22 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:  في تطور دراماتيكي، كشفت معلومات متداولة تفيد بأن مصدرا قضائيا أصدر مذكرة قبض بحق عبد الكريم السوداني، السكرتير العسكري لرئيس الحكومة محمد السوداني، مما أثار تساؤلات عديدة حول مصير العدالة في العراق وعواقب استغلال المناصب الحكومية.

وفي حين لم يتسن لـ المسلة التأكد من صحة المعلومات، ندعو الجهات القضائية الى توضيح ذلك كشفا للحقيقة.

وفي هذا السياق، بات التعويل على القضاء العراقي أكثر إلحاحًا لإحقاق العدالة وكشف الجهات التي ساهمت في إلحاق الأذى بالدولة والنظام الديمقراطي، نتيجة لخيانات بعض الشخصيات التي استغلت مواقعها في الحكومة.

و تصاعدت الدعوات من مختلف الأطراف السياسية بعد هذه المستجدات، مشددة على ضرورة عدم التسوية في هذا الملف الحساس، في وقت اعتاد فيه النظام السياسي على التصالح والتسويات تحت شعار “عفا الله عما سلف”. هذه التوجهات تثير القلق بين أوساط الشعب، حيث لا يزال هناك شعور بالخيبة من تكرار التجارب السابقة.

تفاصيل القضية

بحسب المصادر، فإن الاجتماع الأخير للإطار التنسيقي الذي عُقد في ضيافة النائب المندلاوي قد أسفر عن معلومات تفيد بتوافر أدلة دامغة تثبت تورط عبد الكريم السوداني في عمليات تجسس على مسؤولين وشخصيات بارزة، بجانب فريق التجسس الذي يقوده محمد جوحي.

وتتحدث المصادر أيضًا عن تورط السوداني ومجموعة من الشخصيات الإعلامية المرتبطة بمكتب رئيس الوزراء في تشكيل “جيش إلكتروني” استهدف قوى سياسية، مدعيًا أنها تعرقل مشاريع الحكومة ونجاحها.

الشخصيات المتورطة

من بين الأسماء المتورطة في الشبكة، حيدر السوداني، المنتسب في جهاز المخابرات، والذي وُضع في منصب مدير الجهاز رغم خبرته المحدودة بعد تولي محمد السوداني رئاسة الحكومة. يُشار إلى أن عبد الكريم السوداني قد شغل سابقًا منصب مساعد وكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي، لكنه عاد إلى الحكومة الجديدة كمستشار خاص لرئيس الوزراء.

تداعيات الاعتقالات

تستمر التداعيات بعد اعتقال نائب المدير العام للدائرة الإدارية لمكتب رئيس الوزراء، محمد جوحي، بتهمة قيادة شبكة للتجسس والابتزاز. شملت أوامر الاعتقال عدة شخصيات بارزة، منها السكرتير العسكري عبد الكريم السوداني، ومسؤول مهم في مكتب رئيس الوزراء، وأحمد إبراهيم السوداني، مدير مكتب جهاز المخابرات.

وفي 19 أغسطس الماضي، اعتقلت السلطات العراقية شبكة تجسس وزور تابعة لمكتب رئيس الوزراء، ضمت موظفين وضباطًا.

تسود حالة من التوتر بين القوى السياسية في العراق، مع تصاعد المطالب بضرورة التحقيق العميق في هذه القضايا لكشف الحقائق والمحاسبة على الأفعال غير المسؤولة التي قد تهدد استقرار البلاد.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

نصر الله يشكر الحكومة العراقية على إرسالها الكوادر والمساعدات الطبية إلى لبنان

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: قدم الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله، اليوم الخميس، شكره إلى الحكومة العراقية لإرسالها الكوادر والمساعدات الطبية إلى لبنان على خلفية حوادث التفجيرات الأخيرة.

وقال نصر الله في كلمته عقب التفجيرات الأخيرة إن “العدو الصهيوني كان يريد قتل 5 آلاف إنسان في دقيقة واحدة في تفجيرات الثلاثاء والأربعاء دون أي ضوابط”.
وأضاف إن “هذا العمل الإجرامي هو عملية إرهابية كبرى وعملية إبادة ومجرزة ويصل إلى إعلان حرب وأراد العدو من خلال دفع المقاومة في لبنان إلى الاستسلام، ونحن نقول أن جبهة لبنان لن تتوقف عن ضرب الكيان الصهيوني قبل وقف حربه على قطاع غزة”.

وعبر عن شكره إلى الحكومة العراقية لإرسالها الكوادر والمساعدات الطبية إلى لبنان وكذلك حكومتي إيران وسوريا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بثلاثة تجار للمخدرات في بغداد وبابل
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة اتخذت 8 خطوات لتحسين قطاع التكنولوجيا
  • القضاء العراقي يصدر مذكرة قبض بحق عبد الكريم السوداني
  • ألسوداني يستعد لقمع العراقيين !؟
  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة ( شاهد)
  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة
  • ديوان المحاسبة يعتزم تقييم وحدات الرقابة الداخلية في الحكومة
  • إسرائيل تعلن تقديم طعن لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتانياهو
  • نصر الله يشكر الحكومة العراقية على إرسالها الكوادر والمساعدات الطبية إلى لبنان