أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن إنهاء الحرب المستمرة مع روسيا يعتمد بشكل كبير على "تصميم" الحلفاء الغربيين في تزويد أوكرانيا بالأسلحة اللازمة. جاء ذلك خلال كلمته المصورة المسائية، حيث شكر الجيش الأوكراني على الضربات الجديدة ضد روسيا، ولكنه لم يحدد مواقعها.

وأوضح زيلينسكي أن الاجتماعات المقررة له في الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة ستكون "حاسمة" في تأمين القدرات الدفاعية التي تحتاجها كييف.

وقال: "إذا تمكنا من توجيه كل انضباطنا نحو الدفاع عن بلدنا، وإذا كان لدينا صواريخ كافية والموافقات من شركائنا، فإن موقف الحرب سيتحسن لأمننا".

وأضاف: "الإجابة عن سؤال ’متى تنتهي الحرب؟’ تعتمد حقًا على تصميم شركائنا بشأن دعم دفاعاتنا واستقلالنا وانتصارنا".

وأكد زيلينسكي أن "استراتيجيتنا الواضحة ستكون على طاولة شركائنا، بما في ذلك الرئيس الأمريكي". ويقوم زيلينسكي بمناشدات شبه يومية لحلفاء أوكرانيا، خاصة الولايات المتحدة، لتعزيز شحنات الأسلحة لمواجهة التقدم البطيء للقوات الروسية في منطقة دونيتسك.

كما تسعى كييف للحصول على إذن لاستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية، بهدف إحباط الهجمات الجوية على البنية التحتية الأوكرانية.

في سياق متصل، أفاد مسؤولون أوكرانيون، السبت، أنه تم قصف مستودعي ذخيرة روسيين خلال الليل، أحدهما في منطقة كراسنودار والآخر في منطقة تفير.

سيلتقي زيلينسكي أيضًا بالرئيس الأمريكي ونائبته كامالا هاريس، ومن المتوقع أن يلتقي أيضًا بالمرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيلينسكي الحرب روسيا الولايات المتحدة ترامب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: لم أحصل على إذن لاستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -اليوم السبت- أن بلاده لم تحصل بعد على "إذن" من واشنطن ولندن لاستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا خشية التصعيد.

وشدد على أن كييف لن تستخدم تلك الصواريخ ما لم تأخذ الضوء الأخضر من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وتطالب أوكرانيا بالحصول على إذن لضرب العمق الروسي بصواريخ بعيدة المدى، لكن الغرب، خصوصا الرئيس الأميركي جو بايدن، يخشى رد فعل روسيا.

وحذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن قرارا مماثلا سيعني أن "دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حالة حرب مع روسيا".

من جهة أخرى، قال زيلينسكي إن المساعدات العسكرية تسارعت منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، في حين يكافح جيشه لإبطاء تقدم القوات الروسية في شرق البلاد، مشيرا إلى أن ذلك ترك آثاره على المعارك.

وأدى التأخير في تسليم المساعدات الغربية بسبب الانقسامات السياسية إلى نفاد الذخيرة والأسلحة لدى الجيش الأوكراني الذي يعتمد اعتمادا كبيرا على دعم الغرب في مواجهة جيش روسي أكثر عدّة وأفضل عتادا.

كما انتقد زيلينسكي مبادرة السلام التي اقترحتها الصين والبرازيل في الأشهر الماضية، قائلا "لا أعتقد أنها خطة فعلية، لأنني لا أرى إجراءات أو خطوات محددة بل مجرد تعميمات".

يذكر أن الصين والبرازيل طرحتا عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مناسب، تقبل به كل من روسيا وأوكرانيا، بمشاركة متساوية لجميع الأطراف، فضلا عن مناقشات منصفة لكل خطط السلام.

مقالات مشابهة

  • روسيا تشن هجمات على أوكرانيا تزامنا مع قرب زيارة زيلينسكي إلى أمريكا
  • بعد غارة روسية على خاركيف..زيلينسكي يجدد المطالبة باستخدام الأسلحة بعيدة المدى
  • الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء
  • عاجل - زيلينسكي يأمل في لقاء ترامب لعرض "خطة النصر" على روسيا
  • زيلينسكي يدلي بتصريح بشأن الأسلحة بعيدة المدى
  • زيلينسكي: لم أحصل على إذن لاستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا
  • بسبب بايدن..زيلينسكي: لا ضوء أخضر لاستخدام الأسلحة بعيدة المدى
  • روسيا تكشر عن أنيابها.. موسكو غاضبة بسبب وصول قذائف هندية إلى كييف
  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية