القاهرة - الوكالات

كشف الخبير المصري ومخترع تقنية "الواي فاي"، الدكتور حاتم زغلول، عن رأيه بشأن حادثة تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي "بيجر" التي شهدتها في لبنان.

وقال الخبير المصري إن التفجيرات التي شهدها لبنان قد تكون ناتجة عن وضع موصلات معينة داخل هذه الأجهزة، وهو ما أدى إلى انفجارها، رافضا فرضية "استخدام متفجرات تقليدية من قبل الإسرائيليين لتنفيذ العملية".

وأضاف الخبير التكنولوجي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، أن "التكنولوجيا قد تكون وراء تلك التفجيرات، حيث يمكن أن يتم التلاعب ببرمجيات الأجهزة أو وضع مكونات داخلية تسبب أعطالا خطيرة"، مشيرا إلى أن "هذا النوع من الهجمات يشير إلى تطور في أساليب الحرب التكنولوجية".

وأوضح أن "بعض المحللين ربطوا بين الحادثة وتحديثات تكنولوجية حدثت قبل عدة أشهر، مثل تحديثات مايكروسوفت، التي تسببت في تعطل العديد من الأنظمة والجهات الحكومية، واعتبروها بمثابة تجارب من قبل القوى العظمى لاختبار قدراتها في التحكم بالتكنولوجيا على نطاق عالمي".

وحذر الدكتور زغلول من المخاطر الجسيمة التي قد تنجم عن تعطل الإنترنت، مؤكدا أن العالم اليوم أصبح يعتمد بشكل شبه كامل على الاتصال الرقمي في شتى المجالات، من الاقتصاد والتعليم إلى الرعاية الصحية والأمن.

وقال زغلول: "إذا تعطل الإنترنت سنشعر وكأن العلم قد توقف، حيث أصبح كل شيء في حياتنا مرتبطا بالشبكات الرقمية، وأي عطل في تلك الشبكات يمكن أن يؤدي إلى شلل عالمي".

وأضاف أن تزايد التوترات الجيوسياسية واستخدام التكنولوجيا كسلاح بين الدول يضع العالم أمام تحديات جديدة، حيث يمكن أن يتم توظيف الإنترنت والأجهزة المتصلة به كوسيلة لتحقيق أهداف عسكرية أو اقتصادية، مما يزيد من مخاطر الحروب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تعطيل البنية التحتية في دول بأكملها.

إقرأ المزيد

مصادر أمريكية: إسرائيل خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ"بيجر"

جدير بالذكر أن الانفجارات التي شهدها لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، استهدفت أجهزة اتصالات من نوع "بيجر" في العديد من المناطق أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة 2931 آخرين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نسعى لما هو أعظم.. الحوثي يعلّق على تفجيرات بيجر حزب الله

أكد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، اليوم السبت، أن القصف الصاروخي على إسرائيل سيستمر، مشيرا إلى أن "جماعته تملك ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها الكثير من الدول وتعتمد على القوة الصاروخية".


وأضاف في كلمة له: "نمتلك مستوى متقدمًا على مستوى الطيران المسيّر والقوة البحرية وتشكيل وتطوير القوة البرية وإنتاج متطلباتها".

وأوضح الحوثي أن "القصف الصاروخي اخترق كل منظومات الحماية للعدو، وهذا مهم في سياق متطلبات المرحلة الخامسة"، مضيفًا: "نسعى لما هو أعظم".

واعتبر أن "عملية إسقاط طائرة الاستطلاع الحربي الأميركي من نوع إم كيو 9، إنجاز مهم في سياق المواجهة مع الأعداء".

وأردف أن "عملية القصف الصاروخي إلى يافا الأسبوع الماضي، كانت عملية كبيرة مؤثرة مزلزلة للعدو".   وعن الهجمات الإسرائيلية على لبنان التي أدت إلى استشهاد العشرات وجرح الآلاف، قال الحوثي: "جرائم العدو الإسرائيلي في لبنان كانت بهدف الاستهداف الجماعي للناس، وتنفيذ جريمة إبادة لآلاف اللبنانيين"، مشددا على أن "تفخيخ العدو الإسرائيلي للأجهزة كان بهدف قتل أكبر عدد من الناس بكل وقاحة وجرأة وعدوانية".   وتابع: "التوجه العدواني للعدو الإسرائيلي الوحشي الهمجي يدلل كل يوم ومع كل جريمة، أنه عدو ليس هناك أي حل معه إلا الخلاص منه" مؤكدا أن "العدو الإسرائيلي يشكل خطورة حقيقية على المجتمعات البشرية كلها". (وكالات)

مقالات مشابهة

  • “ليست TNT”.. مخترع “الواي فاي” يفجر مفاجأة عن سبب تفجيرات “بيجر” في لبنان
  • “ليست TNT”.. مخترع “الواي فاي” يفجر مفاجأة عن سبب تفجيرات “بيجر” حزب الله اللبناني (فيديو)
  • نسعى لما هو أعظم.. الحوثي يعلّق على تفجيرات بيجر حزب الله
  • الروس يكشفون عن الجهة التي تقف وراء تفجيرات "البيجر" في لبنان
  • نيبينزيا: منظمو تفجيرات "بيجر" في لبنان أرادوا إشعال حرب جديدة
  • لافروف يعلق على تفجيرات أجهزة “بيجر”حزب الله ويكشف ما تدبره واشنطن للبنان
  • الجيش اللبناني يحقّق في تفجيرات الـ«بيجر»… وتشكيك بتعاون «حزب الله»
  • محلل إسرائيلي يحدد 3 خيارات يمتلكها حسن نصر الله للرد على تفجيرات “بيجر”.. ما علاقة الـ1000 صاروخ؟
  • أخطر من الـ تي إن تي… ما هي المادة التي زرعت في الـ”بيجر”؟