قال الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا، إنّ قانون الإيجار القديم أثار جدلا واسعا في الأوساط التشريعية والشعبية، خاصة مع الحديث حول احتمالية تطبيق زيادة قيمة الإيجار، مشيرًا إلى أنّ المحكمة الدستورية العليا هي الجهة المسؤولة عن حسم الجدل حول مدى دستورية هذه الزيادة.

قرار المحكمة الدستورية 

وأضاف السعداوي، لـ«الوطن»، أنّ حكم المحكمة الدستورية بمثابة تشريع قانوني يوازي ما يصدره مجلس النواب، وفي حال أصدرت المحكمة حكمًا يؤيد الزيادة أو يرفضها، فإنّ هذا الحكم سيُطبق فور نشره في الجريدة الرسمية، ما يعيد إحياء أو إلغاء النصوص القانونية المرتبطة به.

تطبيق ضريبة الـ7%

وأضاف السعداوي، أن تطبيق ضريبة الـ7% التي تم تحديدها عام 1981 لم يعد منصفًا، خاصة أن قيم العقارات قد تضاعفت في العديد من المرات منذ ذلك الحين، مؤكدًا أن الملاك يرون أن تحديد هذه النسبة بناءً على قيم العقارات في تلك الفترة يعتبر ظلمًا كبيرًا في ظل التغيرات الاقتصادية الحالية.

إعادة تقييم القيمة السعرية للإيجارات

وأكد أستاذ القانون الجنائي ضرورة إعادة تقييم قيمة الإيجارات وفقًا للأسعار الحالية لضمان العدالة لجميع الأطراف، وتعويض الملاك عن السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن أي تعديل أو تطبيق لزيادات يجب أن يأخذ في الاعتبار القيم السعرية المعاصرة.

وحددت المحكمة الدستورية يوم 9 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم في القضية المتعلقة بزيادة القيمة الإيجارية للعقارات الخاضعة لقانون الإيجار القديم بنسبة 7% سنويًا وفقًا للقيم السوقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإيجار القديم الشقق المغلقة أزمة الشقق الملاك المستأجرين المحكمة الدستورية قيمة الإيجار المحکمة الدستوریة

إقرأ أيضاً:

لجنة الرهبنة في دير "الملاك" بجرجا لتدشين كنيسة به

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار عدد من أعضاء اللجنة المجمعية للرهبنة وشؤون الأديرة أمس الأول الثلاثاء، دير رئيس الملائكة ميخائيل بجبل جرجا الشرقي، وهم أصحاب النيافة الأنبا دانيال الأنبا بولا أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بولا بالبحر الأحمر، والأنبا ماركوس أسقف كفر الشيخ ودمياط والبراري ورئيس دير الشهيدة دميانة بالبراري، والأنبا ساويرس أسقف ورئيس ديري القديس الأنبا توماس السائح بسوهاج والخطاطبة، والشهيد مار بقطر بالخطاطبة، والمشرف على دير القديس الأنبا موسى القوي بطريق العلمين، وكان في استقبالهم نيافة الأنبا مرقوريوس أسقف جرجا ورئيس الدير  ذاته، حيث تفقدوا معالم الدير وحركة التعمير الجارية فيه.

وفي صباح أمس الأربعاء انضم إليهم صاحبا النيافة الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج، والأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء مريم بجبل إخميم، حيث اشتركوا معًا في تدشين كنيسة القديسين مار يوحنا المعمدان والأنبا يوساب الأبح، بالدير.

مقالات مشابهة

  • الأنبا فيلوباتير يترأس صلاة القداس الإلهي في كنيسة الملاك رافائيل بأبوقرقاص
  • مستشار قانوني: المالك رافض التفاوض مع المستأجر بشأن قانون الإيجار القديم
  • الحضيري: أليس من الواجب أن ندافع عن إنشاء المحكمة الدستورية لضمان حسن سير العدالة الدستورية ؟
  • العين يتفوق على أوكلاند في «القيمة السوقية» 8 مرات
  • قرارات جديدة في العام الدراسي الجديد.. بينها إعادة اختبارات تقييم «تلاميذ ابتدائي»
  • افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي
  • لجنة الرهبنة في دير "الملاك" بجرجا لتدشين كنيسة به
  • القرارات المُعَزّزة بالبيانات القيمة تسرّع تحوّل التنقّل