يحدث الاعتدال الخريفي اليوم الأحد 22 سبتمبر عند الساعة 3:43 مساءً بتوقيت المملكة في الوطن العربي وكامل نصف الكرة الأرضية الشمالي.
وستكون الشمس على خط استواء الأرض مباشرة قادمة ظاهرياً من شمال السماء متجهه نحو الجنوب وهو أول أيام فصل الخريف فلكياً.
أخبار متعلقة "راية التوحيد" ترفرف في سماء تبوك احتفاءً بيوم الوطن"التواصل الحضاري للتدريب" تقيم برنامج "نحن أبناء كوكب الأرض"وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الاعتدال يحدث بسبب ميل محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.

5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيداً عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً - مشاع إبداعيبداية الخريفوقال: "تشرق الشمس يوم (الاعتدال) من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كل أنحاء العالم، ويكون طول الليل والنهار - تقريباً - متساوي بطول 12 ساعة، وهذا صحيح بصفة عامة ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثماني دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً - مشاع إبداعي
وأضاف: "سيلاحظ أن اليوم الأول للخريف فلكياً يمكن أن يختلف من 21 إلى 24 سبتمبر خلال السنوات، فمن المعروف بأن محور الأرض يبقى ثابتاً نسبياً بالنسبة للنجوم أثناء دورانها حول الشمس ولكن يتغير اتجاهه بالنسبة إلى الشمس على مدار العام، لذلك يفترض أن الاعتدال الخريفي يجب أن يبدأ في نفس اليوم من كل عام.
يُذكر أن فصل الخريف سيستمر 89 يوماً و 20 ساعة و 37 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة الاعتدال الخريفي الخريف فلكية جدة الاعتدال الخریفی article img ratio

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة تنشر الفرحة في حديقة الأمير ماجد بمناسبة اليوم الوطني

واصلت أمانة محافظة جدة، تنظيم احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ94 في حديقة الأمير ماجد، مقدمة فعالية مميزة شهدت إقبالًا جماهيريًا واسعًا، ضمن سلسلة من الأنشطة التي تنظمها الأمانة احتفاءً بالمناسبة الغالية.
وتضمنت الفعاليات عروضًا فلكلورية شعبية ومسابقات للأطفال على مدار يومين، تشمل مسرحًا للأطفال، هدايا، ركنًا للرسم، بالإضافة إلى عروض الدمى المتحركة التي أضفت أجواء من البهجة على الأطفال وعائلاتهم.
أخبار متعلقة القيادة تهنئ رئيس مالي بذكرى استقلال بلاده"الأرصاد": أمطار غزيرة على الباحةكما صاحب الفعالية عزف حر في أجواء مفتوحة، مما أضفى طابعًا إبداعيًا على الاحتفالات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }احتفالات اليوم الوطنيوفي ذات السياق، شهد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي فعاليات مشابهة تضمنت عروضًا فلكلورية ومسابقات وهدايا للأطفال، في إطار تعزيز الروح الوطنية لدى الحضور.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة جدة تنشر الفرحة في حديقة الأمير ماجد بمناسبة اليوم الوطني
الجدير بالذكر أن الفعاليات انطلقت في 21 سبتمبر الجاري، متضمنة عروضًا ثلاثية الأبعاد بهوية اليوم الوطني 94، حيث أضاءت الطرق والميادين بألوان العلم السعودي.
وستستمر هذه العروض الضوئية، بالإضافة إلى شاشات الطرق الرئيسية التي تبث شعارات اليوم الوطني ورسائل التهنئة، مما يضفي جوًا احتفاليًا يجذب الزوار والمواطنين للاحتفال بروح اليوم الوطني.

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً
  • “فلكية جدة”: اليوم “الاعتدال الخريفي 2024” .. فلكياً
  • فلكية جدة: اليوم الاعتدال الخريفي 2024
  • أمانة جدة تنشر الفرحة في حديقة الأمير ماجد بمناسبة اليوم الوطني
  • بدء الاعتدال الخريفي بالسلطنة.. وعضوة بالجمعية الفلكية توضح التفاصيل
  • النعيرية تستقبل اليوم الوطني بالزينة والفعاليات المتنوعة 
  • غدا الأحد .. الاعتدال الخريفي فلكيا لعام 2024
  • اليوم الوطني.. فعاليات متنوعة تعزز قيم المواطنة في الأحساء
  • عاجل _ وزير التعليم: إنشاء معهد لتطوير المعلمين الجدد وتدريب 200 ألف معلم خلال 3 سنوات