قال مراد حرفوش الكاتب والباحث السياسي والخبير في الشؤون الإسرائيلية إنّ الأمور بين حزب الله اللبناني وإسرائيل ذاهبة إلى التصعيد والتطور خاصة بعد ما أصبحت عودة المستوطنين الإسرائيليين في شمال فلسطين ضمن أهداف هذه الحرب، بالتالي بدأت حالة التصعيد المتطور والتغيير النوعي في أدوات القتال منذ أسبوع.

استنزاف ينذر بالتصعيد بين لبنان وإسرائيل

وأضاف «حرفوش» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا نجاتي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ التصعيد بين حزب الله اللبناني وإسرائيل يظهر من خلال الاستنزافات التي حدثت في الضاحية الجنوبية من حيث اغتيال قادة الرضوان أو استهدافات وتفجيرات أجهزة البيجر التابعة لحزب الله، فضلا عن ردود حزب الله من خلال استهداف حيفا والقاعدة العسكرية الجوية الإسرائيلية «رامات ديفيد».

تغيير قواعد وآليات الاشتباك

وواصل الخبير في الشؤون الإسرائيلية أنّ هناك تغيير في قواعد الاشتباك بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، كما أنّ هناك تصعيد في الحرب بينهما تحت سقف الحرب المفتوحة، مشيرًا إلى أنَّ الفترة المقبلة ستشهد الحرب تصعيدًا كبيرًا أعمق مما شهدته الأيام السابقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان حزب الله إسرائيل بین حزب الله

إقرأ أيضاً:

تصعيد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: قصف متبادل وتهديدات متزايدة

أعلن حزب الله اللبناني صباح اليوم الأحد عن تنفيذ قصف مكثف لمجمع للصناعات العسكرية الإسرائيلية في شمال حيفا، باستخدام عشرات الصواريخ، وذلك ردًا على التفجيرات التي استهدفت أجهزة البيجر واللاسلكي. 

يأتي هذا التصعيد في سياق التوتر المتزايد بين الجانبين، مما ينذر باندلاع حرب شاملة.

تفاصيل الهجوم

وفقًا للبيان الصادر عن حزب الله، استهدفت العملية مجمعات شركة رفائيل، المتخصصة في تصنيع الوسائل والتجهيزات الإلكترونية، في منطقة زوفولون شمال حيفا. 

استخدم الحزب صواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا، مشيرًا إلى أن هذه الهجمات تأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي أسفرت عن سقوط العديد من الشهداء المدنيين في لبنان.

استهداف القواعد العسكرية

في وقت سابق، أعلن حزب الله أيضًا عن استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد للمرة الثانية، مما يعكس تصعيدًا في ردود الحزب على العمليات العسكرية الإسرائيلية. 

وقد سجل الجيش الإسرائيلي نحو 115 تهديدًا جويًا تجاه شمال إسرائيل خلال الساعات الماضية، مع قيام فرق الإطفاء بمحاولات لإخماد الحرائق التي نشبت نتيجة هذه الهجمات.

الأضرار والإصابات

ذكرت التقارير أن نحو 120 صاروخًا أُطلق من لبنان خلال الليلة الماضية، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المدنيين.

أفادت نجمة داود الحمراء بإصابة 4 أشخاص في حيفا، بالإضافة إلى 3 آخرين قرب الكريوت، وعدد من الإصابات في جنوب الجولان، ورغم الأضرار، لم تسجل إصابات في بعض المناطق مثل يوكنعام والعفولة.

ردود الفعل المحلية

في سياق الأحداث، قررت بلدية حيفا إلغاء الدراسة اليوم الأحد في بعض البلدات جنوب شرق المدينة التي شهدت دوي صفارات الإنذار. 

كما تم إلغاء الدراسة في مدن عكا وطبريا ونهاريا وصفد، مما يعكس حالة الاستنفار في المناطق المتأثرة بالتصعيد العسكري.

توقعات المستقبل

تشير التقارير إلى أن الجيش الإسرائيلي يتوقع استمرار إطلاق الصواريخ من حزب الله في الأيام المقبلة، دون توسيع نطاق الاستهداف بشكل كبير.

فقد ركزت هجمات حزب الله على مواقع ومنشآت أمنية واقتصادية، مما تسبب في أضرار جسيمة، وهو ما يحدث لأول مرة منذ أغسطس 2006.

مقالات مشابهة

  • بوريل: نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • باحث سياسي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ذاهبة إلى تصعيد غير مسبوق
  • تصعيد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: قصف متبادل وتهديدات متزايدة
  • عاجل- تصعيد صاروخي غير مسبوق من حزب الله.. والملاجئ تمتلئ بـ 300 ألف إسرائيلي
  • باحث سياسي: المواجهة بين حزب الله وإسرائيل دخلت مرحلة شديدة الخطورة
  • باحث سياسي: حزب الله متمسك بإسناد غزة وقد تتغير قواعد الاشتباك
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن أي انتصار.. وتذهب لتوسيع رقعة الصراع بالمنطقة (فيديو)
  • باحث سياسي: ما حدث في لبنان كارثة حقيقية بكل المقاييس
  • دبلوماسي سابق يكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة الحرب الشاملة بين حزب الله وإسرائيل وكواليس التصعيد وقرار تجنب المواجهة الكبرى