تسبب الفيديو الذي أظهر جنودا إسرائيليين وهم ينكلون بجثث مقاومين في بلدة قباطية بجنين، بغضب واستهجان لدى كثير من رواد مواقع التواصل العرب وكان من بين هؤلاء حكيم زياش، نجم المنتخب المغربي لكرة القدم ولاعب فريق غلطة سراي التركي.

وكتب زياش وهو يعلق على الفيديو الذي نشره عبر حسابه على إنستغرام "لتكن الأمور واضحة تبا لإسرائيل وكل دولة تدعم هذا الأمر ومن بينهم حكومة بلدي التي تدعم حرب الإبادة الجماعية عار عليكم هذا يكفي الآن".

اللاعب المغربي الدولي "حكيم زياش" : اللعنة على إسرائيل وعلى كل الدول الداعمة للعدوان، بما فيها حكومة بلدي "المغرب" عار عليكم، الى اخوتي واخواتي في المغرب وباقي ارجاء العالم أبقوا على اصواتكم عالية قدر المستطاع أنا إلى جانبكم جميعًا " ????????????????????#غزه_تقاوم_وستنتصر_بإذن_الله pic.twitter.com/eMZuvOC7mC

— بنت الأوطان العربية (@Freedom_P_A) September 22, 2024

لكن زياش حذف الجزء المتعلق بالحكومة المغربية وتطبيعها مع الاحتلال في وقت لاحق، ومع ذلك فإن الحذف لم يحل دون انتشار كلامه كالنار في الهشيم على منصات التواصل، خصوصا وأنه يحظى بوجود 11 مليون متابع على موقع إنستغرام .

سكرين شوت من حساب حكيم زياش (مواقع التواصل الإجتماعي)

وأثار ذلك حالة من الجدل بين رواد العالم الافتراضي في المغرب، فمنهم من قدم الدعم الكامل لزياش وأيده في كلامه، في المقابل اعتبر آخرون أن كلامه لا يمثل الحقيقة لأن المغرب من أكثر الدول الداعمة للقضية الفلسطينية، حسب وجهة نظرهم.

وأعلن نشطاء ومدونون مغاربة دعمهم لنجم منتخبهم الوطني، وأطلقوا وسم #زياش_يمثلني دعما له.

وكتب أحد المدونين قائلا "في القانون الجنائي المغربي.. التواطؤ مع المجرم يعني المشاركة في الجريمة. نفس الشيء في التطبيع الذي يعني المشاركة في الإبادة في غزة العزة".

#زياش_يمثلني
فخر العرب حكيم زياش يسجل أفضل و أهم هدف في تاريخ اللاعبين العرب ❤❤ pic.twitter.com/DeKRp70H22

— ²⁴ (@H24Royal) September 21, 2024

وقال مغردون مغاربة إن ما عبر عنه زياش عبر خاصية الستوري على إنستغرام.. هو ما يعبر عنه المغاربة منذ بدء العدوان الإسرائيلي وإلى يومنا هذا.

وأضاف آخرون إن حكيم كان محبوب المغاربة وطفلهم المدلل واليوم حب المغاربة لزياش تضاعف وتضاعف وتضاعف بعد موقفه مع أم القضايا فلسطين ووقوفه ضد تطبيع بلاده مع دولة الاحتلال.

وذهب ناشطون إلى القول بأن كل الحسابات التي تسب وتهاجم زياش حسابات ذباب الكتروني بدون استثناء لا يوجد مغربي وأحد مختلف مع الفكرة لي قالها زياش.

#زياش منا وفينا نمثله ويمثلنا ????????
ما صدحت به حناجر المغاربة لما يقارب السنة ولا زالت تصدح به هو ما قاله #زياش جملة وتفصيلا ????
كلنا ضد التطبيع …كلنا مع إخواننا العزل في فلسطين …كلنا #زياش ❤️????????
والذباب الالكتروني رشة مبيد وباي باي مع السلامة ????????#زياش_يمثلني pic.twitter.com/LyF6QgWvjP

— moroccan+212 ???????????????? (@HKMoroccan) September 22, 2024

وعلق آخرون على موقف زياش بالقول إن موقف حكيم هو التأثير الفعلي الذي كنا نرجوه من النخبة من مثقفين وفنانين وإعلاميين ورياضيين… هذا هو التأثير الذي لا يُخرسه وسام ولا منحة ولا مال. أن تنطق بالحق في زمن كثر فيه الخنوع والذل والخيانة… الحكمة من موقف حكيم أن الساكت عن الحق شيطان أخرس ونعم هو شريك في الجريمة.

