أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا٬ أن مخيمات النازحين في خان يونس، جنوبي قطاع غزة، تعرضت لموجة من الأمطار، مما أدى إلى غراق عدد من الخيام.


وأوضحت الوكالة، أن أزمة النازحين تتفاقم بسبب النقص الحاد في المواد الأساسية اللازمة لحمايتهم من الرياح والأمطار والفيضانات.

اليوم، تعرضت مخيمات النازحين لأول موجة أمطار في خانيونس في #غزة، لتغرق معها العديد من الخيام وتزداد معاناة العائلات التي تعيش في ظروف قاسية منذ بدء الحرب.



ومع النقص الشديد في المواد الضرورية لحمايتهم من الرياح والأمطار والفيضانات وفي ظل القيود اللوجستية ونفاد الإمدادات، تتفاقم… pic.twitter.com/NE6vYHAoep — الأونروا (@UNRWAarabic) September 22, 2024
وأخلت عشرات العائلات في خان يونس خيامها بعد أن أطلقت بلدية المدينة نداء استغاثة، محذرة من أن بقاء النازحين بالقرب من برك مياه الأمطار مع اقتراب المنخفض الجوي قد يعرض حياتهم للخطر.

#الأونروا: اليوم، تعرضت مخيمات النازحين لأول موجة أمطار في خانيونس في #غزة، لتغرق معها العديد من الخيام وتزداد معاناة العائلات التي تعيش في ظروف قاسية منذ بدء الحرب.

ومع النقص الشديد في المواد الضرورية لحمايتهم من الرياح والأمطار والفيضانات وفي ظل القيود اللوجستية ونفاد… pic.twitter.com/4efnJEjCXT — الوكالة الدولية للإعلام (@imanewskw) September 22, 2024
وأعرب مسؤول الإعلام في بلدية خان يونس وبعض النازحين عن مخاوفهم من تكرار معاناتهم بسبب هذه المشكلة، مما قد يجبرهم على العودة إلى ظروف النزوح الصعبة مرة أخرى.

من جهتها، أطلقت لجنة الطوارئ في بلدية دير البلح وسط قطاع غزة نداء استغاثة تطالب فيه بتدخل فوري لإنقاذ المواطنين والنازحين من خطر الغرق بمياه الأمطار، خصوصاً في منطقة صحن البركة والمناطق المنخفضة بالمدينة.

وأكدت اللجنة أن المدينة، مثل باقي مناطق قطاع غزة، تعرضت لدمار واسع في البنية التحتية نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، مما أدى إلى تضرر كبير في شبكات الطرق والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، مما يجعل الاستعداد لفصل الشتاء أمراً في غاية الصعوبة.

وفاقمت الأمطار الغزيرة من الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة، حيث أعرب العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة عن قلقهم البالغ حيال تدهور الوضع الصحي في المنطقة في ظل استمرار القصف والقتال. وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن العديد من المناطق في غزة غمرتها المياه، مما زاد من معاناة النازحين.


وتتجاوز أعداد النازحين في ملاجئ الأونروا قدرتها الاستيعابية بمقدار 9 مرات، في حين يعيش الكثيرون في العراء، مما يعرضهم لظروف الطقس القاسية أو في أماكن إيواء غير مجهزة.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من صعوبة إدارة ظروف الصرف الصحي في أماكن الإيواء المكتظة، حيث تؤدي الفيضانات وتراكم النفايات إلى انتشار الحشرات والبعوض والفئران، مما يزيد من مخاطر انتشار الأمراض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطينيين خان يونس غزة الأمطار الأونروا فلسطين غزة أمطار الأونروا خان يونس المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مخیمات النازحین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اليابان تحذر المواطنين من وقوع فيضانات وانهيارات أرضية جراء الأمطار في إيشيكاوا

حثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم السبت المواطنين في محافظة "إيشيكاوا" على توخي أقصى درجات الحذر من إمكانية وقوع فيضانات وانهيارات أرضية بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

فيضانات بورما تخلف 293 قتيلًا فيضانات تضرب جنوب بولندا

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم أن وكالة الأرصاد الجوية قد أصدرت تحذيرا طارئا من الأمطار لعدة مناطق بمحافظة "إيشيكاوا" والذي يعد التحذير الأعلى على مقياس الوكالة المؤلف من خمس درجات، مشيرة إلى أن التحذير يغطي مدينتي "واجيما" و"سوزو" وبلدة "نوتو".

 

وصرح المسؤول بوكالة الأرصاد الجوية اليابانية ساتوشي سوجيموتو بأن مستويات غير مسبوقة من الأمطار تشهدها المناطق المشمولة بالتحذير، داعيا المواطنين إلى الحفاظ على سلامتهم.

 

وقد تسببت الأمطار الغزيرة في انقطاع التيار الكهربائي عن حوالي ستة آلاف شخص في "إيشيكاوا"، كما أكد مسؤولو وزارة الأراضي اليابانية ارتفاع مناسيب 12 نهرا بالمحافظة.

 

وتلقت إدارة الإطفاء "إيشيكاوا" العديد من نداءات الاستغاثة في كل من "واجيما" و"سوزو"، إذ تم الإبلاغ عن فقدان شخص في مدينة "واجيما" بسبب الأمطار الغزيرة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الهجرة تكشف عن عدد مخيمات النازحين في كردستان: وفرنا جميع التسهيلات لعودتهم
  • الأمطار تغرق الخيام.. نازحو قطاع غزة يعيشون مأساة مركبة
  • الإمطار تغرق مخيمات النازحين في خانيونس والأونروا تحذر (شاهد)
  • الأمطار تغرق خيام النازحين في خان يونس / شاهد
  • المجازر تلاحق النازحين.. شهداء في قصف مدرسة بمخيم الشاطئ (شاهد)
  • "الأونروا": تفاقم الأزمة في غزة مع تعرض مخيمات النازحين لأول موجة أمطار
  • اليابان تحذر المواطنين من وقوع فيضانات وانهيارات أرضية جراء الأمطار في إيشيكاوا
  • "وين نروح؟".. أمواج البحر تهدد خيام النازحين في قطاع غزة
  • دعوات في مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين