انتظمت أعمال الدراسة اليوم الأحد، فى المعاهد الازهرية بمحافظة قنا، وذلك لليوم الثانى على التوالى من إنطلاق العام الدراسي الجديد 2025 /  2024، والذى بدء أولى ايامه، أمس السبت،  وسط حضور كبير ومنتظم لتلاميذ والطلاب المراحل الدراسية المختلفة.

 المعاهد الازهرية

وشهد اليوم الثانى بالمعاهد الأزهرية والمعاهد النموذجية الأزهرية، حضور وتواجد ملحوظ من قبل أعضاء هيئة التدريس من المعلمين والمعلمات، فضلاً عن انتظام العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية وانتظام الدراسة .

    

يأتى العام الدراسي الجديد، الذى بدأ أمس السبت أولى أيامه، وسط تغييرات فى العملية التعليمية ونظام الدراسة بشكل عام، من خلال حذف مواد دراسية وإضافة أخرى، فضلاً عن دمج مواد مع بعضها وزيادة زمن الحصص الدراسية، وذلك لتخفيف من على كاهل الطلاب والطالبات .   

 ومن أبزر التعديلات التى أقرها الأزهر الشريف على المواد المقررة بالقسم الأدبي جاءت كما يلي: ”تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. 

   أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع، وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع. 

كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي“.   

   وفيما يتعلق بالقسم العلمي، تضمنت التعديلات الجديدة في: "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا.

 أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.   

وكان فضيلة الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن عن حزمة من التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/ 2025، وذلك بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، ومواكبة المستجدات الحديثة في المناهج التعليمية.     

 وبيّن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة التي تتطلب تدريس مواد بعينها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثاني ايام العام الدراسي الجديد أعمال الدراسة معاهد الأزهرية محافظة قنا المعاهد الأزهرية قطاع المعاهد المعاهد النموذجية انتظام الدراسة انتظام العملية التعليمية العام الدراسي الجديد انطلاق العام الدراسي الجديد معاهد الأزهر قنا فی الصف

إقرأ أيضاً:

انتظام الدراسة بجميع المدارس في ثاني أيام العام الدراسي الجديد 2025

انتظمت اليوم الأحد، الدراسة في ثاني أيام العام الدراسي الجديد، بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، حيث استقبلت المدارس الطلاب في جميع المراحل التعليمية، وتعمل المديريات التعليمية على تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب وإضفاء الفرحة والبهجة على وجوه الطلاب بتزيين الفصول.

وتحرص المدارس على بدء اليوم الدراسي بترديد النشيد الوطني وتحية العلم، فيما تتابع قيادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني انتظام الدراسة بالعام الدراسي الجديد حيث يتفقد وزير التربية والتعليم اليوم مدارس بمحافظة قنا فيما يتابع نواب الوزير فى محافظات مختلفة سير الدراسة.

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف مجموعة من القرارات المهمة كالتالي:

- لا يوجد تابلت للمدارس الخاصة والكتب موجودة على موقع الوزارة كوسيلة ومصدر للتعلم، مع تسليم طلاب المدارس الحكومية التابلت بالصف الأول الثانوي العام.

- خروج اللغات الأجنبية الثانية من المجموع في الثانوية العامة.

- إضافة وحدة من الجيولوجيا على مادة الأحياء في الثانوية العامة.

- لا تغيير في طريقة امتحانات الثانوية العامة (البابل شيت مستمر).

- آلية محكمة للسيطرة على محاولات الغش بامتحانات الثانوية العامة 2025.

- المعلم الذى يرغب فى زيادة مرتبه يحصل على حصص زيادة مقابل 50 جنيه للحصة الواحدة.

- تدريس البرمجة للصف الأول الثانوي من العام الدراسي بعد المقبل.

- إعادة النظر في تأشيرة فوق الكثافة لطلاب المدارس من العام الدراسي بعد المقبل.

الواجب المنزلي سيكون موحد لجميع الطلاب بكل الصفوف وسيتم نشر الواجب المرتبط بكل درس عى موقع الوزارة والمطلوب من الطالب يعمله في الواجب بكل درس هيكون على موقع الوزارة.

- صيغة موحدة للاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية على مستوى الجمهورية

- مفيش تقنين الدروس الخصوصية ولن يكون هناك قرار بالترخيص للسناتر.

- لا تراجع عن إضافة العربي والتاريخ لمجموع طلاب المدارس الدولية.

اقرأ أيضاًوزير التربية والتعليم يشدد على ضرورة الالتزام بالشرح على الشاشات التفاعلية

عام دراسي جديد.. مدارس الجيزة تستقبل طلاب الصف الأول الإعدادي

مقالات مشابهة

  • انتظام الدراسة بمعاهد البحر الأحمر الأزهرية
  • انتظام الدراسة فى أول أيام العام الدراسي الجديد في مدارس أسيوط   
  • انتظام الدراسة بجميع المدارس في ثاني أيام العام الدراسي الجديد 2025
  • في أول أيام العام الدراسي الجديد.. انتظام الدراسة بمدارس الإسكندرية
  • إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية
  • أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية الأزهرية بالعام الدراسي الجديد
  • قطاع المعاهد الأزهرية يعلن تعديلات المواد الدراسية للثانوية.. استثناء المواد الشرعية
  • رئيس قطاع المعاهد يعلن أبرز تعديلات المناهج للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يعلن أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية