عربي21:
2024-09-22@14:31:44 GMT

شهيدان بلبنان بعد غارات إسرائيلية على الجنوب

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

شهيدان بلبنان بعد غارات إسرائيلية على الجنوب

استشهد شخصان وجرح آخرون، الأحد، في غارات إسرائيلية استهدفت بلدتي الخيام وعيترون في جنوب لبنان، ضمن عشرات الغارات على عدة بلدات أخرى.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، أن "غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة الخيام أدت إلى استشهاد شخص (لم يحدد جنسيته)".

ولاحقا صدر عن ذات المركز بيان يفيد بـ"استشهاد شخص في غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة عيترون".



وبالتزامن، نعى حزب الله اثنين من مقاتليه سقطوا خلال الغارات الإسرائيلية، الأحد، هما محمد علي زريق (39 عاما) من بلدة المعلّقة في البقاع، وعلي محمد بنجك (32 عاما) من بلدة الشعيتية في جنوب لبنان، دون مزيد من التفاصيل عن مكان الاستشهاد وظروفه.

بدورها، قالت وكالة أنباء لبنان الرسمية: "نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ ساعات الفجر الأولى، عدوانا جويا واسعا، حيث شن سلسلة من الغارات استهدفت بلدات حدودية ومناطق حرجية ومفتوحة في الجنوب والبقاع الغربي، وسجل تنفيذ أكثر من 60 غارة جوية على أكثر من 16 بلدة لبنانية جنوبية، بينها الخيام".

يأتي ذلك غداة إعلان "حزب الله" أنه قصف مواقع عسكرية في مدينة حيفا شمالي إسرائيل بصواريخ فادي 1 و2، للمرة الأولى منذ بدء المواجهات الحدودية مع تل أبيب قبل نحو عام، وذلك في إطار "الرد الأولي" على تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية التي ضربت مناطق مختلفة في لبنان.

وخلال الأسبوع الحالي، تصاعدت الحرب بين "حزب الله" و"إسرائيل" عقب تفجيرات لأجهزة اتصالات بأنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء ما أوقع 37 شهيدا وأكثر من 3 آلاف و250 جريحا، إلى جانب غارة جوية استهدفت الجمعة، الضاحية الجنوبية لبيروت خلفت 45 قتيلا بينهم أطفال ونساء والقيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل، و68 جريحا وفق إحصائية غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة.


يذكر أن عددا كبيرا من الضحايا هم من قيادات وكوادر "حزب الله".

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصف يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ما خلف أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية لبنان حزب الله لبنان حزب الله الاحتلال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية جديدة تطالُ الجنوب.. هذه المناطق مستهدفة

استأنف العدو الإسرائيلي هجماته المكثفة على جنوب لبنان، مستهدفاً عشرات المناطق والبلدات وذلك بعد ضربات معادية سابقة تمّت فجر اليوم الأحد. وذكر مصادر ميدانيّة أنّ القصف طال مناطق عيترون، الخيام، جبل الريحان، وادي جهنم، الصالحاني، مجدل زون، مروحين، الجرمق، راميا، الطيبة، كفرملكي، المحمودية العيشية، عين قانا، وادي العزية، زبقين، وحمى زلايا في البقاع الغربي. ومنذ الصباح، تشهد جبهة جنوب لبنان توتراً كبيراً إثر غارات عنيفة طالت بلدات مختلفة منها زفتا، العدوسية، رومين، زوطر، ديرسريان، دير الزهراني، القنطرة، بني حيان وبنعفول.  عمليات لـ"حزب الله" إلى ذلك، أعلن "حزب الله" في بيان استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين.  ‏  كذلك، تحدث "حزب الله"، عن تنفيذ "ردّ أولي" على المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك عبر تفجير أجهزة "البيجر" واللاسلكي. وذكر الحزب أنه قام بقصف بِقصف مُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا، وذلك عند الساعة (6:30) من ‏صباح هذا اليوم الأحد.   100 صاروخ   بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن أكثر من 100 صاروخ أطلقت من لبنان صباح الأحد، وذلك بعد ساعات من توجيهه ضربات جوية مكثّفة ضد أهداف لحزب الله.   وفي بيان له، قال الجيش الإسرائيلي: "في أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت بين الساعة 6:24 و 6:32 وبين الساعة 6:52 و 07:00 في العديد من المناطق في شمال إسرائيل، تم تحديد حوالي 85 قذيفة عبرت من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية". وأضاف: "تم اعتراض بعض القذائف، وتم تحديد قذائف سقطت في مناطق كريات بياليك وتسور شالوم ومورشيت، تعمل خدمات الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية حاليًا على إخماد العديد من الحرائق التي اندلعت في المنطقة". وتابع: "في أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت في الساعة 4:48 و 5:10 في منطقة وادي يزرعيل، تم تحديد حوالي 20 قذيفة عبرت من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، تم اعتراض معظم القذائف، وسقط الباقي في مناطق مفتوحة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".

مقالات مشابهة

  • لبنان: شهيدان و3 جرحى في غارات إسرائيلية جنوبي البلاد
  • قتيل و3 جرحى بغارة إسرائيلية على بلدة المالكية جنوب لبنان  
  • غارات إسرائيلية مكثفة على بلدات جنوب لبنان
  • غارات إسرائيلية على بلدات جنوب لبنان.. وحزب الله يستهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد بالصواريخ
  • غارات إسرائيلية جديدة تطالُ الجنوب.. هذه المناطق مستهدفة
  • أكثر من 50 غارة صهيونية على جنوب لبنان
  • لبنان: 111 غارة جوية إسرائيلية على مناطق عديدة
  • الطيران الإسرائيلي يشن عددا من الغارات على الجنوب اللبناني
  • من الجنوب.. شهيدان لحزب الله