تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز القبة السماوية العلمي التابع لقطاع التواصل الثقافي، احتفالية العلوم للعام السابع عشر على التوالي، وذلك يومي 26 و27 سبتمبر 2024 من العاشرة صباحاً حتي الرابعة عصراً في «قرية العلوم» بالساحة الخارجية (البلازا) بمكتبة الإسكندرية.

تتناول الاحتفالية هذا العام موضوع «العلوم في مصر القديمة»، حيث تُقام العديد من ورش العمل التي تسلط الضوء على المجالات العلمية في مصر القديمة، مثل الطب والهندسة وعلم التحنيط والزراعة والصناعات القديمة والكتابة الهيروغليفية وصناعة الورق.


وتتضمن الفعاليات رحلة تصويرية داخل مقبرة الملك «توت عنخ آمون»، وعروضًا علمية تفاعلية تحت عناوين «ملكات مصرية» و«الرحلة» و«الملك أحمس».
تنقسم الاحتفالية في اليوم الأول الموافق 26 سبتمبر إلى فترتين كل منهما ساعتين بداية من الساعة 10 صباحاً وحتى 2.00ظهراً مخصصة للرحلات المدرسية (رياض الأطفال والمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية) وفترة ثالثة مخصصة للأفراد والعائلات من الساعة 2.00 ظهرًا إلى 4.00 عصراً.
واليوم الثاني الموافق 27 من سبتمبر مخصص للأفراد والعائلات وينقسم الي فترة أولى من الساعة 10.00 صباحًا إلى 1.00 ظهراً وفترة ثانية من الساعة 2.00 ظهرًا إلى 5.00 عصرًا.
الجدير بالذكر أن احتفالية العلوم تُعد مهرجانًا عامًا يهدف إلى تعزيز مكانة العلم في المجتمع، حيث يوفر فرصة للجمهور من جميع الأعمار والخلفيات الثقافية للتساؤل والنقاش والاستكشاف من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة التفاعلية.
وتتركز فعاليات الاحتفالية في "قرية العلوم"، التي تتضمن وحدات عرض متنوعة تستضيف عروضًا وأنشطة تفاعلية مختلفة.
الحضور مجاني بحجز مسبق نظرًا لمحدودية الأعداد، والفعاليات والأنشطة مخصصة لطلاب المدارس من سن 4 سنوات إلى 18 سنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكتابة الهيروغليفية القبة السماوية المجالات العلمية الملك توت عنخ آمون الملك احمس طلاب المدارس مقبرة الملك توت مكتبة الإسكندرية من الساعة

إقرأ أيضاً:

بالبالونات والأعلام.. انطلاق الدراسة في 222 مدرسة بمحافظة الإسكندرية

انتظمت مدارس الإسكندرية في أول أيام العام الدراسي الجديد، حيث استقبلت 222 مدرسة طلاب الصفوف الأولى الابتدائية والإعدادية بالبالونات وأعلام مصر والشخصيات الكرتونية، وتم توزيع الحلويات عليهم لإضفاء أجواء من البهجة والراحة خلال طابور الصباح. كما تم تسليم الكتب المدرسية للطلاب مع بداية الحصة الأولى، مع توجيهات من وكيل تعليم الإسكندرية بضرورة التزام المعلمين بالشرح داخل الفصول، والمتابعة المستمرة من موجهي المواد.  

الإلتزام فى أول يوم دراسي 

من جانبه أكد الدكتور عربي أبو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، في تصريح لـ«الوطن»، أن جميع المدارس بالإدارات التعليمية استقبلت الطلاب في أول أيام العام الدراسي بأسلوب متميز، مشيرًا إلى أن بعض المدارس الابتدائية نظمت حفلات بسيطة لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائي بهدف التخفيف من رهبتهم. وقد تم توزيع البالونات والحلويات وأعلام مصر عليهم، مما ساهم في إدخال السعادة والبهجة في نفوسهم خلال اليوم الأول من الدراسة

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، انه تم توزيع الكتب على جميع الطلاب مع بداية الحصة الأولى دون النظر لدفع المصروفات من عدمه كما تم توزيع الحصص على المعلمين وعدد كبير منهم حصل على نصاب اضافى مقابل أجر إلى جانب الاستعانة بالدفعة الثانية من الـ30 ألف معلم إلى جانب خريجى الجامعات للعمل بالحصة والمعلمين الذين خرجوا على المعاش تم الاستعانة بهم أيضا وتم القضاء على العجز في عدد المعلمين.

