أعلنت جامعة الأزهر قبل قليل نتيجة تنسيق كلية طب جامعة الأزهر 2024 بنين وبنات، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجامعة لإعلان نتيجة تنسيق الأزهر 2024، وذلك قبل نحو أسبوع من بداية العام الدراسي بمختلف كليات الجامعة على مستوى الجمهورية.

نتيجة تنسيق كلية طب جامعة الأزهر 2024 بنين وبنات

وحول نتيجة تنسيق كلية طب جامعة الأزهر 2024 بنين وبنات، وفق ما أعلنه الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية، فجاءت كالتالي:

كلية طب بنين وبنات القاهرة الحد الأدنى لها 95.

08% عبر البث المباشر.

خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024

في السياق، يستطيع طلاب الثانوية الأزهرية الاستعلام عن نتيجة تنسيق الأزهر 2024 عقب ظهورها اليوم، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

 زيارة موقع التنسيق الإلكتروني.

 اختيار خدمات تنسيق الثانوية الأزهرية.

كتابة رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب.

النقر على أيقونة عرض نتيجة تنسيق الأزهر 2024.

الكليات المتاحة في تنسيق كليات الأزهر 2024 علمي وأدبي

ويمكن للطالب الحاصل على شهادة الثانوية الأزهرية الالتحاق بكلية من الآتي في تنسيق كليات الأزهر 2024 علمي وأدبي بنين:

أصول الدين القاهرة تخصص عام انتظام

اللغة العربية القاهرة تخصص عام انتظام

طب الأسنان بنين بأسيوط تخصص عام انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الأوردية انتظام

الدعوة الإسلامية القاهرة تخصص عام انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين القاهرة تخصص عام انتظام

التجارة بنين بالقاهرة تخصص عام انتظام

التربية  بالقاهرة تخصص عام انتظام

اللغات والترجمة القاهرة تخصص عام انتظام

الطب للبنين  بالقاهرة تخصص عام انتظام

طب الأسنان بنين بالقاهرة تخصص عام انتظام

الصيدلة للبنين بالقاهرة تخصص عام انتظام

العلوم للبنين بالقاهرة تخصص عام انتظام

الزراعة بنين بالقاهرة تخصص عام انتظام

الهندسة بنين بالقاهرة تخصص عام انتظام

الطب بنين دمياط تخصص عام انتظام

الهندسة بنين قنا تخصص عام انتظام

القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا تخصص عام انتظام

الطب بنين أسيوط  تخصص عام  انتظام

العلوم بنين أسيوط تخصص عام انتظام

الصيدلة بنين أسيوط تخصص عام انتظام

الهندسة الزراعية بالقاهرة انتظام

الزراعة بنين أسيوط تخصص عام انتظام

اللغة العربية القاهرة شعبة التاريخ والحضارة انتظام

الإعلام بنين بالقاهرة انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الانجليزية انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الالمانية انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة الترجمة الفورية إنجليزي انتظام

التربية بالقاهرة شعبة المكتبات و المعلومات وتكنولوجيا التعليم انتظام

التربية الرياضية بنين القاهرة انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة دراسات إسلامية لغات إفريقية  انتظام

اللغات والترجمة القاهرة شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها  انتظام

التربية بالقاهرة شعبة التربية الفنية انتظام

شريعة وقانون القاهرة شعبة شريعة وقانون باللغة الاجنبية انتظام «بمصروفات»

شريعة وقانون القاهرة قسم الشريعة والقانون انتظام

شريعة وقانون القاهرة قسم الشريعة الإسلامية انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين القاهرة تخصص عام انتســاب

أصول الدين القاهرة تخصص عام  انتســاب

اللغة العربية القاهرة تخصص عام انتســاب

التجارة بنين بالقاهرة تخصص عام  انتســاب

التجارة بنين بالقاهرة شعبة التجارة باللغة الإنجليزية انتظام «بمصروفات»

شريعة وقانون القاهرة قسم الشريعة والقانون انتســاب

كليات تنسيق الأزهر علمي بنين في القاهرة

 شريعة وقانون القاهرة قسم الشريعة الإسلامية انتســاب

اللغة العربية القاهرة شعبة التاريخ والحضارة انتســاب

الزراعة بالقاهرة فصول السادات بالمنوفية

التربية بالقاهرة شعبة الخدمة الاجتماعية انتظام

التربية بالقاهرة شعبة التربية الخاصة انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دمياط شعبة اصول الدين انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دمياط شعبة الشريعة الإسلامية انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دمياط شعبة اللغة العربية انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق كفر الشيخ شعبة أصول الدين  انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق كفر الشيخ شعبة الشريعة الإسلامية  انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق كفر الشيخ شعبة اللغة العربية انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين ديدامون الشرقية  شعبة أصول الدين  انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين ديدامون الشرقية  شعبة الشريعة الإسلامية  انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين ديدامون الشرقية  شعبة اللغة العربية  انتســاب

