عقد المجلس الإسرائيلي الأمريكي في العاصمة واشنطن مؤتمره السنوي من الخميس الماضي حتى أمس السبت تحت عنوان "مكافحة معاداة السامية في أمريكا"٬ والذي شارك فيه عدد من الساسة الأمريكيين واليهود حول العالم.

Get ready to be inspired at the IAC National Summit 2024! Our lineup of speakers includes leaders, activists, and influencers who will share their insights and experiences.


Register Now: https://t.co/7CB2hpbDbI#IACSummit2024 @DoviFrances1 pic.twitter.com/1DtK56I7MW — IAC (@israeliamerican) September 16, 2024
وكان على رأس المشاركين بحسب الموقع الرسمي للمؤتمر٬ مرشح الحزب الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب٬ الذي ألقى كلمته مساء الخميس٬ وبدأ كلمة المؤتمر السنوي بخطاب تكريم للمستوطنين الذين قتلوا في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي على يد المقاومة الفلسطينية في غزة.
Trump goes to #IACSummit2024 and lays the groundwork for a potential election loss. Tells the audience that he will blame the Jews if he loses.

pic.twitter.com/b2TfDcH0NO — David Bernstein (@DaviddBernstein) September 20, 2024
 حاول الرئيس السابق طوال كلمته تصوير نفسه على أنه أكثر تأييدًا لإسرائيل من الرئيس بايدن ومنافسه الديمقراطي نائب الرئيس هاريس. حيث قال إن "أي شخص يهودي" يصوت لنائبة الرئيس كامالا هاريس "يجب أن يخضع لفحص ذهني".

وضم حدث "مكافحة معاداة السامية في أمريكا" أيضًا ميريام أديلسون، أرملة المتبرع الجمهوري القديم شيلدون أديلسون، وقادة يهود آخرين.

وتلقى ترامب استقبالا حارا في فعالية "مكافحة معاداة السامية في أمريكا"، لكنه اتُهم خارج القمة بـ "معاداة السامية الخطيرة" لقوله "إذا لم أفز بهذه الانتخابات"، فإن "الشعب اليهودي سيكون له الكثير من الفضل في الخسارة".

وتابع: "إذا لم أفز في هذه الانتخابات - وسيكون للشعب اليهودي دور كبير في ذلك، حيث سيصوت 60٪ للعدو - ستتوقف إسرائيل عن الوجود في غضون عامين".

وأكد ترامب: "إذا فزت، ستكون إسرائيل آمنة ومأمونة، وسنوقف السم السام المتمثل في معاداة السامية".

وبحسب استطلاعات الرأي٫ حصلت هاريس على دعم 65٪ من الناخبين اليهود في استطلاع رأي أجراه مركز بيو للأبحاث في الفترة من 26 آب/أغسطس الماضي إلى 2 أيلول/سبتمبر الجاري.

وعلى الجانب الآخر رد المتحدث بإسم حملة هاريس، مورجان فينكلشتاين، في بيان لوسائل الإعلام على مزاعم ترامب وقال إن المرشح الرئاسي الديمقراطي "يقف بثبات ضد معاداة السامية في الداخل والخارج وسيفعل الشيء نفسه كرئيس".

كما قالت الرئيسة التنفيذية للمجلس اليهودي للشؤون العامة، إيمي سبيتالنيك، وهي منظمة يهودية أمريكية غير ربحية تدافع عن سياسات تقدمية وليبرالية، على منصة إكس٬ إن خطاب ترامب حول تصويت اليهود لصالح هاريس كان "يعزز هذا التوجه المعادي للسامية".

وردت السكرتيرة الصحفية لحملة ترامب٬ كارولين ليفات٬ على انتقادات تصريحاته أن المرشح الرئاسي الجمهوري "فعل لإسرائيل أكثر مما فعله أي رئيس أمريكي في التاريخ".

واستشهدت بإشرافه على اتفاقيات إبراهيم، ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وقتل الولايات المتحدة للقائد الإيراني الأعلى قاسم سليماني، وإنهاء الاتفاق النووي الإيراني، وقالت إنه حارب معاداة السامية في الولايات المتحدة، "خاصة في الحرم الجامعي"، وفي الخارج.

تجميل التطبيع
ولم تقتصر المشاركة في المؤتمر على الشخصيات الأمريكية أو اليهودية٬ وظهر في قائمة المشاركين تواجد عدد من الشخصيات العربية الداعمة للاحتلال والمدافعة عن الإبادة الجماعية في غزة.
View this post on Instagram A post shared by Jonathan Elkhoury (@jon_elk)
وتحت عنوان "أصوات عربية في الحرب من أجل صورة إسرائيل"٬ شارك عدد من المطبعين مع الاحتلال٬ مثل (داليا زيادة وهي الناشطة المصرية التي تعمل في مركز ابحاث إسرائيلي بالقدس المحتلة - لؤي احمد وهو ناشط يمني يعيش بالسويد يدعم الاحتلال ويقدم فيديوهات من تل ابيب منذ بدء العدوان، لتحسين صورة الاحتلال.

