جريدة الوطن:
2024-09-22@13:33:35 GMT

ملتقى الشارقة الدولي للراوي 2024 يواصل فعالياته

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

ملتقى الشارقة الدولي للراوي 2024 يواصل فعالياته

يواصل “ملتقى الشارقة الدولي للراوي 2024”الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث بمقره، فعالياته ما بين جلسات حوارية ومعارض وورش عمل.

واتفق أكاديميون وباحثون عرب خلال جلسة (الطيور بين رمزية الحضور ودلالة التوظيف) أن التراث العربي، استطاع أن يوصل رسائله الإنسانية إلى العالم، بلسان الطيور، ونجح في ذلك بما يمتلكه من خيال جامح وتصور عميق وإبداع فكري وأدبي ثري.

واستقطبت المدرسة الدولية للحكاية، التابعة لمعهد الشارقة للتراث، تفاعلا لافتا من الجمهور بمختلف الفئات العمرية، من خلال فعاليات راوحت بين الحكاية الأدبية التفاعلية (الحكواتي)، والعروض المسرحية والفعاليات الفنية، التي شارك في تنفيذها مجموعة من المتخصصين في شؤون الفن والتراث الشعبي المحلي والعربي.

وتضمت فعاليات المدرسة الدولية للحكاية، معرضين مصاحبين، الأول عن الحكايات الشعبية الألمانية للأخوين جريم، وهو المعرض الذي يُقام للمرة الأولى خارج ألمانيا، ويضم مجموعة من اللوحات المعبرة لقصص الأطفال والمعرض الثاني معرض المصممات المبدعات، الذي استعرض عددا من المواهب الفنية التصميمية، لمجموعة من المبدعات في الدولة، اللواتي جذبن الاهتمام بمواهبهن وقدراتهن الفنية والجمالية.

واحتضن الملتقى انسجاما مع شعاره هذا العام (حكايات الطيور) معرض الطيور المحلقة الذي ضم رحلة لاستكشاف أثر الطير في الفكر الإنساني عبر العصور وركز على التراث والأساطير والحكايات العالمية والكتب المؤلفة قديما وحديثا والأمثال الشعبية إضافة إلى أنواع الطيور المحلية والمهاجرة.

وقالت عائشة الحصان الشامسي مدير مركز التراث العربي، التابع للمعهد المنسق العام لفعاليات الملتقى إن الطيور تحظى بمكانة كبيرة في التراث الإماراتي من خلال الحكايات والمعتقدات الشعبية، كما تم توظيفها في الشعر والنثر.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دائرة الثقافة في الشارقة تطلق ملتقى الشعر العربي في غينيا

انطلقت أمس الجمعة في غينيا، النسخة الثالثة من ملتقى الشعر العربي الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع إدارة دكتوراه اللغة والحضارة في جامعة لانسانا كونتي في العاصمة الغينية كوناكري على مدى يومين بمشاركة 13 مبدعاً.

وتأتي مبادرة الملتقيات الشعرية تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار حرصه على الاهتمام باللغة العربية وآدابها في إفريقيا.
وحضر الافتتاح، البروفيسور مانغا كيتا رئيس الجامعة، ومامادو يحيى صو عميد كلية الآداب، ورؤساء بعثات دبلوماسية عربية، إلى جانب أساتذة جامعات ومعاهد وطلاب ومحبي الشعر العربي ومتذوقيه.
وقال البروفيسور عمران كبا من جامعة لانسانا كونتي إن الملتقى "يمثّل الملتقى جسراً ثقافياً بين إفريقيا والدول العربية. ونثمّن في هذا الحدث الثقافي المهم في غينيا صاحب الأيادي البيضاء حامي اللغة العربية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة".
وأكد أن الملتقى وعلى مدى ثلاث دورات عزز اللغة العربية في المجتمعات الإفريقية، واستعاد حضورها المهم، مشيراً إلى أن الدورة الحالية رصدت زيادة ملحوظاة في أعداد المشاركين، وأن شعراء الملتقى اختيروا بعد مرور قصائدهم على لجنة تراعي سلامة اللغة.
من جانبه، ثمّن البروفيسور مانغا كيتا رئيس الجامعة، جهود الشارقة على المستوى الثقافي في إفريقيا، لافتاً إلى أن نتاج جهودها أصبح ملموساً من خلال ملتقى الشعر العربي في غينيا، حيث أبرز نتاجاً إبداعياً ملحوظاً باللغة العربية.
من جهتهم، قدّم الشعراء المشاركون أبياتًا شعرية قيمة أظهرت مواهبهم وإبداعهم في التعبيرعن الهوية الثقافية العربية، وجسّدت القراءات الشعرية جمال اللغة العربية، من جانب وثراء التراث الثقافي الغيني من جانب آخر.

مقالات مشابهة

  • ملتقى الشارقة الدولي للراوي يواصل فعالياته
  • «الشارقة الدولي للراوي» يستعرض حكايات الطيور
  • 13 مبدعاً في «ملتقى الشعر العربي» في غينيا
  • «ثقافية الشارقة» تطلق النسخة الـ 3 من ملتقى الشعر العربي في غينيا
  • الشارقة الدولي للراوي يستعرض حكايات الطيور في المخيال الشعبي بالإمارات
  • دائرة الثقافة في الشارقة تطلق ملتقى الشعر العربي في غينيا
  • «اجتماعية الشارقة» تعقد ملتقى كبار السن يوم 3 أكتوبر
  • ملتقى الشارقة الدولي للراوي يحتفي بالتراث الموريتاني
  • "الشارقة للرواي" انطلق اليوم تحت شعار "حكايات الطيور"