شكك قائد الدفاع الجوي السابق في الجيش الإسرائيلي، العميد زفيكا هايموفيتش في الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله.

وقال في مقابلة مع صحيفة معاريف اليوم الأحد، إن الضربات الإسرائيلية الأخيرة على حزب الله لا تتماشى مع أهداف الحرب التي تتبناها الحكومة لاستعادة الشمال.  وتساءل هايموفيتش كيف يمكن إعادة سكان الشمال بعد مثل هذه التحركات التكتيكية من  إسرائيل.

  وقال العسكري المتقاعد: "لقد شهدنا عمليات إلكترونية ونفسية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، ويوم الجمعة شاهدنا القتل المستهدف لإبراهيم عقيل. لكن السؤال هو، هل هذه الإجراءات التكتيكية جزء حقاً من تحقيق الهدف الأكبر؟"   وتناول هايموفيتش خطاب زعيم حزب الله حسن نصر الله يوم الخميس، والذي تعهد فيه بالانتقام من إسرائيل، فأكد أن العمليات التكتيكية الإسرائيلية "مثيرة للإعجاب"، لكنها ليست كافية لإجبار نصر الله على الهدنة. وقال: "هذه الإجراءات، رغم نجاحها، لن تغير موقفه".   وتابع العسكري الإسرائيلي قائلاً: "كسرت إسرائيل بالفعل بعض النماذج القديمة في هجماتها، مثل الضربات في معقل حزب الله في بيروت. ولكننا الآن نحتاج إلى السؤال، كيف نبني على هذا؟ هناك أرضية وسطى بين المناورة البرية الكاملة وحرب الاستنزاف. وما نفعله الآن، لا يناسب أياً منهما."  واقترح هايموفيتش استراتيجية أكثر تركيزاً، قائلاً إن "إسرائيل يمكن أن تسيطر على جنوب لبنان دون عبور إلى بيروت أو بعلبك. وهناك آلاف الأهداف لحزب الله في المنطقة، فوق وتحت الأرض، فيها أسلحة بعيدة المدى وموجهة بدقة. ويمكن لإسرائيل ضرب مئات منها على مدار خمسة أو ستة أيام، ما سيرسل رسالة قوية".   وقال: " الضربات التكتيكية الحالية الأصغر لن تدفع نصر الله لتغيير موقفه الراسخ".

Former IDF Air Defense commander Brig.-Gen. (res.) Zvika Haimovich voiced his skepticism about Israel's current military strategy against Hezbollah in a Sunday interview. https://t.co/QEbDG8dJPx

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 22, 2024  

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله إسرائيل إسرائيل حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: عازمون على إعادة سكان الشمال إلى منازلهم

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنهم عازمون على إعادة سكان الشمال إلى منازلهم، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

فصائل عراقية تستهدف هدفًا حيويًا في إسرائيل نتنياهو: لن نقبل تعرض سكاننا ومدننا لأي استهداف

 

الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل ضربات حزب الله


 

وفي سياق متصل،  أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن أكثر من 100 صاروخ أطلقت من لبنان صباح اليوم، وذلك بعد ساعات من توجيه ضربات جوية مكثّفة ضد أهداف لحزب الله، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

 وذكر الجيش، في بيان: "في أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت بين الساعة 6:24 و 6:32 وبين الساعة 6:52 و 07:00 في العديد من المناطق في شمال إسرائيل، تم تحديد حوالي 85 قذيفة عبرت من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية".
 وأضاف: "تم اعتراض بعض القذائف، وتم تحديد قذائف سقطت في مناطق كريات بياليك وتسور شالوم ومورشيت، تعمل خدمات الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية حاليًا على إخماد العديد من الحرائق التي اندلعت في المنطقة".
 وتابع: "في أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت في الساعة 4:48 و 5:10 في منطقة وادي يزرعيل، تم تحديد حوالي 20 قذيفة عبرت من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، تم اعتراض معظم القذائف، وسقط الباقي في مناطق مفتوحة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".
 وأعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، الأحد، أنها قصفت مُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا.
 كما أعلنت الجماعة عن استهداف قاعدة ومطار "رامات ديفيد" الواقعة جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ.
 وذكر حزب الله في بيان أنه "استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية التي أدت إلى سقوط العديد من المدنيين".
 وأشارت صحيفة "يديعوت إحرونوت" إلى أن الضربات أسفرت عن إصابة 3 أشخاص بجروح طفيفة في كريات والجليل الأسفل، كما تم تسجيل إصابات في المنطقة الساحلية".
 

 


 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يهدد بإرسال "رسالة" ويكشف عن الهدف من الضربات على لبنان
  • لم يكن يتخيلها.. نتنياهو يعلق على الضربات الإسرائيلية على حزب الله ويؤكد: سيفهم الرسالة
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: عملياتنا مستمرة ضد حزب الله حتى إعادة سكان الشمال
  • نتنياهو: عازمون على إعادة سكان الشمال إلى منازلهم
  • غالانت: سنواصل ضرباتنا لـحزب الله حتى عودة سكان الشمال
  • إسرائيل تلغي قيوداً على تجمعات سكنية في الشمال والجولان
  • جيش الاحتلال يوجه تعليمات عاجلة للمستوطنين في الشمال والجولان
  • أعنف هجمات متبادلة بين إسرائيل وحزب الله ودعوة سكان الشمال للبقاء قرب الملاجئ
  • نصرالله يتوعد إسرائيل بـ«حساب عسير»ودعوات دولية للتهدئة