صحيفة صدى:
2024-09-22@14:37:28 GMT

آخر مستجدات المرض الغامض المنتشر في مصر

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

آخر مستجدات المرض الغامض المنتشر في مصر

القاهرة

أوضحت وزارة الصحة المصرية مستجدات المرض الغامض الذي ظهر في منطقتين بمحافظة أسوان جنوبي البلاد، والذي يعاني المصابون به من أعراض الغثيان والقيء والإسهال.

وصرح حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية: “إن المرض ظهر في بعض قرى محافظة أسوان وليس في كل المحافظة كما تردد، وتحديدا في قرى بمركز دراو، منوها برصد ظهور المرض بداية من يوم 11 سبتمبر الجاري، بعد تزايد عدد الإبلاغ والتوافد على المستشفيات لمصابين بأعراض نزلات معوية (غثيان وقيء وإسهال)، فتم إرسال فريق من الطب الوقائي برئاسة نائب الوزير إلى المحافظة”.

وأشار إلى التأكد منذ البداية من سلامة المياه بأخذ عينات من 103 محطات في جميع أنحاء المحافظة، وأثبتت الفحوصات أنها سليمة ولا يوجد بها أي تغير، ثم في مرحلة لاحقة تم سحب عينات من أماكن توزيع المياه في المناطق التي ظهرت بها إصابات، كما تم سحب عينات من الأغذية والمطاعم والباعة الجائلين في مناطق الإصابات.

وأفاد بأن من بين المصابين الذين ترددوا على المستشفيات، تم حجز 128 حالة لتلقي العلاج بالمستشفى، ثم خرج منهم 22 حالة بعد تحسن حالتهم حتى أمس، مشيرا إلى أن الأعراض المذكورة تكون في العادة نتيجة تناول الطعام أو الشراب.

ونفى ما يتردد عن توافد أعداد كبير أو وجود تزاحم في المستشفيات نتيجة تزايد كبير في المصابين كما تردد، مضيفا أن عدد المستشفيات الأربعة التي استقبلت المصابين، زادت نسبة الإشغال فيها ما بين 10 إلى 15% فقط.

وقال أن الأوضاع تحسنت خلال اليومين الماضيين، وانخفضت معدلات الإبلاغ، وأن أقصى معدل إبلاغ كان يوم 19 سبتمبر، بـ25 حالة، ثم انخفض هذا العدد اليومين الماضيين.

وذكر أن الحالات التي دخلت إلى المستشفيات هم المرضى الذين لم يتلقوا العلاج في وقت مبكر، فحدث لديهم حالة جفاف، بالإضافة إلى المصابين بأمراض مزمنة، مثل السكر والضغط وأمراض القلب، بينما باقي الحالات لا تحتاج بالمستشفيات، ويحتاجون للعلاج في فترة تتراوح بين يومين إلى 10 أيام.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مرض غامض مصر وزارة الصحة المصرية

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة المصرية تصدر بيانا جديدا بشأن المرض الغامض في أسوان

أصدرت وزارة الصحة المصرية، السبت، بيانا تفصيليا بشأن مستجدات الوضع في محافظة أسوان أقصى جنوبي البلاد، وذلك في أعقاب انتشار عدد كبير من الحالات المصابة بنزلات معوية، وسط مخاوف بين المواطنين.

وأشارت الوزارة في بيانها أنه "على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات محافظة أسوان"، أوضح المتحدث باسم الوزارة، حسان عبد الغفار، أنه "تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم".

وقال إنه بعد "فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل، ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه".

في إطار متابعته المستمرة على مدار الساعة للحالات المصابة بأعراض نزلات معوية بأسوان.. ■ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير...

Posted by ‎وزارة الصحة والسكان المصرية‎ on Saturday, September 21, 2024

وأضاف أن رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، وجه "بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول لمصدر الرئيسي المسبب لهذه الأعراض، وتقديم كافة الدعم للمرضى".

متحدث الصحة: جهود وزارة الصحة والسكان في متابعة الوضع بمحافظة أسوان…

Posted by ‎وزارة الصحة والسكان المصرية‎ on Saturday, September 21, 2024

كما أشار إلى انخفاض إجمالي عدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات وتلقي العلاج، "من 63 إلى 25 حالة فقط".

وشهدت الأيام الماضية تعرض بعض المواطنين في أسوان لإعياء ونزلات معوية (القيء والإسهال)، لأسباب غامضة، وفق صحيفة المصري اليوم.

مايحدث في #أسوان الان هو تلوث في مياة الشرب أو تفشى مرض الكوليرا وحالات كتيرة بيجليها فشل كلوي وبتموت
الموضوع مرعب حقيقي
ربنا يلطف بأهل اسوان وبينا جميعا#اسوان pic.twitter.com/2xvkLSG8V7

— أفئدة الطير ♥️ (@TokaEss07441675) September 21, 2024

وتحدثت بعض الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الإصابات الكثيرة في المدينة وحالات الإعياء، وزعمت بعضها وجود "حالات كوليرا"، وهو ما لم تذكره السلطات الصحية في مصر، التي أكدت أن الحالات مصابة بنزلات معوية.

مقالات مشابهة

  • الصحة المصرية تكشف عن تفاصيل المرض الغامض في أسوان
  • المرض الغامض في أسوان.. بيان من نقابة الأطباء بشأن الأزمة
  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • تقرير نهائي خلال يومين.. وزير الصحة يكشف مستجدات أوضاع المصابين في أسوان
  • “المرض الغامض” في أسوان..وزارة الصحة المصرية تصدر بيان
  • بيان جديد بزيادة عدد مصابي المرض الغامض في أسوان
  • وزارة الصحة المصرية تصدر بيانا جديدا بشأن المرض الغامض في أسوان
  • لمواجهة "المرض الغامض" بأسوان.. بيان من الصحة المصرية
  • عمرو أديب يعلق على المرض الغامض في أسوان