الحرة:
2024-09-22@13:17:53 GMT

هل إسرائيل مسؤولة عن تفجيرات البيجر؟ الرئيس يقول لا

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

هل إسرائيل مسؤولة عن تفجيرات البيجر؟ الرئيس يقول لا

أعرب الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الأحد، عن "رفضه وجود صلة" لبلاده بتفجيرات أجهزة النداء (البيجر) واللاسلكي التي شهدها لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، مشيرا إلى أن "هناك العديد من الأعداء لحزب الله".

وقال هرتسوغ في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، إنه "يرفض بشكل قاطع" أية صلة بالعمليتين.

ولدى سؤاله بشكل واضح عما إذا كانت إسرائيل مسؤولة عن الهجمات، قال: "هناك العديد من الأعداء لحزب الله.. عددهم كبير هذه الأيام، لقد خنق حزب الله لبنان ودمره، وصنع الفوضى في لبنان مرارا وتكرارا".

وتابع: "نحن هنا ببساطة للدفاع عن أنفسنا. هذا كل ما نقوم به. يتعين علينا التصرف كما تفعل أية دولة طبيعية، وكما تفعل بريطانيا، أو أية دولة ذات سيادة.. من أجل الدفاع عن شعبها".

"We have the inherent right to defend ourselves."

Israeli president @Isaac_Herzog refuses to deny Israel was behind the exploding pagers attack against Hezbollah.#TrevorPhillips https://t.co/fhIHlpTGAF

???? Sky 501, Virgin 602, Freeview 233 and YouTube pic.twitter.com/EBZwHkrln9

— Sky News (@SkyNews) September 22, 2024

وحول خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، قال هيرتسوغ إن إسرائيل في "وضع خطير... هناك إمكانية واضحة لتصعيد الوضع".

وعن ما إذا كانت إسرائيل في حالة حرب مع لبنان، قال إن بلاده "نحن لا نريد الدخول في حرب مع لبنان"، قبل أن يستدرك "لكن لبنان مختطف بواسطة منظمة إرهابية، وهي أيضًا حزب سياسي يسمى حزب الله".

ورفع الرئيس الإسرائيلي بعد ذلك صورة لعدد من قيادات حزب الله الذين قتلوا إثر غارة إسرائيلية، الجمعة، على الضاحية الجنوبية في بيروت.

منسقة الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من كارثة وشيكة حذرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، الأحد، من أن المنطقة تقترب من "كارثة وشيكة"، وسط التصعيد المتزايد بين حزب الله وإسرائيل، مشددة على أن الحل العسكري لن يفيد أي طرف.

واتهمت جماعة حزب الله اللبنانية، المصنفة على قوائم الإرهاب الأميركية، إسرائيل بالوقوف وراء تفجيرات أجهزة الاتصال، التي قتل فيها 37 شخصا وأصيب نحو ثلاثة آلاف آخرين. ونعت الجماعة عددا من مسلحيها في تلك الهجمات.

وشنت إسرائيل ضربة ضد أحد مباني الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، قالت وزارة الصحة اللبنانية، الأحد، إن حصيلة القتلى بسببها وصلت 45 شخصا، مع استمرار عمليات رفع الأنقاض لليوم الثالث على التوالي.

وأشارت  الوزارة في بيان إلى "استمرار أعمال رفع الأنقاض تزامنا مع مباشرة الأدلة الجنائية أخذ عينات من جثث في المستشفيات، لتحديد هوية أصحابها".

وكان قياديان بارزان في صفوف حزب الله، من بين القتلى في الضربة الإسرائيلية، التي ذكرت مصادر أنها كانت تستهدف "اجتماعا لمسؤولين عسكريين" في الجماعة اللبنانية المصنفة على لوائح الإرهاب في أميركا ودول أخرى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد تفجيرات “البيجر”.. مادورو يحذر الفنزويليين

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، حكومته ومؤيديها إلى تجنب قبول “الأجهزة الإلكترونية كهدايا” في عيد الميلاد، وذلك في أعقاب التفجيرات التي وقعت هذا الأسبوع في لبنان لأجهزة اتصال لاسلكي تُستخدم من قبل عناصر حزب الله.

وقال مادورو في بيان: “تجنبوا قبول الهدايا الإلكترونية (…) كونوا حذرين من الهواتف والأجهزة المحمولة”.

كما طلب من جميع “الوزارات والمؤسسات والشركات الحكومية” التركيز على شراء “منتجات يدوية وألعاب محلية الصنع” لتبادل الهدايا خلال احتفالات عيد الميلاد.

وقرر تقديم موعد الاحتفالات إلى الأول من أكتوبر تكريمًا لسكان البلاد التي تشهد اضطرابات منذ إعادة انتخابه المثيرة للجدل في 28 يوليو.

وكانت أجهزة “بيجر” و”ووكي توكي” يستخدمها عناصر من حزب الله، المدعوم من إيران وحليف حركة حماس الفلسطينية (المصنفتين كمنظمات إرهابية من قبل الولايات المتحدة)، قد انفجرت في مناطق مختلفة من لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، مما أسفر عن مقتل 37 شخصًا وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

واتهم حزب الله ولبنان إسرائيل بالمسؤولية عن تفخيخ هذه الأجهزة، فيما لم تصدر إسرائيل تعليقًا على هذه الهجمات حتى الآن.

فرانس برس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عاجل: الرئيس الإسرائيلي: لا علاقة لنا بهجمات أجهزة البيجر التي وقعت في لبنان
  • ‏الرئيس الإسرائيلي ينفي تورط إسرائيل بهجمات البيجر في لبنان
  • بعد تفجيرات “البيجر”.. مادورو يحذر الفنزويليين
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد الجرحى جرّاء تفجيرات أجهزة البيجر إلى 2950 جريحاً
  • الاستخبارات المجرية: الشركة المصنعة لأجهزة البيجر غير مسؤولة عن انفجارات لبنان
  • الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران
  • تفاصيل جديدة حول تفجيرات البيجر في لبنان
  • من دعم غزة إلى تفجيرات البيجر.. كيف تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل؟
  • نصر الله: إسرائيل حاول قتل 5000 شخص خلال تفجيرات البيجر