موقع 24:
2024-09-22@13:34:09 GMT

روسيا تحول المكسيك إلى وكر جواسيس ضد الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

روسيا تحول المكسيك إلى وكر جواسيس ضد الولايات المتحدة

قال تقرير أمريكي إن روسيا عززت حضور استخباراتتها في المكسيك، لتحويلها إلى وكر تجسس حيوي ضد الولايات المتحدة، في عودة مشابهة إلى تكتيكات الحرب الباردة.

وقالت شبكة "أن بي سي نيوز" أمس السبت في تقرير، إن روسيا عززت طاقم سفارتها في مكسيكو سيتي في السنوات القليلة الماضية، رغم محدودية العلاقات بين البلدين واقتصارها على التجارة.

Russia has a long history of spying on the U.S. from the relative safety of Mexico City. Now Russia has added dozens of personnel to its embassy staff there. U.S. officials think the buildup is aimed at bolstering the Kremlin's spy operations in the U.S. https://t.co/yNUv5wMdxi

— NBC News (@NBCNews) September 21, 2024

ويؤكد مسؤولون أمريكيون للشبكة، أن هذا الاتجاه مثير للقلق، لأن "التعزيز المكثف للطواقم الدبلوماسية الروسية في دول تحيط بالولايات المتحدة يهدف إلى تعزيز عمليات استخبارات الكرملين، فضلاً عن جهوده الدعائية الرامية إلى تقويض دور واشنطن في دعم أوكرانيا".
وحسب التقرير، أثارت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن القضية مع الحكومة المكسيكية. وقال مسؤول مطلع: "استثمرت روسيا حقاً في المكسيك بالسعي إلى توسيع حضورها".
ولم ترد السفارة المكسيكية والسفارة الروسية على طلب التعليق.
في وقت سابق هذا الشهر، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، إن وكالته والحكومة الأمريكية "تركزان بشدة" على بصمة روسيا المتوسعة في المكسيك، مشيراً إلى أنها كانت نتيجة جزئية لطرد الدبلوماسيين الروس من العواصم الأجنبية بعد اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

Celebran en México centenario del establecimiento de relaciones diplomáticas con la URSS

El 2 de agosto, en el municipio de Ixtapaluca, Estado de México, se celebró una conferencia dedicada al centenario del establecimiento de relaciones diplomáticas entre México y la Unión… pic.twitter.com/S0BeMdeBrS

— Embajada de Rusia en México (@EmbRusiaMexico) August 3, 2024

وقال بيرنز في لندن، هذا الشهر عندما سئل عن التجسس الروسي في المكسيك، إن "جزءاً منه سبب طرد العديد من ضباط الاستخبارات الروس من أوروبا... لذلك هم يبحثون عن أماكن للذهاب إليها وأماكن يمكنهم العمل فيها. لكننا نركز بشدة على ذلك". 

#أوكرانيا تدعو #المكسيك لاعتقال #بوتين
https://t.co/EGxYzmuwNc

— 24.ae (@20fourMedia) August 8, 2024

وقال مسؤولو استخبارات سابقون، إن "تصرفات روسيا في المكسيك تعكس موقفاً أكثر عدوانية من أجهزة استخباراتها عبر جبهات متعددة، حيث يسعى الكرملين إلى إسكات المنتقدين في الخارج، وتقويض الدعم لأوكرانيا، وإضعاف الديمقراطيات الغربية"، حسب التقرير.

وشمل هذا النهج محاولات تخريب في أوروبا، ومؤامرات اغتيال، وهجمات إلكترونية، وحملات تضليل عالمية، وفق مسؤولين أمريكيين وأوروبيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية روسيا الولايات المتحدة المكسيك المكسيك روسيا الولايات المتحدة فی المکسیک

إقرأ أيضاً:

إيطاليا: روما لا يمكنها دعم قرار قصف أوكرانيا لعمق الأراضي الروسية

قال أنطونيو تاياني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي ، إن روما لا يمكنها دعم قرار قصف القوات الأوكرانية لعمق الأراضي الروسية بأسلحة غربية بعيدة المدى،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

روما تشهد يومًا من الاحتجاجات والمواجهات الرياضية.. مسيرات داعمة لفلسطين إنطلاق مهرجان الثقافة الفلسطينية في نسخته الخامسة في روما.. صور

وفي مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا، أكد الوزير على أنه لا يجوز حرمان هنغاريا من حقوق رئاسة الاتحاد الأوروبي فقط على أساس الخلاف مع اختيار حكومتها لموقفها بشأن الأزمة الروسية- الأوكرانية.

وأضاف: "في إطار حزمة المساعدات العسكرية التاسعة [لأوكرانيا]، سنرسل منظومة الدفاع الجوي Samp-T، لكننا لا نستطيع الموافقة على أن تقوم كييف بقصف موسكو".

وشدد الوزير الإيطالي، على أن القرار الذي اتخذه البرلمان الأوروبي بشأن هذه القضية لا يتمتع بأي قوة قانونية.

وقال الوزير تعليقا على قرار أوربان إجراء حوار مع روسيا الاتحادية: "يتولى رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان رئاسة الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، ولا يجوز إخراج هذه الدولة خارج الإطار القانوني لمجرد أننا لا نتفق مع اختيار حكومتها".

وفي وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين للصحفيين إن أوكرانيا، دون مساعدة الغرب، غير قادرة على شن ضربات على عمق الأراضي الروسية، لأن ذلك يتطلب وجود بيانات استخباراتية من الأقمار الصناعية. 

مقالات مشابهة

  • إيطاليا: روما لا يمكنها دعم قرار قصف أوكرانيا لعمق الأراضي الروسية
  • زعماء الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا يدعون إلى السلام في أوكرانيا
  • عودة لاستراتيجيات الحرب الباردة.. روسيا تستخدم المكسيك كمركز للتجسس على أميركا
  • قناة أمريكية: روسيا تستخدم المكسيك مركزًا للتجسس على الولايات المتحدة
  • أوكرانيا: روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية حيوية قبل الشتاء
  • عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة
  • الكونغرس: الولايات المتحدة تمر بأزمة تنفيذ الغواصات النووية
  • روسيا: الغرب "يلعب بالنار" في أوكرانيا
  • «الخارجية الروسية»: الغرب تحول بشكل علني لدعم هجمات كييف ضد المدنيين