جولة بالمدارس 

وقام مدير المديرية بجولة تفقديّة لمتابعة انتظام الدراسة ببعض المدارس، وبدأ جولته التفقدية بمتابعة مجمع الشهداء رسمي لغات بإدارة الجمرك التعليمية ، وذلك بحضور روحية أبوغالي مدير عام الإدارة والسيد الأزوك وكيل الإدارة، وتفقد قاعات رياض الأطفال والفصول الدراسية وأثنى على انضباط الحضور وكثافة الفصول وإعداد القوائم والجداول المدرسية والانضباط الإداري، كما قام بمتابعة مدرسة إسماعيل صبري الرسمية لغات بذات الإدارة، ووجه رسالته للمعلمين ببذل كل الجهد للنهوض والارتقاء بالعملية التعليمية واستثمار التكنولوجيا لتقديم خدمة تعليمية أفضل وأجود لأبنائنا الطلاب .

مبادرة بداية في الحصة الأولى 

وأصدر أبوزيد تعليماته لمديري عموم المديرية والإدارات التعليمية بتخصيص الحصة الأولى للحديث عن المبادرة الرئاسية «بداية» للتنمية البشرية وبناء الإنسان المصري. كما وجه بتكليف فرق المتابعة وتقويم الأداء، بالإضافة إلى مديري المراحل وموجهي عموم المواد الدراسية والموجهين الأوائل، بمتابعة انتظام العملية التعليمية والتواصل الفعال مع أولياء الأمور، وفي رسالته لأولياء الأمور، أكد على أهمية التزام الطلاب بالحضور والمواظبة، مع التأكيد على تعزيز قيمة الانضباط في المدارس.

سعادة أولياء الأمور

ويقول حسني علي الشريري، أحد أولياء الأمور، إن التظام الجديد لوزارة التربية والتعليم يبشر بالخير ونشعر بأن هذا العام سيكون مختلف ومطمئنين على أبناءنا طبقا للقرارات الجديدة التى إن تم تنفيذها سيكون أبناءنا من المتفوقين.

أوضحت تيسير حامد، إحدى أولياء الأمور، أنها قامت بنقل أولادها من مدرسة خاصة إلى مدرسة رسمية للغات، وذلك بسبب ثقتها المتزايدة في المدارس الحكومية، خاصة بعد صدور اللائحة الجديدة التي تتضمن العديد من القرارات الداعمة لعودة هيبة المدارس الحكومية.

وأضافت أنها ستعمل على تعويد أبنائها على الالتزام بالحضور اليومي، إنجاز الواجبات المدرسية، والانضمام إلى مجموعات الدعم المدرسي التي تديرها وزارة التربية والتعليم داخل المدارس، لتكون مطمئنة على مستوى أبنائها الدراسي.  

مقالات مشابهة

  • انطلاق للعام الدراسي الجديد 2025 وسط أجواء احتفالية بمطروح
  • وكيل قطاع المعاهد يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للقانون بمكتبة الإسكندرية
  • وكيل «المعاهد الأزهرية» يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للقانون بمكتبة الإسكندرية
  • بالبالونات والأعلام.. انطلاق الدراسة في 222 مدرسة بمحافظة الإسكندرية
  • بحضور وزير الأوقاف والمفتي.. انطلاق احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي
  • انطلاق احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي الشريف بمركز الأزهر للمؤتمرات
  • وزير الشباب يبحث استعدادات النسخة السادسة من الاحتفالية السنوية "قادرون باختلاف"
  • وزير الرياضة يبحث استعدادات النسخة السادسة من الاحتفالية السنوية «قادرون باختلاف»
  • نشرة إنذارية..زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد مرتقبة من اليوم الخميس إلى يوم غد الجمعة