تعد الأنهار مصدرًا مهمًا للمياه للعذبة التي يستخدمها البشر بشكل يومي، لطالما كانت منذ بدء الحضارات وهي تستخدم في منافع عديدة من بينها الشرب والري وكذلك الاستخدامات الصناعية المختلفة، كما أنها جزء أساسي رئيسي من تضاريس الأرض، وهناك عدد كبير من الأنهار في جميع الدول، لذا نستعرض في التقرير التالي قائمة بعددهم وأهم أنهار العالم.

نهر النيل أطول أنهار العالم 

تعتمد الحضارات على وجود الأنهار، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن هناك آلاف الأنهار على وجه الأرض، وكل منها يخدم سكان المنطقة الموجود فيها بشكل مثالي، ومن بين الأنهار الأكثر شهرة وأهمية، نهر النيل فهو أطول نهر في العالم، ويعبر 10 دول إفريقية في طريقه إلى مصبه في البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ طوله ما يقرب من 6853 كيلومترًا، ويشكل دلتا النيل.

أشهر الأنهار في العالم

ثاني أطول أنهار العالم نهر المسيسيبي يبلغ طوله 6275 كيلومترًا، ويمر عبر 10 ولايات مُختلفة تمثل نحو ثلث القارة بمساحة تصل إلى 1.2 مليون ميل مربع، ونهر ينيسي من أكبر أنهار العالم، ينبع من منغوليا ثم يتدفق عبر سيبيريا، ويبلغ طوله 5539 كليومترا، ويعرف بسيد قارة آسيا، وكذا النهر الأصفر يبلغ طوله نحو 5464 كيلومترًا، ويقع في صربيا وروسيا، وهو أحد أكبر 3 أنهار في سيبيريا الغربية، ونهر الكونغو الشهير، الذي يبلغ طوله نحو 4700 كيلومتر، ومن أشهر مصادره 3 بحيرات هي «مويرو، تانجانيكا، تشامبيشي».

كمية الماء العذب

يبلغ حجم المياه العذبة 0.3% فقط، توجد في المياه السطحية للبحيرات والأنهار، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، كما أنها مصدرًا مهما للغذاء ومياه الشرب فضلًا عن أنّها أهم معابر البضائع من بلد لآخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنهار العالم یبلغ طوله أنهار فی

إقرأ أيضاً:

ثعبان طوله أربعة أمتار يلتف حوّل جسم امرأة لمدة ساعتين.. صور

بانكوك

عاشت امرأة تايلاندية لحظات مرعبة بعدما التفّ حولها ثعبان ضخم يزن 20 كيلوغراماً لمدة ساعتين تقريبا في منزلها، قبل أن يتمكن رجال الإنقاذ من تحريرها.

‎وتعرضت أروم أرونروج، 64 عامًا، للدغة ثعبان دخل منزلها في ساموت براكان، وهي مقاطعة جنوبي بانكوك، عدة مرات.

‎وقالت المرأة إنها كانت تغسل الأطباق مساءً عندما شعرت فجأة بشيء يعض ساقها، وأكدت في مقابلة بثتها وسائل الإعلام التايلاندية: “نظرت إليه، وكان ثعبانًا”.

‎وبلغ طول الثعبان أربعة أمتار ووزنه أكثر من 20 كغم. وفي لقطات مصورة، يمكن رؤية أروم جالسة على الأرض والثعبان ملفوف حول خصرها.

‎وبحسب الصحف المحلية، نقلت أروم إلى المستشفى لتلقي العلاج، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الثعابين ليس سامًا، لكن لدغاتها يمكن أن تسبب العدوى.

مقالات مشابهة

  • أين وقع أول زلزال في التاريخ؟.. حقائق مذهلة تعرفها لأول مرة
  • إنشاء أطول خط ربط كهربائي بحري في العالم مقابل نحو ملياري يورو
  • أطول قائمة.. 13 مرشحا يتنافسون بالانتخابات الرئاسية في غانا
  • قصة قابيل وهابيل في القرآن.. حقائق مذهلة عن أسماء ابني آدم ستدهشك
  • "المساحة الجيولوجية" لـ"اليوم": 228.5 ريال معدل إنفاق الاستكشاف التعديني لكل كيلومتر مربع
  • فضائح جنسية تلاحق أشهر يوتيوبر في العالم
  • ثعبان طوله أربعة أمتار يلتف حوّل جسم امرأة لمدة ساعتين.. صور
  • بالفيديو..طبق طائر يتحرك فوق المياه الفيتنامية
  • كل ما تريد معرفته عن أشهر دواء للتخسيس في العالم حاليا