تحتل مؤشرات تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات لعام 2023 لطلاب «علوم ورياضة»، مساحة كبيرة لدى طلاب الثانوية العامة، الراغبين في اقتحام هذا المجال الجديد المرغوب فيه بصورة كبيرة في سوق العمل، خصوصًا بعدما أصبح متوفرًا في العديد من الجامعات الحكومية بمختلف المحافظات، وانخفاض مصروفاته الدراسية، فضلًا عن احتوائه على عدة أقسام مميزة.

في هذا الصدد، تستعرض «الوطن»، كل ما تريد معرفته عن مؤشرات تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات لعام 2023 لطلاب «علوم ورياضة».

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات 2023

تتراوح مؤشرات تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات لعام 2023 علمي علوم وعلمي رياضة، بين 330 وحتى 366 درجة، وفقًا لتنسيق الثانوية العامة العام الماضي، حيث يختلف التنسيق من جامعة إلى أخرى.

كلية الذكاء الاصطناعي وأقسامها

وتضم كليات الذكاء الاصطناعي العديد من الأقسام المميزة أبرزها:

الروبوتات والآلات الذكية.

تعلم الآلة واسترجاع المعلومات.

تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة.

علوم البيانات.

مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي؟

تبلغ مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي بالجامعات الحكومية في أول عام دراسي نحو 770 جنيهًا للساعة المعتمدة، بالإضافة إلى 1800 جنيهًا رسوم إدارية في العام، بينما يشترط أن يجتاز الطالب 144 ساعة معتمدة بنجاح ليحصل على البكالوريوس.

مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي خاص؟

وفيما يخص مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي خاص فإنّها تتراوح بين 42 وحتى 80 ألف جنيهًا للعام الدراسي الواحد، حيث تختلف المصاريف من جامعة لأخرى.

كم نسبة القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي؟

ويتطلب القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي عدة شروط أبرزها الحصول على درجات مرتفعة في مادتي الفيزياء والرياضيات.

هل خريج كلية الذكاء الاصطناعي مهندس؟

ويسمى خريج كلية الذكاء الاصطناعي مهندس برمجة أو أخصائي ذكاء اصطناعي، حيث تعد هندسة الذكاء الاصطناعي فرع من فروع الهندسة.

كم راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في مصر؟

ويتراوح راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في مصر بين 4790 وحتى 15 ألفًا و100 جنيهًا، بينما يكون متوسط الرواتب نحو 9240 جنيهًا.

ما هي مجالات عمل الذكاء الاصطناعي؟

وتتعدد مجالات عمل الذكاء الاصطناعي أبرزها الاختصاص في البرمجة، وتحليل النظم وتصميمها، والإشراف على أعمال الكومبيوتر والروبوتات، والاختصاص فيقاوعد البيانات، والتعليم، وهندسة الكومبيوتر، والتعلم الآلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق كلية كلية الذكاء الاصطناعي جنیه ا

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية

دبي: «الخليج»
أطلقت جمعية إدارة الموارد البشرية، بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية في رأس الخيمة، تقريرها البحثي الرائد بعنوان «أولويات الموارد البشرية مع الذكاء الاصطناعي في مكان العمل.. رؤى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2025».
قدم التقرير رؤى شاملة حول الدور المتغير للموارد البشرية في ظل التحول الرقمي والاعتماد المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مسلطاً الضوء على الأولويات والتحديات التي تواجه المؤسسات في المنطقة مع استعدادها لاستقبال عام 2025 وما بعده.
أفاد التقرير بأن الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية الأساسية مثل استقطاب المواهب، وتفاعل الموظفين، وتخطيط القوى العاملة، مما يفرض على قادة الموارد البشرية اعتماد استراتيجيات جديدة للتكيف مع هذه التغييرات.
وقال الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة، المدير العام لدائرة الموارد البشرية برأس الخيمة: «إن هذه الدراسة تعكس أهمية مواكبة إدارات رأس المال البشري للتطورات التقنية المتسارعة وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي لما في ذلك من اثر في احداث قفزه نوعية في العمل والأداء والارتقاء بمستوى المخرجات لدعم استراتيجيات المؤسسات وتعظيم العائد من ادارة المواهب الوظيفية ونحن سعداء بالشراكة مع الجمعية الامريكية لادارة الموارد البشرية للوقوف على مستوى تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات الاقتصادية وخطط التبني المستقبلية والتحديات التي يجب التعامل معها لتأكيد الدور المحوري لادارات رأس المال البشري كشريك استراتيجي في النجاح المؤسسي».
فيما أعرب أشال خانا، الرئيس التنفيذي لـ (SHRM) في منطقة الهند والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، عن أهمية دور الموارد البشرية في هذا التحول قائلاً: «مع التحول السريع للذكاء الاصطناعي إلى جزء لا يتجزأ من عمليات الأعمال، فإن الموارد البشرية تتجه نحو اتخاذ القرارات الاستراتيجية المستندة إلى البيانات».
وأبرز النتائج الرئيسية للتقرير تشمل في أولويات الموارد البشرية والتحديات الرئيسية، تم تحديد استقطاب المواهب والاحتفاظ بها، وصحة الموظفين ورفاههم، وتطوير المهارات كأهم أولويات الموارد البشرية في العامين المقبلين، وتأثير الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية خاصة في التوظيف وتخطيط القوى العاملة بعدما شهدت المنطقة استثمارات كبيرة في أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، أما التحديات في تنفيذ الذكاء الاصطناعي كانت في قضايا الخصوصية وحماية البيانات من أهم العوائق التي تواجه تبني الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة للمزارعين الأفارقة
  • الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية
  • رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024 لطلاب الدبلومات الفنية
  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • جامعة حلوان تستكمل الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله