بوابة الوفد:
2024-09-22@13:24:20 GMT

عميد ألسن عين شمس تستقبل سفير البرتغال

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

استقبلت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، سفير البرتغال السفير روي تيرينو والمستشارة الثقافية للسفارة دكتورة ايرما جونثالث والدكتور جواكين راموس ممثلا عن معهد كامويش. 

ومعهد كامويش من أكبر معاهد اللغات بالبرتغال ومن أكبر الداعمين الأكاديميين لقسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن وفقا للاتفاقية الثلاثية الموقعة بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو ومعهد كامويش، بحضور رئيسة قسم اللغة البرتغالية الدكتورة ريهام عزت .

تعريف مفصل عن جامعة عين شمس 

وقامت الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، بتقديم تعريف مفصل عن جامعة عين شمس وما تحققه من تقدم وانجازات فى الآونة الأخيرة وكذلك قدمت تعريفا بتاريخ كلية الألسن وأقسامها والبرامج المتاحة بها وكذلك البرامج الأكاديمية الدولية واتفاقيات التعاون والتبادل مع عدد من الجامعات فى مختلف دول العالم.

وذكرت عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس عدد البرامج التى حصلت على الاعتماد البرامجى فى الآونة الأخيرة ومدى أهمية هذه الخطوة وتأثيرها من الناحية الأكاديمية على كلية الألسن.

وتخلل اللقاء عرض تقديمى قامت به الدكتورة ريهام عزت، رئيس قسم اللغة البرتغالية حول انجازات قسم اللغة البرتغالية منذ افتتاحه فى العام الأكاديمى 2019-2020 والأنشطة الطلابية التى يقوم بها القسم تحت اشراف القائمين بالتدريس فيه وعلى رأسهم المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال الدكتورة ايرما جونثالث وأيضا تناول العرض مجالات وفرص العمل التى يقوم الطلاب فيها بأداء التدريب الميدانى ومدته 60 ساعة خلال فترة دراستهم والأنشطة التطوعية التى يساهم فيها الطلاب فى الندوات والمؤتمرات الرسمية وكذلك الأداء المشرف لطلاب القسم فى هذه الأنشطة بالاضافة الى ما يحرزه الطلاب من نتائج متميزة فى المنح الدراسية التى تتاح لهم من خلال معهد كامويش للدراسة فى جامعات البرتغال المختلفة.

ودار النقاش حول تجديد الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو ومعهد كامويش وامكانية البدء فى خطوات لافتتاح برنامج للدراسات العليا خاص بقسم اللغة البرتغالية استكمالا لمسيرة كلية الألسن بالتعاون مع الجانب البرتغالى فى نشر اللغة البرتغالية وثقافتها.

وقامت عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس بمرافقة الزوار فى جولة تفقدية لقاعات البرامج المعتمدة  والمقر الجديد لمعهد كونفوشيوس الصينى بكلية الألسن حيث أبدوا اعجابهم الشديد بما شاهدوه من بنية تحتية متميزة ومتطورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة عين شمس عين شمس الألسن كلية الألسن الدكتورة سلوى رشاد سلوى رشاد عميد كلية الألسن اللغة البرتغالیة جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

عميد أصول الدين بالمنوفية: الهويتان الدينية والوطنية وجهان لعملة واحدة

أكد الدكتور خالد عبدالعال نصر عميد كلية أصول الدين بالمنوفية، أن عدم الحفاظ على الهوية الدينية يؤدي إلى التشتت والتفرق وتضارب واختلاف الآراء، ما يحدث نزاعا واختلافا بين المواطنين، وهذا الاختلاف قد يؤدي لتعصب كل طرف ضد الآخر، كما يؤثر على ثقة الناس بالهوية الوطنية لأن الهويتين هما وجهان لعملة واحدة.

علاقة الهوية الدينية بالوطنية

وتابع «نصر» في تصريحات لـ«الوطن»، أن قوة الهوية الدينية تؤدي إلى قوة الهوية الوطنية لدى المواطنين، حيث تربطهما علاقة متبادلة لا غنى عنها في وحدة وبناء الدولة والوطن، لأن الدين الإسلامي يحث المسلمين على حماية الوطن وعرضه والحفاظ على الأخلاقيات العامة والمعاملة الحسنة بين الناس، بالإضافة إلى الحث على إطاعة ولي الأمر وهو الحاكم المسؤول عن رعيته والحفاظ على الممتلكات العامة.

كيفية الحفاظ على الهوية الدينية والوطنية

وأشار عميد كلية أصول الدين فرع المنوفية إلى أن أولى الطرق من أجل الحفاظ على الهوية الدينية هو المنزل، فلا بد من قيام رب الأسرة وزوجته بغرس الأخلاق الحميدة والقيم الدينية والوطنية في نفوس أولادهم، وكذا المدرسة لها دور كبير في تكوين الطالب وحثه على الالتزام بالأخلاقيات الدينية وحب الأوطان بطريقة صحيحة وتحذيره من فقدان هويته الدينية والوطنية مهما كانت الظروف والأسباب.

كما يجب تنشئة الجيل الجديد على المراقبة الداخلية لنفسه وهو ما يسمى «تأنيب الضمير» وليس فقط الخوف من عقوبة القانون، وهنا يكون الحفاظ على الهوية نابعا من داخل الإنسان بحرية دون إجباره عليها، فالمسلم الذي يتحلى بالإيمان المعتدل والفكر الوسطي يكون محصن ضد الشائعات والأكاذيب والتعصب الديني والأفكار المتطرفة، فالصحابة رضوان الله عليهم عندما فتحوا البلاد لم يجبروا أحد بالدخول إلى الإسلام ولكن من خلال معاملتهم ودعوتهم الحسنة دخلوا الإسلام.

دور الأزهر الشريف في الحفاظ على الهويتين

وأكد «نصر»، أن الأزهر الشريف له دور كبير في الحفاظ على الهوية الدينية والوطنية معا من خلال الدور الذي يلعبه في المعاهد الأزهرية بداية من المرحلة الابتدائية ومرورا بالإعدادية والثانوية حتى الوصول إلى مرحلة الجامعة، حيث يعمل الأزهر على غرس روح محبة الدين والوطن في المناهج والمقررات الدراسية، وتوضيح للطالب معنى كلمة وطن وكيفية الحفاظ عليه من خلال التماسك الاجتماعي عن طريق القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

يذكر أن «الوطن» أطلقت 3 حملات توعوية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، من أجل الحفاظ على الهويات الدينية والوطنية والمجتمعية، في ظل انتشار الأفكار المغلوطة والمتطرفة والتي تهدف إلى هدم قيم المجتمع وفقدان هويته، لذا وجب تحصين المواطن ضد تلك الأفكار من خلال الفكر المستنير.

مقالات مشابهة

  • عميد أصول الدين بالمنوفية: الهويتان الدينية والوطنية وجهان لعملة واحدة
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق البرنامج التدريبي الرابع للراغبين بالترشح لمنصب عميد كلية  
  • 2720 مدرسة في الدقهلية تستقبل مليون و406 ألف طالب وطالبة
  • عميد كلية أصول الدين السابق: سماع القرآن مصحوبا بالمعازف حرام شرعا
  • الدكتورة رانيا المشاط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم جهود التنمية الاقتصادية وتمكين القطاع الخاص
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لبث سبل التعاون
  • الدكتورة رشا شرف أمينًا عامًا لصندوق تطوير التعليم بجامعة حلوان