النفسي، واتباع نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

فؤاد من إيطاليا: من يسبّ “المفتي” قلبه أعمى

زعم محمد فؤاد، محلل قنوات الإخوان، والمقيم في إيطاليا، أن “من يسبّ «المفتي» قلبه أعمى”. على حد قوله

وقال فؤاد، في منشور عبر «فيسبوك»: “إنها لاتعمى الأبصار، تلقاه متعلم ويتكلم في الشأن العام ورغم كل المصايب اللى يدير فيها حفتر وبيع البلاد للمصريين والروس.. تلقاه يسب فى المفتى!”. وفق كلامه.

وختم موضحًا “اني نبي نفهم لما يرقد ويحط راسه على المخدة كيف يكلم في روحه؟! عجيب ولكن مش غريب لأن العمى عمى القلب”. على حد تعبيره

الوسوم«فؤاد»

مقالات مشابهة

  • قصة لا تصدق.. رحيل الطبيب كليمنتس الذي أنقذ آلاف الأطفال سنويا
  • فؤاد من إيطاليا: من يسبّ “المفتي” قلبه أعمى
  • لن تصدق ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يومياً؟
  • الدكتورة رانيا المشاط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم جهود التنمية الاقتصادية وتمكين القطاع الخاص
  • الاستثمارات الأجنبية تقفز بالأسهم الباكستانية نحو مستويات قياسية
  • واقعة لا تصدق .. فأر يُجبر طائرة على الهبوط اضطرايًا
  • الذهب يقترب من مستويات قياسية مرتفعة ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • “ستارلينك”.. عدوان أمريكي جديد على اليمن (كاريكاتير)
  • الدكتورة رشا شرف أمينًا عامًا لصندوق تطوير التعليم بجامعة حلوان