الدراسات الإسلامية والعربية بنين ديدامون الشرقية  شعبة أصول الدين  انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين ديدامون الشرقية  شعبة الشريعة الإسلامية  انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين ديدامون الشرقية  شعبة اللغة العربية  انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دمياط شعبة اصول الدين انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دمياط شعبة الشريعة الإسلامية انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دمياط شعبة اللغه العربية انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق كفر الشيخ شعبة أصول الدين  انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق كفر الشيخ شعبة الشريعة الإسلامية  انتظام

الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق كفر الشيخ شعبة اللغة العربية  انتظام

معهد اعداد فني المختبرات بكلية العلوم بنين بالقاهرة «بمصروفات»  

معهد اعداد فني التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين بالقاهرة «بمصروفات»

معهد اعداد فني المختبرات بكلية العلوم بنين بأسيوط «بمصروفات»  

معهد اعداد فني التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين بأسيوط «بمصروفات»

معهد نظم المعلومات الإدارية بكلية التجارة بنين بالقاهرة «بمصروفات»

معهد معاوني القضاء بكلية الشريعة والقانون بنين بالقاهرة «بمصروفات»

كلية الهندسة الزراعية بنين بالقاهرة فصول أسيوط تخصص عام انتظام

كلية التربية بنين بالقاهرة شعبة التعليم الأساسي انتظام       

المعهد الفني الصحي للتسجيل الطبي والإحصاء بكلية العلوم بنين بالقاهرة «بمصروفات»

المعهد الفني الصحي للتسجيل الطبي والإحصاء بكلية العلوم بنين بأسيوط «بمصروفات»    

اللغات والترجمة القاهرة قسم الدراسات الإسلامية باللغة الصينية انتظام    

كلية الخدمة الاجتماعية بنين بالخانكة انتظام

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتيجة تنسيق كلية الطب كلية الطب جامعة الأزهر تنسيق الأزهر بنین بالقاهرة تخصص عام انتظام القاهرة تخصص عام انتظام شعبة الشریعة الإسلامیة اللغة العربیة القاهرة التربیة بالقاهرة شعبة أسیوط تخصص عام انتظام شعبة اللغة العربیة الثانویة الأزهریة بکلیة العلوم بنین انتظام التربیة معهد اعداد فنی تنسیق الأزهر بنین بأسیوط بنین أسیوط

إقرأ أيضاً:

التجديـد في الـدراسات الإسلاميـة

بعد ردح من الزمن طويل هيمن فيه الدارسون الغـربيـون بآرائـهـم وقراءاتهم وتصـوراتهم في ميدان الدراسات الإسلاميـة، وكـرسوا فيه تقاليـدهـم في الدرس ويـقـيـنيـاتـهم في النـظر حتى كادت أن تصير مسـلـمات أو شيئا بهـذه المثابة، شـرع ميدان الإسلاميـات في العـودة إلى أهـلـه تـدريجـيـا واتسـع لهم حتى باتت مساحـة حضورهم وفـعـلـهم فيه أرحب مـن مساحة المستـشرقيـن الذين أمـسـوا يتـنـاقـصون أعـدادا، ويتـضاءلـون قـيمة عـمـا كانت عليه أجيالهم الأولى.

بـدا هذا المسار الجديـد - الذي انطلق في سـتـيـنـيـات القـرن العشرين الماضي - وكأنـه يأخذ الفـكـر العربي والإسلامي نحو حال، ولو ابتدائيـة، من الاستـقـلاليـة المعـرفـيـة عن السلطـة المرجعيـة للاستـشـراق، ثم لم يلبث ازدياد عدد الدارسين العرب والمسلميـن في حقـل الإسلاميـات، وخاصـة أولئك المـسربـليـن منهم بالعـدد والأعـتـدة المنهجيـة الحديـثـة، أن أوحى بأنـنا ذاهبـون نحو حال من الظـفـر بالبغيـة الفكريـة الثمينة التي تأجـل تحـقـيقـها طـويلا: تـأميم ميـدان الدراسات الإسلاميـة.

