عقدت ادارة مكافحة العدوى فى مديرية الصحة بالفيوم، الاجتماع الشهري لمسئولي مكافحة العدوى بالادارات بجانب مسؤلي مكافحة العدوى بوحدات التطوير وعددهم ٧ على مستوى المحافظة.

ويأتي ذلك تحت برعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالمحافظة بقيادة الدكتور محمود جبيلى مدير الادارة.

 إجراءات مكافحة العدوى

كما تم  خلال الاجتماع التاكيد علي تلافي جميع السلبيات الخاص، بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وذلك بناء على تقارير المرور الخاصة بشهر اغسطس ومتابعة رصيد المستلزمات بشكل دوري والتي تتضمن التطبيق الامثل لاجراءات مكافحة العدوى.

كما تم التاكيد علي وجود المؤشرات الخاصة باجهزة التعقيم المركزي لضمان جودة التعقيم داخل وحدات الرعاية الاولية، والابلاغ فور وجود خلل خاص باجهزة التعقيم.

وفي النهاية تم التدريب علي السياسة الخاصة بارتداء الواقيات الشخصية للحفاظ على مقدمي الخدمة الصحية والمرضى من انتقال العدوى.

حضر التدريب 27 من مسئولي مكافحة العدوى بالإدارات الصحية ووحدات التطوير  وتم عقد الاجتماع باحدى قاعات معهد التدريب بالمديرية.

اعداد القاده

اختتمت مديرية الصحة بالفيوم فعاليات البرنامج التدريبى لإعداد القادة الجدد "تأهيل قيادات الصفين الثانى والثالث"، بحضور الدكتور ياسر السويدى وكيل المديرية و الذي نظمته ادارة التدريب بقيادة الدكتورة اسماء شريف مدير الادارة  بقاعة الدكتور محسن فتيح لمدة 10 ايام .

اكد  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أن التدريب ينفذ للمرة السابعة وسيتم تنفيذه اكثر من مرة لبناء صف ثان من المديرين القادرين على الادارة بشكل جيد

و اشاد الدكتور ياسر السويدي وكيل المديرية بتنفيذ هذا التدريب من قبل ادارة التدريب بالمديرية  , و اوضحت مدير ادارة التدريب بانه قد تناول عدة موضوعات شملت، المهارات القيادية، ومهارات التواصل، والقيادة فى الطب، والجدارات الإدارية، وقانون الخدمة المدنية، و الاتيكيت، ومهارات إدارة الوقت، ومفهوم العمل الفريقى، و مفهوم واساليب الجودة و انماط القيادة .

جدير بالذكر، أن البرنامج التدريبي شارك به 34 متدرب من الإدارات الفنية والإدارية والصحية،و المستشفيات، وأعضاء الفريق الطبى و مدرسى مدارس التمريض.

وقام بالتدريب الدكتورة اسماء شريف مدير ادارة التدريب بالمديرية والدكتور أحمد رشوان رئيس قسم العناية بمستشفى الفيوم العام سابقا ومسئول التدريب بنقابة الاطباء و الدكتور سمير سيف اليزل الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الفيوم ومحافظ بنى سويف الأسبق والدكتورة دينا الحادقة إستشارى التخدير بالتأمين الصحى والدكتور حماد السعيد مدرب دولى و اخصائى علاج طبيعى بمستشفى فيديمين المركزي  والدكتورة رانيا خيرى رئيس قسم الصيدلة الاكلينيكية بادارة الصيدلة و عبد الحكيم عبد الخالق مدير الخدمة المدنية بمديرية التنظيم والإدارة سابقا. وقام بالتنسيق للتدريب كل من الدكتور تامر محمد جمال الدين والدكتورة فاطمة اسامة  من ادارة التدريب.

IMG-20240922-WA0045

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكافحه العدوى الصحة الفيوم الاجتماع الشهري إدارة مكافحة العدوى مكافحة العدوى مديرية الصحة إجراءات مكافحة العدوى ادارة التدریب مکافحة العدوى الصحة بالفیوم

إقرأ أيضاً:

حالة ذعر في لوس أنجليس بعد إصابة شخصين بعدوى طفيليات خطيرة

تشهد مدينة لوس أنجليس حالة من الذعر بعد إعلان إصابة شخصين بعدوى طفيليات "دودة الراكون المستديرة"، وهي عدوى خطيرة تنتقل عادة بين الحيوانات ونادراً ما تصيب البشر. وأعلنت "إدارة الصحة العامة" في لوس أنجليس، الثلاثاء الماضي، عن الحالتين المصابتين دون الكشف عن هويتهما، وسط تحفظ على تطورات وضعهما الصحي.

تعد هذه العدوى شديدة الخطورة عند انتقالها للبشر، حيث قد تؤدي إلى شلل دماغي، وفقدان البصر، وأحياناً الوفاة. وتظهر الأعراض تدريجياً خلال أسبوع من الإصابة، وتشمل الغثيان، تضخّم الكبد، وفقدان السيطرة على العضلات، وصولاً إلى الدخول في غيبوبة.

دعا الدكتور مونتو ديفيس، مسؤول الصحة العامة في لوس أنجليس، إلى اتخاذ تدابير وقائية مثل غسل اليدين وتجنب الاتصال المباشر بالحيوانات البرية ونفاياتها. كما حذّر من أن الأطفال، وكبار السن، والحوامل، هم الأكثر عرضة للإصابة بسبب ضعف جهاز المناعة.

تعيش "دودة الراكون المستديرة" عادة في أمعاء حيوان الراكون دون أن تسبب له ضرراً، لكن العدوى قد تنتقل للبشر من خلال التلامس مع التربة الملوثة أو نفايات الحيوانات، لكنها لا تنتقل من شخص إلى آخر.

مقالات مشابهة

  • الإمارات و«يوروجست» تبحثان مكافحة الجريمة العابرة للحدود
  • وكيل صحة الفيوم يشهد ختام البرنامج التدريبي لإعداد القادة الجدد "الدفعة السابعة"
  • مدير ادارة شرق المنصورة يتابع انتظام الدراسة بالمدارس
  • حالة ذعر في لوس أنجليس بعد إصابة شخصين بعدوى طفيليات خطيرة
  • ماذا تعرف عن "عدوى الراكون" بعد ظهورها في لوس أنجليس؟
  • لجنة مكافحة غسل الأموال تعقد اجتماعا بمقر المصرف المركزي
  • رابطة الدوري السعودي تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية
  • الدقهلية تناقش ملف تقنين أملاك الدولة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعقد الاجتماع الثامن لرؤساء المجالس القطاعية للمهارات