بوابة الفجر:
2024-09-22@14:28:23 GMT

خلال ساعات.. ظاهرة فلكية نادرة تزين السماء

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

تشهد سماء الوطن العربي قبل منتصف الليل اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، وحتى الساعات المتأخرة من الليل، ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا في الأفق الشرقي. وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن عنقود نجوم الثريا سيظهر أعلى يمين القمر بالنسبة للراصدين، ولكن نظرًا لتأثير أضواء المدن، سيكون من الصعب رؤيته بالعين المجردة، ولذلك يُنصح باستخدام منظار لرصد هذه الظاهرة.

نجوم الثريا والدبران

بالإضافة إلى ذلك، سيكون نجم الدبران الأحمر لامعًا أسفل يمين القمر، ويمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة. يُعرف عنقود الثريا بأنه عنقود نجمي مفتوح يحتوي على نحو 500 نجم، وينتمي إلى مجموعة نجوم الثور. يُطلق عليه أيضًا "الشقيقات السبع" نسبةً إلى ألمع سبعة نجوم فيه، ويشبه في مظهره نجوم الدب الأصغر لكنه يبدو أكثر ضبابية.

الثريا وعمر النجوم

حسب القياسات الفلكية الحديثة، تشكلت نجوم الثريا من نفس سحابة الغاز والغبار قبل نحو 100 مليون سنة فقط، مقارنة بعمر الشمس الذي يُقدر بـ 4.5 مليار سنة. هذه النجوم مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية. الجدير بالذكر أن بعض نجوم الثريا تلمع بآلاف المرات أكثر من الشمس، وتتحرك معًا عبر الفضاء.

رؤية الثريا والتقاط الصور

عند محاولة التقاط صور لهذا العنقود، سيظهر أثر السديم الذي تشكلت منه هذه النجوم. باستخدام المنظار الثنائي، يمكن رؤية عدد أكبر من النجوم إلى جانب الشقيقات السبع، بينما يمكن باستخدام تلسكوب كبير رؤية بعض المواد السديمية المحيطة بالنجوم.

حركة القمر عبر السماء

خلال ساعات الليل، سيتحرك القمر والثريا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض. يمكن ملاحظة هذا الأمر بمراقبة موقع القمر مقارنة بنجم الدبران الليلة ومتابعة تغييره غدًا.

إبراز عنقود الثريا

لن يكون من السهل رصد عنقود الثريا بالعين المجردة داخل المدن بسبب التلوث الضوئي، لكن باستخدام الوسائل البصرية المناسبة، ستتمكن من تحديد موقعه بجانب القمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية بجدة تلسكوب ظاهرة فلكية نادرة ظاهرة فلكية سماء الوطن الجمعية الفلكية اقتران القمر القمر الأحدب نجوم الثریا

إقرأ أيضاً:

محتال يسرب ويبيع بيانات العملاء من مؤسسة طبية باستخدام روبوتات الدردشة على “تلغرام”

الهند – كشف تقرير نشرته وكالة “رويترز” أن بيانات العملاء المسروقة من أكبر شركة تأمين صحي في الهند، “ستار هيلث”، أصبحت متاحة للعامة من خلال روبوتات الدردشة على “تلغرام”.

ويأتي هذا التقرير بعد أسابيع فقط من اتهام مؤسس “تلغرام” بالسماح لتطبيق المراسلة بتسهيل النشاط الإجرامي.

وأبلغ منشئ روبوتات الدردشة هذه المزعومة باحثا أمنيا، والذي أبلغ “رويترز” بالمشكلة، أن التفاصيل الخاصة لملايين الأشخاص معروضة للبيع وأن العينات يمكن عرضها من خلال مطالبة روبوتات الدردشة بالكشف عنها.

وأعلنت شركة “ستار هيلث آند ألايد إنشورانس” (STAU.NS)، التي تتجاوز قيمتها السوقية 4 مليارات دولار، في بيان لـ”رويترز” أنها أبلغت السلطات المحلية عن وصول غير مصرح به إلى البيانات. وقالت إن التقييم الأولي أظهر “عدم وجود اختراق واسع النطاق” وأن “بيانات العملاء الحساسة ما تزال آمنة”.

وباستخدام روبوتات الدردشة، تمكنت “رويترز” من تنزيل وثائق السياسات والمطالبات التي تحتوي على أسماء وأرقام هواتف وعناوين وتفاصيل ضريبية ونسخ من بطاقات الهوية ونتائج الاختبارات والتشخيصات الطبية.

وقال الباحث الأمني ​​المقيم في المملكة المتحدة جيسون باركر إن روبوتات الدردشة يتم تحديدها باسم “by xenZen” وأنها تعمل منذ 6 أغسطس على الأقل.

وقال باركر إنه تظاهر بأنه مشتر محتمل في منتدى قراصنة على الإنترنت، حيث قال مستخدم تحت الاسم المستعار xenZen إنه أنشأ روبوتات الدردشة وامتلك 7.24 تيرابايت من البيانات المتعلقة بأكثر من 31 مليون عميل لمؤسسة “ستار هيلث”. وبحسب ما ورد كانت البيانات متاحة مجانا من خلال روبوتات الدردشة على أساس عشوائي ولكن يمكن شراؤها بكميات كبيرة.

ولم تتمكن “رويترز” من التحقق بشكل مستقل من ادعاءات xenZen أو التأكد من كيفية حصول منشئ روبوتات الدردشة على البيانات.

وفي اختبار الروبوتات، قامت “رويترز” بتنزيل أكثر من 1500 ملف مع بعض المستندات التي يرجع تاريخها إلى يوليو 2024.

وأشارت رسالة الترحيب للروبوتات إلى أنه إذا تمت إزالة واحدة من الملفات، فسيكون هناك ملفات أخرى متاحة قريبا.

ولاحقا، تم وضع علامة على روبوتات الدردشة على أنها “احتيال” بسبب تقارير المستخدمين. وبعد إخطار “تلغرام” في 16 سبتمبر، أكد المتحدث باسم الشركة أن الروبوتات تم إزالتها في غضون 24 ساعة، وطلب إبلاغه بأي حالات جديدة.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • روسيا تسقط 15طائرة مسيرة خلال الليل
  • محتال يسرب ويبيع بيانات العملاء من مؤسسة طبية باستخدام روبوتات الدردشة على “تلغرام”
  • الدفاع الروسية: قواتنا استهدفت منشآت طاقة أوكرانية بأسلحة عالية الدقة وطائرات دون طيار خلال الليل
  • فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً
  • اتهامات باستخدام بوكيمون غو لأغراض تجسس في بيلاروسيا
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: اعتراض وتدمير أكثر من 100 طائرة مسيرة أوكرانية فوق المقاطعات الروسية خلال الليل
  • اللوفر أبوظبي يعرض 5 قطع أثرية نادرة من المكسيك
  • عقب الخسوف.. ظاهرة فلكية بديعة تزين السماء في اخر سبتمبر
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»: موجة مسيئة