ليس التـأميم هذا انشقاقـا عن الفكـر الإنساني المعاصر، الذي إليه ينتمي الاستـشراق ويحتـل في رحابه مكانا، وإنـما هـو استعادة سيادة كانت مفـقودة على ميـدان من المعرفة يـدور على الأنا الجماعيـة: على الحضارة، والموروث الديـني والثـقـافي، وعلى مشكـلات حاضر مجتمعات العرب والإسلام.

وما أغنانا عن التـنـفـيل في الكلام من أجل بيان لا مشروعيـة أن يـكـون شعب أو مجتـمع أو أمـة صورة عن نـفسها (عن ذاتـيـتها الحضاريـة، وثـقافـتها وتراثـها، وعن معـضلاتها المعاصرة) مرسـومة بريشة سواها! نعـم، ما مـن شك في أن الثـقافـة العربيـة والإسلاميـة، الحديثـة والمعاصرة، ظـلـت تعـتـاز المـوارد والأدوات التي تـتيـح لها أن تـفـك عن الوعـي شـرانـق التـقـليد والاجتـرار وأربـاقـه، وأن تـفـتحـه على أفـق جـديـد يـقـتـحـم فيـه المـجاهـل ويـضيء المـعـتـم من ماضيـها والحاضـر. وإذ قضـى الاعـتيـاز هـذا بأن يـضـرب مفـكـرو الإسلام بأيـديـهـم إلى كتـب الغـربـيـيـن ينهـلون منها ويـمـتحـون ما إليه يـفـتـقـرون، من أجل إعمـار معـرفي لثـقافـتـهم تـتـأهـل بـه هذه لأن تـقـرأ تراثـها وحضارتـها نحـوا جـديـدا من القراءة، فقـد استلـزم - عنـد حـد مـا مـن سـد نقـصـه وإشباعـه - بأن يـنـوضع حـد لـتـلـمـذة مـديـدة أوشـكـت على أن تصـير تسـولا فـكـريـا، وعلى أن تـرسـخ في نفـوس الباحثـيـن روح الكسل المعـرفي وأن تـفـضي، بالتـبعـة، إلى إنجاب نسخة جديدة من التـقـليد الرث نظيـر ذلك الذي كان، وما يـزال، مسلكا قائمـا تجاه الأقدميـن!

بهذا المعنى نفهم عبارة تأميم ميدان الإسلاميـات، أي بحسبانـه استعادة ما صادره منـا فـقـر التـقـليـد والاجتـرار معـطوفـا على تـفـوق السلطان المعرفي الغربي.

وهكذا، أيضا، نفهم هاتيك الاستعادة بوصفها تنـميـة دائبة للحقـل المعرفي المستـعاد، وتـنظـيما له من الداخل يـعاد بـه نصب القـواعـد والأسس لمعرفـة مستقـلة: تاريـخيـة ونـقـديـة، لا تستـبطـن مسـبـقات ولا تعيد لـوكها: أكانت مما خلـفـه فينا سلطان القـدماء، أو كانت ممـا ازدرعـته في هذا الحقل أعمال الغربـيـين وأطاريـحهم. وليس يخامـرنا شـك في أن ميـدان الإسلاميات في الفكـر العربي شهـد على انـتـعاشـة في الإنـتاجيـة ملحوظـة، منذ سنوات السـتيـنـيـات من القـرن الماضي، وأشبع مساحـة معتـبـرة من الحاجـة لدى المجتمع العربي القارئ رفـعت عنـه عـبء الالتـجاء إلى معارف الآخـر منظـورا إليها بما هي المعارف الحق عـن الإسلام وتاريـخـه وحضارته وتـراثـه. ونحـن، في هذا الذي نقولـه، لا نطعـن على معارف المستشرقيـن ولا نـزري بمكانـة مساهمـاتهـم، كما لا نجحـد فضـل قسـم رفـيـع ونـزيه منها، وإنـما نـنـوه بنجاح ثـقافـة - هي الثـقافة العربيـة اليـوم - في أن تـفرض مكـانا لقراءتـها وفي أن تـزاحـم قـراءة الآخـر ذلك التاريخ فـتـزحزحها، قـليلا، عن مقام الصـدارة الذي ظلـت تـتـربع عليه منـذ شـرعت في تحـويـل حضارتنا وثـقافـتـنا ومجـتمـعاتـنـا الحديثـة إلى موضوع للـتـفكيـر وإنتاج الصـور والأحكام...

