كشف المدير العام للتعليم بوزارة التربية الوطنية، قاسم جهلان، اليوم الأحد، عن توفير نحو 80 مليون كتاب مدرسي بكميات كافية. مع توزيعها على نقاط البيع بشتى المؤسسات التربوية.

وتطرق جهلان إلى المستجدات التي ستعرفها السنة الدراسية الجديدة. على غرار التعميم الشامل للتعليم التحضيري لفائدة جميع التلاميذ، إلى جانب توسيع تقييم المكتسبات في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي نظرا لأهمية هذا الإجراء في استدراك الصعوبات لدى التلاميذ.

ناهيك عن استحداث ثانوية جهوية للرياضيات بولاية قسنطينة. فضلا عن تعميم تدريس اللغة الانجليزية في السنة الخامسة ابتدائي وتوفير الكتاب المدرسي الخاص به.

وفي سياق مغاير، أوضح جهلان في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه “يجري التكفل بصيغة الإدماج الكلي للتلاميذ من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الأقسام العادية”. إلى جانب “الإدماج الجزئي للفئة من خلال فتح أقسام خاصة للذين لم يتسن لهم التأقلم مع الأقسام العادية”. مشيرا إلى “توظيف أساتذة متخصصين في التعليم الثانوي لتدريس فئة الصم البكم”.

وذكر ضيف الصباح أنه “تم صب المنحة المدرسية لفائدة التلاميذ من أبناء العائلات المعوزة قبل الدخول المدرسي بنسبة 100 بالمائة”.

كما أشار مدير التعليم بوزارة التربية الوطنية ان “مسار الرقمنة في التسجيلات تم تجسيده بصفة كاملة باعتبارها وسيلة لضمان الشفافية. وإحداث الإنصاف وتكافؤ الفرص”.

وأكد جهلان أن “السلطات المحلية لولاية بشار قامت بتهيئة كل المؤسسات التعليمية المتضررة من الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة مؤخرا. ما عدا مدرسة واحدة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية بنسبة 5.7%

العُمانية: قادت أسعار الأراضي السكنية الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية في سلطنة عُمان إلى الانخفاض بنسبة 5.7 بالمائة في الربع الثاني من عام 2024م مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وفق ما بينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وسجّل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية انخفاضًا بنسبة 5.2 بالمائة، كما انخفض الرقم القياسي لأسعار الشقق السكنية بـ 13.2 بالمائة، وكذلك الرقم القياسي لأسعار الفلل بـ 0.4 بالمائة والرقم القياسي لأسعار المنازل الأخرى بـ 13.7 بالمائة.

وارتفع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 0.4 بالمائة مقارنة بالربع الأول من هذا العام، ليسجل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية انخفاضًا بنسبة 0.4 بالمائة، وارتفع الرقم بالشقق السكنية بنسبة 8 بالمائة والفلل بـ 0.2 بالمائة وانخفض الرقم القياسي لأسعار المنازل الأخرى بـ 2.5 بالمائة.

أما على مستوى المحافظات، فقد انخفض مؤشر قيمة العقارات السكنية في أغلب محافظات سلطنة عُمان في الربع الثاني من عام 2024 م مقارنة بالربع المماثل من عام 2023م، حيث بلغ الانخفاض في محافظة مسقط 13.1 بالمائة وفي محافظة ظفار 8.1 بالمائة، ومحافظة مسندم 20.6 بالمائة.

كما انخفض المؤشر في محافظة البريمي بـنسبة 5.5 بالمائة، وفي محافظة الداخلية بـ 1.9 بالمائة، وفي محافظة جنوب الباطنة بـ 2.5 بالمائة وفي محافظة شمال الشرقية بـ 2.1 بالمائة، وفي محافظة الظاهرة بـ 8.1 بالمائة وبـ 5.5 بالمائة في محافظة الوسطى.

وفي المقابل، ارتفع المؤشر في محافظة شمال الباطنة بـ 13.2 بالمائة وفي محافظة جنوب الشرقية بـ 0.1 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • 409.2 مليون ريال إيرادات الاتصالات المتنقلة والثابتة في النصف الأول
  • نمو عرض النقد 12.7% إلى 24.1 مليار ريال
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية 5.7%
  • 12.7 % نموًّا بالعرض النقدي إلى 24.1 مليار ريال
  • «الداخلية» تعثر على 9 ألاف كتاب مدرسي غير مرخص في النزهة
  • أكثر من 409 ملايين ريال إيرادات الاتصالات المتنقلة والثابتة بنهاية النصف الأول
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية بنسبة 5.7%
  • 5.7 % انخفاضا في الرقم القياسي لأسعار العقارات السكنية
  • ضبط 9 آلاف كتاب مدرسي خارجي مع مدير مطبعة بدون ترخيص في القاهرة