حذر مسؤول عسكري إسرائيلي سابق من تحول الوضع في تل أبيب إلى شبيه بما يجري في سديروت القريبة من قطاع غزة، في حال اندلعت حرب في الشمال مع حزب الله.

وقال القائد السابق لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية العميد احتياط ران كوخاف، لهيئة البث الرسمية: "إذا اندلعت الحرب في الشمال فستصبح تل أبيب مثل سديروت"، في إشارة للمستوطنة المحاذية لشمال قطاع غزة والتي تتعرض منذ بداية الحرب لرشقات صاروخية.



وأضاف كوخاف الذي شغل أيضا منصب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "ليست هناك حاجة لمناورة برية في لبنان لتحقيق ما هو مطلوب".

وتطلق فصائل مقاومة فلسطينية رشقات صاروخية على المستوطنات المتاخمة لقطاع غزة ومنها "عسقلان" و"سديروت" و"نيرعام".


ويأتي هذا التحذير في ظل موجة جديدة من التصعيد الإسرائيلي على لبنان و"حزب الله"، حيث أعلن وزير الحرب، يوآف غالانت، الخميس، دخول الحرب مع حزب الله "مرحلة جديدة".

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الحزب في سلسلة بيانات، قصف مناطق واسعة في شمالي دولة الاحتلال بعشرات الصواريخ من نوع الكاتيوشا و"فادي 1" و"فادي 2" التي يستخدمها لأول مرة، وأصابت 5 إسرائيليين.

ويشن جيش الاحتلال غارات جوية عنيفة ومكثفة على مناطق واسعة في جنوبي لبنان والبقاع زادت حدتها خلال الساعات الماضية.

وتصاعدت الحرب بين "حزب الله" ودولة الاحتلال عقب تفجيرات لأجهزة اتصالات بأنحاء لبنان، أوقعت 37 شهيدا وأكثر من 3 آلاف و250 جريحا، إلى جانب غارة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت وخلقت 45 شهيدا بينهم أطفال ونساء والقيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل، و68 جريحا وفق إحصائية غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية تل أبيب سديروت حزب الله الحرب دولة الاحتلال تل أبيب حزب الله الحرب سديروت دولة الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

مسؤول سابق بالناتو: الاتحاد الأوروبي غير قادر على وقف الحرب على غزة

قال نيكولاس ويليامز، المسؤول السابق في حلف الناتو، إنه لا يعتقد أن أوروبا واتحادها، لهم أي تأثير على إسرائيل من شأنه وقف الحرب الدائرة، أو الحث على وقف إطلاق النار على الأقل.

وأوضح مسئول الناتو السابق، أن الاتحاد الأوروبي من الممكن أن يكون له دورا بعد انتهاء التوترات في المنطقة، عبر تخصيص المساعدات الإنسانية والتنمية وإعادة الإعمار.

دور الاتحاد الأوروبي يقتصر على إعادة الإعمار

وأضاف «ويليامز» خلال مداخلة ببرنامج عن قرب تقديم الإعلامية «أمل الحناوي» على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاتحاد الأوروبي خصص ما يقرب من 4 مليارات يورو منذ عام 2000 لمساعدة الفلسطينيين.

وأوضح المسؤول السابق في حلف الناتو، أن الاتحاد الأوروبي منقسم فيما بينه، حيث إن دول الاتحاد لديها معتقدات مختلفة بما يتعلق بإنشاء الدولة الفلسطينية، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهناك فوارق في الرؤى، مشددا إلى أنه في الوقت الراهن هناك حاجة إلى توحيد الجهود داخل الاتحاد للحد من هذه الانقسامات ولابد من دعم وحدة وسيادة الدول في العموم.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: حزب الله سيجعل تل أبيب كـسديروت إذا اندلعت الحرب
  • مسؤول إسرائيلي: إذا اندلعت الحرب فستصبح تل أبيب مثل سديروت
  • مسئول إسرائيلي: إذا اندلعت الحرب ستصبح تل أبيب مثل سديروت
  • رئيس وزراء لبناني سابق: نتنياهو يريد جرّ لبنان لتوسيع الحرب
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب أنفقت 100 مليار دولار على الحرب في غزة والضفة
  • مسؤول سابق بالناتو: الاتحاد الأوروبي غير قادر على وقف الحرب على غزة
  • صحيفة إسرائيليّة: ردّ حزب الله قد يكون غير عادي وهذا ما قالته عن الحرب
  • سفير مصري سابق: إهانة الاحتلال في 7 أكتوبر جعلتها توجه ضربات إلى لبنان
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب لم تخطر واشنطن بشأن الغارة على بيروت