يـنتمـي الباحث العـربي التـونسـي د. عبدالمجيـد الشـرفـي إلى كـوكبـة الدارسيـن الكبار لتراث الإسلام: الكـلاسيـكي والمعاصر، منـذ شـرع يـطـرق سـبيـله في البحث في الإسـلاميـات في سبـعـيـنيـات القـرن الماضي. هـو اليـوم مـن أظـهـر رمـوز الجـيل الثـاني من الباحـثيـن العرب في الإسلاميـات، بعد جـيل إحسـان عـبـاس، ومحسـن مهـدي، ومحمـد أركـون، ومحمـد عابـد الجابري، وحسـن حنـفي وآخـريـن، وقـد يكون أكـثـرهـم إنتاجيـة ومثـابـرة على البحـث والتـأليف في أغـراض متـنـوعـة من قـضايـا الفكـر والعمل الإسلاميـة.

وإلى ذلك فـقـد ظل مهـتجـسا، في التـفـكير والكتابة، بأسئـلة الحياة الديـنيـة أو، قـل، الحياة التي تحياهـا الجماعة الإيـمانيـة الإسلاميـة في عصـر جـديـد مزدحـم بالتـحولات الهائلة في الأفكـار والقيـم والمعاييـر وأنماط المعيش الاجتـماعي؛ وهي التـحولات التي مـا ونـت تعـصـف بتوازن تلك الجماعـة لـما ألـقـتـه على وعـيها وسلوكـها من تحـديات تـعـتاص على المواجهة والتـذليـل. ولقـد انـفـرد د. عبد المجيد الشرفي، من دون أكـثـر أتـرابـه، بمجالـدة تلك الأسئلـة بالنـظر والافـتحـاص ملـتمـسا إجـابـات عنها مقـنـعة، صادرا، في ذلك، عـن قاعـدة فكـريـة لم يـحـد عنها؛ هي نبـذ التـمسـك بحـرفـيـة النصوص وأحكامها المتـعلقة بأزمـنـتها التي وردت فيها، والانـتباه - بـدلا من ذلك - إلى روحيـة النصوص والمقـصديـة فيها ثـم تأولـها على هذا المقـتـضى الذي يـعيـد التـوازن المفـقـود، ويعـيـد مصالحة المـؤمن مع زمنـه ومنـطـق زمنـه من غير أن يـفـقـره ذلك من أي مخـزون إيـمانـي أو روحي.

يـقـبـع في خـلـفـيـة هذا المنحى في الدرس والبحـث في أسئـلة الإسلام اليـوم منـزع إلى إعادة فهـم نصوص الديـن في التـاريـخ وإحـسـان النـظـر إلى مـوقـعـيـتها في السـياق الديـنـي العام. لقـد حـذق د. عبدالمجيد الشـرفي حـذقـا ملحـوظا في النـظر إلى نصوص الإسلام بمنـظار تاريـخي يضعها حيث ينـبـغي لها أن تـوضع في مجـرى الشـروط الحافـة. هكذا نجح في تهـوية التـفـكير في نصوص الدين من الاختـناق والهـواء الاجتـراري الفاسـد، وحـرر النـظـر إليها مـن التـحنيط والتـنميط ومن نـزعة التـعالي بها عن الشرط الإنسانـي والتـاريـخي، فكـرس بذلك منحـى في البحـث العلـمي مـداره على النـقـد التاريـخي للموروث الثـقافي الإسلامي محـاذرا، في ذلك، أن تـزل قـدمـه إلى حيث تـطـأ أرض العـدميـة؛ حيث كـل أثـر يصـير، باسـم النـقـد، في خبـر كان ساعيـا - في مقابـل هذا - في إقامة الدليل على مقـدار ما تـوفـره النـظرة التـاريخيـة إلى التـراث مـن إنصـاف لذلك التـراث ومـن إنزاله المنازل التي يستحـق.

ولعمـري إنـه الرجـل بات لدى كـل منـصف عنـوانا للنـزاهة العلميـة في مضـمار البحث في مشـكلات عـادة ما كان الجـدل فيها ينـتهي بأصحابـه إلى مضاربـات إيـديـولوجيـة لا حـدود للغـوها وبؤسـها.

حين كان القسم الأعظـم من الباحثـين في تـراث الإسـلام - مـن مـفكـري الحـداثـة العـرب - منـصرفا إلى دراسة العلوم العـقـليـة والتـصوف والكـلام، ظـل د. عبد المجيد الشـرفي ضمن زمـرة قـليلة من الدارسيـن منـشغـلا بالعـلوم الشـرعيـة: علـوم القـرآن، والتـفسيـر، والحـديث، والفـقـه وأصول الفـقـه؛ وهـذه - من غير جـدال - المياديـن الأشـد صعوبـة في البحـث والمحـاطة بجـدران سميكـة من التـأويلات التـقـليديـة المحافـظة التي تمنـعها من تـدخـل جراحـي علمي.