وشاركت فاطمة الحربي وهي شابة بحرينية تعمل في منظمة اسمها (شراكة) تهدف للتطبيع بين الشباب العربي والاحتلال، وجوناثان نزار الخوري وهو شاب لبناني يعمل في مشروع لدعم المسيحيين في صفوف جيش الاحتلال.


ويُنظم معهد "المجلس الإسرائيلي الأمريكي"، الذي تأسس في عام 2007 بالعاصمة الأميركية واشنطن، مؤتمرًا سنويًا لدعم الاحتلال الإسرائيلي. وتأسس المعهد بتمويل من اليهودي الأميركي الراحل شيلدون أديلسون وزوجته مريام أديلسون.

ويُشارك في المؤتمر لهذا العام حوالي 3000 شخص، ويشمل قائمة المتحدثين أكثر من 210 شخصية بارزة، من بينهم سياسيون، إعلاميون، رجال أعمال، باحثون، فنانين، ومؤثرين من الولايات المتحدة وإسرائيل، إضافة إلى شخصيات عربية مسلمة ومسيحية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي ترامب إسرائيل امريكا ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معاداة السامیة فی

إقرأ أيضاً:

ترامب مخاطبا تجمعا مناصرا لليهود: حين أنتخب سأحظر توطين اللاجئين من غزة

قال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، دونالد ترامب، إنه إذا انتخب رئيسا فسيحظر توطين اللاجئين القادمين من قطاع غزة، كما سيصد ما أسماه "المد القبيح" من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأضاف ترامب -خلال مشاركته في "فعالية مكافحة معاداة السامية في أميركا" بواشنطن العاصمة مساء الخميس- إنه حين يتسلم رئاسة أميركا "سيسحق التعصب والكراهية" ويصد ما وصفه بـ"المد القبيح من حماس المعادية للسامية".

وأضاف "حين أنتخب رئيسا سأحظر توطين اللاجئين القادمين من المناطق الموبوءة بالإرهاب مثل قطاع غزة".

واعتبر ترامب أن الانتخابات الرئاسية المقبلة هي الانتخابات الأكثر أهمية في تاريخ أميركا وإسرائيل، وقال إن إسرائيل في ورطة كبيرة وإن ما فعله من أجلها أكثر مما يمكن أن يفعله أي رئيس آخر، على حد قوله.

كما اعتبر الرئيس السابق أن هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول هو "أسوأ هجوم على الشعب اليهودي منذ الهولوكوست" وقال إن هذا الهجوم "ما كان ليحدث لو كان رئيسا".

وأضاف أن المواطنين اليهود في أميركا "اضطروا لتحمل أسوأ موجة من معاداة السامية منذ أجيال عديدة" وأنهم "يتعرضون للمضايقة والهجوم والإرهاب من قبل معادي السامية والمتعاطفين مع حماس".

وعن مظاهرات طلاب الجامعات المناهضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، قال ترامب إن منافسته المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس "لم تفعل شيئا لمكافحة معاداة السامية والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود".

وقال ترامب أيضا إنه إذا انتخب فسوف يسحب الاعتماد من أي كلية تفشل في إنهاء الدعاية المعادية للسامية في حرمها الجامعي.

وأضاف المرشح الجمهوري "أول أسبوع لي بالمكتب البيضاوي، ستبلّغ إدارتي كل رئيس كلية أنه إذا لم تنهوا الدعاية المعادية للسامية فسوف يخسرون اعتمادهم ودعم الائتمان الضريبي الفدرالي".

وقال "سأبلغ كل مؤسسة تعليمية في أرضنا أنه إذا سمحت بالعنف أو المضايقة أو التهديدات ضد الطلاب اليهود، فستتحمل المدارس المسؤولية عن انتهاكات قانون الحقوق المدنية".

مقالات مشابهة

  • ترامب: فات الأوان لإجراء مناظرة أخرى مع نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس
  • حملة هاريس: نائبة الرئيس الأمريكي قبلت دعوة من شبكة CNN لمناظرة ترامب
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: خطر التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان كبير
  • ترامب يحذر يهود أمريكا من التصويت لـ هاريس.. المرشح الجمهوري: انتخاب نائبة الرئيس يعني محو إسرائيل خلال عامين.. ومنحتهم مرتفعات الجولان واعترفت بالقدس عاصمة لهم
  • مناظرة هاريس وترامب: آراء متباينة حول الصراع بين إسرائيل وحماس
  • ترامب: إسرائيل ستزول من الوجود خلال عامين إذا فازت هاريس
  • ترامب يهدد يهود أمريكا: هاريس كارثة عليكم.. وتزول إسرائيل بخسارتي الانتخابات
  • ترامب يقع في فخ معاداة السامية.. ويّنذر إسرائيل بـ"الإبادة"
  • ترامب مخاطبا تجمعا مناصرا لليهود: حين أنتخب سأحظر توطين اللاجئين من غزة