الوضوح في أبهى حلة
الحق يرفعك ويسمو بك ويفرض احترامك على كل من حولك
أما مسك العصا من المنتصف وكل الأرواح مقدسة وعلى الأطراف ضبط النفس وحقن الدماء فهي مياعة وقلة أدب ومساواة الحق بالباطل لا نريدها ولا يهمنا أصحابها..
كن واضحًا في الحق مثل حكيم زياش والعن المتخاذلين والمتآمرين pic.twitter.com/5moyCGops8

— Khaled Safi ???????? خالد صافي (@KhaledSafi) September 21, 2024

في المقابل اعتبر آخرون هجوم حكيم زياش على حكومة بلاده ليس في محله متسائلين باستنكار: "متى دعم المغرب الصهاينة ضد غزة ؟ لمادا هذا التضليل؟ تتجاهلون المساعدات التي ترسل إلى فلسطين مند عهد الحسن الثاني، وتروجون لأكاذيب مفادها ان المغرب يدعم العدوان الصهيوني؟، حسبنا الله ونعم الوكيل".

متى دعم المغرب الصهاينة ضد غزة ؟ لمادا هاد التضليل ؟ تتجاهلون المساعدات التى ترسل إلى فلسطين مند عهد الحسن التاني وتروجون لاكاذيب مفادها ان المغرب يدعم العدوان الصهيوني، حسبنا الله ونعم الوكيل

— salimaR (@Ramsa4376) September 21, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حکیم زیاش pic twitter com

إقرأ أيضاً:

المغرب.. بنكيران يدعو لإعادة النظر في اتفاق التطبيع مع "إسرائيل"

الرباط - صفا

دعا الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" المغربي المعارض عبد الإله بنكيران إلى إعادة النظر في اتفاق التطبيع بين بلاده و"إسرائيل"، معتبرا أنه "لم يعد له مبرر أخلاقي".

جاء ذلك في كلمة مصورة خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه بالعاصمة الرباط، بثتها الصفحة الرسمية للحزب على موقع "فيسبوك"، يوم السبت.

وقال بنكيران، الذي شغل سابقا منصب رئيس الحكومة، إن "الاتفاقات التي تجمع دولتنا بما يُسمى إسرائيل لم يعد لها مبرر معقول أو منطقي أو أخلاقي".

وأضاف: "لابد أن يُعاد النظر في اتفاقات التطبيع بين المغرب وما يسمى إسرائيل".

وحول الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتصعيدها العسكري على الضفة الغربية ولبنان، قال بنكيران: "حتى وإن كان الناس ساكتين، فإنهم يشعرون بأن هذه الرصاصات اخترقت أجسادهم، وأنها قتلت إخوانهم".

وبخصوص تصعيد الاحتلال ضد لبنان وحزب الله، خلال الأسبوع الحالي، الذي أوقع عشرات الشهداء وآلاف الجرحى، قال بنكيران: "نتقدم لإخواننا في لبنان بتعازينا، ونترحم على موتاهم، والمقاومة هناك ما تزال صامدة وثابتة".

وتابع: "الحرب يوم لنا ويوم علينا، وفي جميع الأحوال وفي النهاية فإن الأمة التي يطلب أبناؤها الشهادة ستنتصر".

مقالات مشابهة

  • المغرب.. بنكيران يدعو لإعادة النظر في اتفاق التطبيع مع "إسرائيل"
  • إشادة بموقف نجم المغرب زياش الرافض لتنكيل الاحتلال بالفلسطينيين
  • أفشة: موسم الأهلي كان طويلًا للغاية.. ونجحنا بفضل إخلاص اللاعبين
  • بالفيديو.. بلايلي يبدع مع الترجي التونسي ..يرواغ و يمرر و يسجل “هاتريك” عالمي
  • زياش يحذف منشوره الناري عن المغرب ودعم الإبادة الجماعية في فلسطين..موقف غامض يثير الجدل
  • زياش يهاجم الحكومة المغربية بسبب ما يحدث في فلسطين(صور)
  • زياش يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بتدوينتين عن فلسطين (صورة)
  • هاجم وحذف.. حكيم زياش يحذف منشوره بعد أن هاجم الدول الداعمة للكيان
  • المقاومة في لبنان تطلق رشقات صاروخية كبيرة تجاه شمال فلسطين المحتلة / شاهد