وإذا كان هذا الاستعصاء سبـبا لأن تكـون تلك العلـوم الديـنيـة مياديـن غيـر مأبـوه بها عنـد بعـض، فهـو علـة اهـتجاس د. عبد المجيد الشرفي بها وحـرصـه على فحـص نـقـدي للكـثـير من مقالاتـها؛ إذ فيهـا - لا في غـيرها - يقـيم ذلك الذي أسماه محمـد أركون بالعقـل الأورثـوذكسي المسؤول عن حالة الانسـداد المعرفي أو الانـغلاق. وليس معنى ذلك أن عمـل عبد المجيد الشـرفي تـكـرس لـدحـض ما تركـه الأقـدمون من أئـمـة المذاهـب وأصحاب المقالات، بل كثيـرا ما أضاء جـوانب من الاجتـهـاد فيها، أو من الفائـدة وتعظيـم المنفعـة منها في زمنها، منـبـها إلى أن مـوطن الإعـضال ليس دائـما في مـواريث القـدماء، التي تـنـتمي إلى تاريخها وتـنـحـكم بأحكـام الأفـق الذهـنـي الذي كان متاحـا لهم، بـل في نزعـة الاتـباع والتـقـليد التي تـمـسك بخـنـاق المعاصـرين، من المحافظيـن فتجعلهم يـمـددون إقامـة أفكـار الأقـدميـن في وعـيـهم وكأنـها حقائـق مطلـقـة!

يطـول الكـلام على عـظـم صنـيع د. عبد المجيد الشـرفي ونـفـيـس ما قـدمـه في مجال الدراسات الإسلاميـة من أعمـال مرجعيـة تنـاولت مـروحـة واسعـة من الموضوعات، تـمتـد من مناظـرة الفـكر الإسلامي للنـصرانيـة إلى إعادة عـرض عـلوم القـرآن والتـفـسير عـرضا منـظومـيـا شامـلا، مـرورا بنـقـد هـادئ للـفكـر الإسلامي الكلاسيـكي والمعاصر، وللاستـشـراق، وللحـركات الإسلاميـة السياسيـة. لكـن واحـدة من أنـفـس نفـائـس مسـاهمـاته هي تلك التي تمـثـلت في تـكريسـه تقالـيد العـمـل الجماعـي في ميدان البحـث العـلمي في الإسلاميـات، والإشـراف على مشاريع بحـوث جماعيـة في مسائـل فـكريـة مختـلفة آخـرها ما قـام بـه مع جمـهـرة من الباحثـيـن على صعيـد الدراسات القـرآنيـة، وصـدر في سـفـر كبـيـر، من خمسـة مجـلـدات، حاملا عـنـوان المصحف وقـراءاتـه.

وعندي أن هذا الصـنيع العلـمي الرفيـع يـفصـح عن وعـي عـميـق لـديـه بمعـنى البحث العلـمي، اليـوم، الذي أضحى يـفـرض الحاجـة إلى جـهـد مـركـب تـتـضافـر كـفاءات عـدة في بـذلـه قصـد اجتـراح نـتائـج وثـمـرات من المعـرفة أجـزل مما يسـع النـفـر الواحـد مـنـا أن يـنـتـهي إليه بإمكاناتـه الفرديـة. ويـكـفـي الرجـل أنـه أنجب مـدرسـة تونسيـة للبحـث في ميـدان الدراسـات الإسلاميـة نشهـد، اليـوم، على طـيـب ثـمـار أقـلامها وعلى ألـمـعيـة الكثـيـر من أسمائـها.

مقالات مشابهة

  • زيادة المرتبات والمعاشات وتبكير بعض الزيادات.. ماذا نعرف عن الحزمة الاجتماعية حتى الآن؟
  • 7000 جنيه شهريًا.. ضوابط تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص -خاص
  • لموظفي القطاعين العام والخاص: رفع الحد الأدنى للأجور إلى الواجهة مُجدداً هل يصبح 500 دولار؟
  • الصبيحي يطالب برفع الحد الأدنى لراتب تقاعد الضمان
  • رئيس جامعة الأزهر يزور الجامعة الإسلامية العالمية الإندونيسية
  • زيادة المرتبات والمعاشات.. مدبولي يعلن الموعد الرسمي ويزف بشرى لـ18 مليون مواطن قريبًا
  • التجديـد في الـدراسات الإسلاميـة
  • رئيس جامعة الأزهر يحاضر حول «بناء التعاون العلمي من أجل ازدهار مستقبل الأمة الإسلامية»
  • الحد الأدنى للأجور 7 آلاف جنيه.. موعد زيادة المرتبات والمعاشات الجديدة 2025
  • بعد رفع الحد الأدنى للأجور.. موعد زيادة المرتبات والمعاشات 2025